الأحد، 28 فبراير 2010

الدكتور مشاري العتيبي اول خليجي يحصل على الدكتوراه من السويد واول شخص بالعالم يقدم دكتوراه عن السواك والجامعات الغربيه تتابع ابحاثه

جدة: عمر المطيري، عصام الزهيري

تتابع 3 من الجامعات السويدية عن كثب مجموعة من الأبحاث التي قام بها فريق من الأطباء السعوديين برئاسة النقيب طبيب مشاري بن فرج العتيبي الذي يعتبر أول طبيب سعودي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعات سويدية، هي التي تمنح جائز نوبل.
ونجح الطبيب العتيبي، الذي يعمل في مستشفى قوى الأمن الداخلي في مكة المكرمة، في وضع دراسة طبية متخصصة أنجزها وأشرف عليها، في كتاب باللغة الإنجليزية، وقام بتوزيع 6 آلاف نسخة منه على عدد من الجامعات الغربية.
وأوضح العتيبي، أنه "قام بإجراء دراسة طبية متخصصة حول السر في استخدام مسواك الأراك في المجتمع السعودي والإسلامي منذ أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وحتى اليوم، وأن نتائج هذه الدراسة كانت مذهلة وغير متوقعة".
وأضاف أنه "بناء على ما تقدم به من أبحاث، عمدت بعض الجامعات السويسرية إلى إجراء بحوث وتحليلات مختلفة في مختبرات عالمية حول شجرة الأراك من جذورها إلى باقي أطرافها مع أخذ عينات من مستخدمي المسواك".
وقال النقيب العتيبي إن "نسبة الأطباء السعوديين المتخصصين في طب الأسنان لا تتجاوز 12% من حاجة الوطن".
وكان شيخ قبيلة عتيبة، الشيخ بندر بن حميد العتيبي، قد أقام مؤخرا حفلا خاصا على شرف النقيب مشاري في جدة، حضره عدد من أساتذة الجامعات والأطباء ومدير شرطة مكة المكرمة ومدير الخدمات الطبية بقوى الأمن الداخلي بمكة المكرمة، وأعضاء من مجلس الشورى، وأعيان قبيلة عتيبة في السعودية.

ليست هناك تعليقات: