الخميس، 20 مايو 2010

فايز بن محمد السرحاني يحصل على جائزة أفضل بحث في مؤتمر عالمي لتقنية شبكات الحاسب

الرياض محمد الغنامي

حصل الباحث السعودي فايز بن محمد السرحاني على جائزة أفضل بحث في مؤتمر IEEE العالمي الرابع والعشرين لشبكات المعلومات المتقدمة وتطبيقاتها IEEE AINA2010 وذلك من بين مائة وثمانين بحثاً قدمت أثناء المؤتمر الذي عقد في مدينة بيرث – استراليا في الفترة من 20-23 ابريل 2010 م .

وكان البحث من ضمن أكثر من 700 بحث قدمت للمؤتمر حيث قبلت لجان التحكيم 180 بحثاً منها فقط حسب معايير الجودة المتبعة من قبل هذه اللجان، والباحث هو أحد مبتعثي كلية الملك فهد الأمنية لنيل درجة الدكتوراه في أمن المعلومات في معهد الأبحاث التابع لكلية المعلوماتية في جامعة براد فورد – بريطانيا وبالتعاون مع شركة سايفن البريطانية والمتخصصة في تطوير أنظمة أمن المعلومات .

ويعكف الباحث فايز السرحاني على تطوير نظام ذكي يعرف باسم "MARS:Multi-Stage Attack Recognition System" للتعرف على سلوكيات مخترقي أنظمة الحاسب الآلي من خلال المعلومات التي تزود بها أجهزة الرصد الإلكترونية والتي تستخدم لحماية شبكات المعلوماتية من الهاكرز.

ويقوم النظام بمراقبة الأنظمة المستهدفة، وفحص حزم البيانات المرسلة، والربط بين الأنشطة المختلفة التي يتبعها المخترقين، وتزويد مشرفي الأنظمة بمعلومات على هيئة خريطة يتعرف من خلالها هؤلاء المشرفين على ما يحدث في الخفاء لأنظمتهم، حيث يمكن الاستفادة من البيانات التي يزود بها النظام لملاحقة المخترقين قانونياً.

الجدير بالذكر أن الباحث قدم أكثر من ثمانية أوراق علمية منشورة في مؤتمرات ومجلات علمية عالمية إضافة إلى فصل في كتاب علمي متخصص في أمن المعلومات.

http://www.alriyadh.com/2010/05/20/article527319.html

ليست هناك تعليقات: