الجمعة، 29 أكتوبر 2010
الطالبه أفنان الحارثي تنال جائزة الرئيس الأمريكي
الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010
خالد الفرم الحربي يحصل على أول دكتوراه بالسعودية في في الصحافة الإلكترونية مع مرتبة الشرف الأولى
بحضور نخبة من الأكاديميين والإعلاميين، تم صباح أمس (الثلاثاء) في مبنى كلية الإعلام والدعوة في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، مناقشة رسالة الدكتوراه في الصحافة الإلكترونية وتطبيقاتها، المقدمة من الباحث والإعلامي خالد بن فيصل الفرم، نائب رئيس تحرير صحيفة عكاظ، وتشكلت لجنة المناقشة من عميد كلية الإعلام الدكتور محمد الحيزان وعميد كلية البحث العلمي الدكتور فهد العسكر، وأستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود الدكتور عثمان العربي.
وقررت اللجنة منح الزميل الفرم درجة الدكتوراه في الصحافة الإلكترونية وتطبيقاتها، بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وتعد هذه الرسالة الأولى من نوعها في الجامعات السعودية، وهي دراسة مسحية مقارنة لعدد من الصحف الالكترونية الأمريكية والعربية، شملت صحيفتي نيويورك تايمز والواشنطن بوست، وبعض الصحف الالكترونية العربية، لجهة المعايير العلمية في عمل الصحف الالكترونية على شبكة الانترنت، وأساليب التحرير الالكتروني، والمقاييس الفنية في إصدار وإخراج وإدارة الصحف الالكترونية على الشبكة العنكبوتية، وفق فلسفة وخصائص الإعلام الجديد
الأحد، 24 أكتوبر 2010
اسماء بعض الاكاديميات والحائزات على شهادة الدكتوراة من قبيلة حرب
تطرقت فقط لاسمائهن واخر المناصب الوظيفية التي يشغرنها دون التطرق لكتبهن وابحاثهن او سيرتهن التفصيلية بما في ذلك عرض اوراق العمل التي قدمنها بمناسبات مختلفه او الابحاث التي قمن بانجازها او المؤتمرات التي شاركن فيها او الجوائز والتكريمات التي حزن عليها او الفعاليات التي قمن برعايتها والمشاركه بها . هذة اسماء بعضهن فقط وماشالله تبارك الله كل عام المزيد والمزيد من بنات القبيله يحصلن على شهادة الدكتوراة من الجامعات المحليه والعربية والعالميه.
_الباحثة والناقدة الدكتورة فايزة بنت أحمد الحربي
الدكتورة عفاف سالم المحمدي استاذ علم النفس في جامعة الملك سعود.
الدكتوره امينه الاحمدي استاذ في كلية العلوم التطبيقية بجامعة ام القرى وأول محاضرة سعودية بعلم النانو. (النانو تكنولوجي) رئيسة برنامج الموهوبة بجامعة أم القرى .
الدكتورة نجلاء سعد الردادي دكتوراة في الكيمياء . استاذ بجامعة طيبة.
د. أريج سعد العوفي الاستشاري المشارك بطب الأسرة بمستشفى الحرس الوطني.
الدكتورة هيام العوفي الناشطة في دعم أمهات أطفال التوحد ،
الدكتورة إيمان بنت معلا الحربي استشارية الطب النفسي المعروفة .
_الدكتورة نادية سعد الحربي استشارية علاج أمراض النساء والولادة للعمل متفرغة مؤخرا في مستشفى الدكتور سليمان الحبيب للولادة في الرياض.
يذكر أن الدكتورة نادية من الكفاءات الطبية الوطنية، وممن لهن سمعة طبية علمية عالية.
_الدكتورة وداد بنت راضي الحربي عميدة كلية إعداد المعلمات ببريدة
د\عائشة مرشودالحربي استاذ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية ولها العديد من المؤلفات.
_الدكتورة خديجة الحربي استاذ في قسم الادارة العامه بجامعة الملك عبدالعزيز ولها مؤلفات بالادارة.
_الدكتورة نورة العوفي استشاري أمراض الحساسية والمناعة رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة في قسم الأطفال في مستشفى الولادة والأطفال،
_الدكتورة هيا الحربي استاذ في كلية الاداب بجامعة الملك سعود
الدكتورة عبير حمدي جبارة الحربي استاذ الرياضيات بجامعة الملك سعود
_ الدكتورة عبير محمد الحربي استاذ مساعد جامعة الملك سعود للعلوم الصحيه دكتوراه في طب الاطفال
_الدكتورة نجلاء الحربي استاذ الفيزياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة
_الدكتورة دلال الحربي الكاتبة بصحيفة (الجزيرة) حاصلة على رتبة الأستاذية في تخصص التاريخ،
الدكتورة ليلى الجحدلي قسم اللغات الأوروبية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الملك عبدالعزيز.
الدكتورة منى الردادي استاذ مشارك في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة طيبة. ونائبة لرئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية،
الدكتورة \ إيمان علي الحربي حاصلة على درجة الدكتوراه في الكيمياء التحليلية - قسم الكيمياء (كلية العلوم تطبيقية) بجامعة طيبة
د. سعاد بنت أحمد بن محمد العمري دكتوراه في فلسفة التاريخ الإسلامي والحضاري من جامعة الملك سعود بالرياض _استاذ مساعد
_ سعاد الدكتورة راوية العمري وكيلة كلية العلوم التطبيقية بجامعة طيبة.
_الدكتورة إنعام الصبحي استشاري أمراض الدم بمستشفى الحرس الوطني بجدة،
_الدكتورة نيّرة العمري استشارية الجراحة العامة في مستشفى الملك فهد العام
_الدكتورة مريم العمري رئيسة قسم التربية الفنية - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن
_ الدكتورة عائشة بليهش العمري وكيلة كلية التربية للشئون التعليمية بجامعة طيبة.
الدكتورة/ نجوى بنت عطيان محمد المحمدي مشرفة على فرع قسم علوم الحاسبات وتقنية المعلومات بفرع البنات بجامعة الملك عبدالعزيز بجده .
_الدكتورة رجاء محمد الردادي استشارية طب المجتمع، رئيسة قسم الدراسات والبحوث بصحة جدة
_ د.زينب الحربي من الرائدات بالمطالبة بتفعيل دور المراة بالمجتمع ومحاربة الغلو والتطرف .واستاذ بكلية التربية جامعة الملك عبدالعزيز.
الدكتورة فاطمة بنت سعود بن سعد الكحيلي الحربي استاذ محاضرة بجامعة طيبة.
الدكتورة مريم صلاح الحازمي حاصلة على درجة الدكتوراه التخصص / رياضيات بحتة ( هندسة تفاضلية) محاضرة في جامعة طيبة.
الدكتورة ريم بنت عبد الله خلف الحربي حاصلة على درجة الدكتوراه (تخصص كيمياءعضوية) محاضره بجامعة طيبه.
سعادة الدكتورة حياة محمد الحربي الاستاذة المساعدة في كلية التربية بجامعة أم القرى و وكيلة عمادة التطوير الجامعي والجودة النوعية
الدكتورة حنان بنت عيسى الحازمي عميدة الكلية الجامعية بالقنفذة فرع الطالبات.
الدكتورة مها الحازمي رئيس لجنة التخطيط والإعداد عميدة كلية العلوم التطبيقية بجامعة طيبة.
الباحثه والدكتورة ريم بنت معيض الحربي، حصلت على شهادة الدكتوراه بتقدير «امتياز» مع مرتبة الشرف من جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وتضمنت رسالتها دراسة وتحقيق لمخطوطة ابن أثير الحلبي، محاضر بجامعة طيبة.
http://iwanaha.com/index.asp
الدكتورة فاطمة مساعد الصبحي استاذ مشارك كلية العلوم الطبية والتطبيقية بجامعة ام القرى.
الدكتوره / سلمى إبراهيم محمد الصبحي. أستاذ مساعد قسم الرياضيات كلية التربية للبنات الأقسام العلمية بجدة
الدكتورة حميدة الصبحي وكيلة عمادة شئون المكتبات للتطوير وخدمة المجتمع بجامعة ام القرى.
الدكتورة فوزية بنت سعد الصبحي استاذ الصحه النفسيه بجامعة طيبة.
الدكتورة شريفة بنت عيسى الحازمي وكيلة الكلية لشؤون الأنتساب وخدمة المجتمع بجامعة ام القرى.
الدكتورة خلود الفريدي حاصله على شهادة الدكتوراة في التخدير والعناية المركزه وهي من اوئل السعوديات على الدكتوراة بهذا التخصص. وهي من الفريق الطبي الذي يقوم بعمليات فصل التوائم التي تجريها المملكه بدافع انساني.
الدكتوره عبير بنت مسلم الصاعدي وكيلة لرئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية قسم الطالبات بجامعة ام القرى.
د/ أميرة بنت علي الصاعدي أستاذ مساعد بجامعة أم القرى.
الدكتوره حمده الحجيلي عميدة القبول والتسجيل بجامعة طيبة.
د/ناجية الحجيلي أستشارية الأطفال حديثي الولادةمستشفى الولادة والاطفال بالمدينة المنورة
الدكتورة سماح معيض حمدان الحربي_ دكتوراه في الطب
الدكتورة زينب هليل بخيت السهلي الحربي_دكتوراه في الطب
الدكتور نسرين رجاءالله عايد الظاهري_\كتوراة في الطب
الدكتورة صالحة مرزوق الحربي_دكتوراة في طب وجراحة العيون
بسمة عبدالمحيي عواد الحجيلي_دكتوراة في طب وجراحة العيون
طيبة مرزوق رزيق الحربي_دكتوراة في الغدد الصم والسكري لدى الاطفال
الدكتورة ة عايده الحجيلي محاضرة في كلية الخدمة الاجتماعية
الدكتورة حياة العمري محاضرة في كلية التربية جامعة طيبة.
الدكتورة وفاء الخطابي استاذ مساعد كلية الدعوة وأصول الدين جامعة ام القرى.
_ الدكتورة بدريه مبارك العمري استاذ مشارك كلية التربية اللغة الانجليزية وادابها في جامعة قطر.
أفضل جائزة عالمية لزراعة وتركيب الأسنان للدكتور سعد عبدالله الحربي
منحت اللجنة العالمية لجائزة ( جدسون هكي ) العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية جائزة أفضل بحث في مجال طب وزراعة الأسنان للدكتور سعد عبدالله الحربي استشاري طب وزراعة الاسنان تقديرا لجهوده المستمرة في تطوير زراعة الأسنان عالميا باستخدام الكمبيوتر. وتعد الجائزه الممنوحة من قبل The journal of Prosthetic Dentistry أعلى جائزة عالمية تمنح في مجال تركيبات وزراعة الأسنان لطبيب سعودي. وكانت الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان قد اختارات الدكتور الحربي مراجعاً لمجلتها العلمية The General Dentistry Journal من أجل تقييم البحوث والدراسات الخاصة بزراعة الأسنان في أمريكا. وعبر الدكتور الحربي عن سعادته بحصوله على هذه الجائزة موضحا أن معظم أبحاثه كرسها لتطوير استخدام الكمبيوتر في زراعة الأسنان بالاضافة الى الزراعة و التركيب في نفس اليوم ضمانا لأفضل النتائج العلاجية للمريض وبأسرع وقت ممكن كما طور الدكتور الحربي مؤخرا برنامجا للتثقيف حول زراعة الاسنان باللغه العربية بالتعاون مع Implant Vision الامريكية
الطبيب الأجنبي الوحيد في فريق العلاج .. الدكتور الحربي يشارك في علاج رئيس الحكومة الكندي السابق
الدكتور الحربي مشرفاً للأندية السعودية ببريطانيا
السبت، 23 أكتوبر 2010
بائع البيتزا السعودي الذي أصبح أستاذا بجامعات بريطانيا (الدكتور ابراهيم ابو ساق اليامي)
الأربعاء، 20 أكتوبر 2010
الثلاثاء، 13 يوليو 2010
«متعب الشمري » أول سعودي يحصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات
الخبر، تقرير- عبير البراهيم
تعود ذاكرة الكابتن متعب مرفوع الشمري إلى الوراء كلما شاهد الشرائط الذهبية المعلقة على كتفيه، بعد أن أنهى دراسته الجامعية في جنوب أفريقيا بعد قصة عناء طويلة وحصل على شهادة تثبت بأنه أول طيار سعودي يحصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات.
العمل كمضيف
ويتذكر "متعب" حينما كان شاباً في عمر 18 سنة، ويعمل كمضيف في الخطوط السعودية يتنقل بين الرحلات المختلفة للطائرات برفقة "الطيارين"، الذين كان جميعهم من الأجانب ، فلم يكن يوجد طيار سعودي واحد في تخصص الطيران للطائرات المتعددة المحركات، هنا عاشت "الحكاية" بداخله وأشعل أمنياتها بإصراره أن يتخطى المستحيل، وأن يحول في واقع المطارات التي عمل فيها ابتداء من "الخطوط السعودية"، وانتقاله بعد ذلك إلى "خياله"، ثم شركة "ناس" للطيران من مجرد مضيف برفقة الطيارين إلى "كابتن" طيران برتبة تخصص، لم يحصل عليها أحد قبله من السعوديين، فحقق أعلى نسبة نجاح ، وتحول إلى طيار كما رسم ذلك الحلم منذ سنوات.
رخصة الطيران التجاري
حصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات بنظام "caa"، وذلك بعد إكمال أكثر من 270 ساعة من أكاديمية أفريكان يونيون، جاب خلالها جمهورية جنوب أفريقيا، واستطاع أن يتنقل بين أكثر من 45 مطارا في كل من جمهورية جنوب بتسوانا، وجمهورية ناميبيا، ولم يصل نجاحه عند ذلك الحد، بل استطاع بإصراره أن يسجل رقمين قياسيين جديدين في مجال الطيران المدني في جنوب أفريقيا كاملة بنسبة 100%، وذلك في أكثر من اختبار بمقر الهيئة، ليتوج ذلك النجاح باستقبال سفير المملكة في جنوب أفريقيا "محمد بن محمود العلي" له مهنئاً ومباركاً، برفقة الكابتن "الن تشارلز رويبوك" الرئيس التنفيذي للاكاديمية ومديرة العمليات الجوية في الأكاديمية.
التعليم والدراسة معاً
اختار متعب جنوب أفريقيا، وذلك لتميزها في تعليم ذلك التخصص، حيث انها تحتوي على 300 مدرسة طيران فاختارها؛ لأنها أقل تكلفة من غيرها من المناطق مادياً، كما تتميز بقربها من المملكة، وذلك سهل عليه كثيرا في التنقل، خاصة بأنه كان يدرس في جنوب أفريقيا، ويعمل كمضيف في المملكة في آن واحد، وكانت هذه ذروة المعاناة في رحلة التعليم التي خاضها، فلم يستطع أن يحصل على إجازة طويلة ليكمل تعليمه فيها؛ لأنه كان مرتبطا بوظيفته وقد يخسرها في حالة لم يستمر بالالتزام بها، ففضل أن يعمل في عمله دون توقف أو إجازة حتى يستطيع أن يوفر شهرا آخر من الإجازات، خلالها يذهب إلى جنوب أفريقيا ليكمل تعليمه في هذا الشهر، واستمر في تنقله بين هنا وهناك لأشهر طويلة، ولكنه كان يعاني التنقل في ظروف جوية سيئة، علماً بأنه قد حصل على قرض بضمان راتبه ليكمل تعليمه على حسابه في الخارج، واستمر على ذلك الحال حتى أقفلت الشركة التي كان يعمل بها، وطلب أن يحصل على سنة إجازة بدون راتب إلا أن العرض الذي قدمته الشركة لم يكن مجديا، فوقع عقدا جديدا في شركة أخرى، وحصل على إجازة بدون راتب، وحاول أن يكمل تعليمه حتى استطاع أن ينهي دراسته بتفوق غير مسبوق في ذلك التخصص، ليعود وهو مليء بالطموح بأن يجد وضعاً جديدا ينتظره؛ لأنه حاصل على تخصص غير مسبوق غير أنه وجد بأن العروض غير مجدية، وبأنه لابد أن ينتظر وأن يستمر براتبه القليل الذي كان يحصل على ضعفه كمضيف، حتى تأتي فرصة جديدة للتوظيف، على الرغم من أنه يستطيع أن يحصل على راتب جيد ووضع أفضل في شركات الطيران التابعة لدول الخليج، لكنه فضل أن يأخذ فرصته في موطنه الذي يحب أن يضع خبرته ودراسته فيه، على الرغم من أنه يجد بأن الفرص الجيدة تمنح في القطاع الخاص للأجانب.
ساعد نفسك أولاً
بعد المعاناة الكبيرة التي عاشها "متعب" في مواصلة تعليمه، والتي تخللها الكثير من التنقل لمواصلة عمله في المملكة، إلا أنه يجد أن مقدار الضغوط الكبيرة التي تعرض لها من أجل الوصول إلى هدفه وخسارنه أكثر من 15 كيلو من وزنه؛ بسبب تلك التجربة، ربما أخذ الطيران منه العمر الذي مضى والجهد، لكنه قدم له حقيقة واضحة جعلها نصب عينيه بأن المرء لن يستطيع أن يحقق النجاحات في الحياة، إذا لم يساعد نفسه دون أن ينتظر بأن يساعده أحد أو يقدم إليه الدعم، وربما تنقل خلال مرحلة عمله منذ كان مضيفاً حتى الآن بين عدة دول بلغت 40 دولة زار خلالها 120 مدينة، جعلته يحصد الكثير من الثقافات المختلفة التي أثرت في شخصيته من خلال سفره الدائم، فالمرء يقرأ العالم من خلال عدد المطارات التي يزورها والتي يحلق من خلالها. وربما من أغرب المواقف التي مر فيها هو التحقيق الذي مر به من قبل الجهات المسئولة في جنوب أفريقيا، حيث استطاع أن يتم دراسة 8 مواد خلال 31 يوم عمل، وأراد الحصول على رخصة من قبل الطيران المدني إلا أنهم أخضعوه للتحقيق؛ لأن ذلك أثار استغرابهم حيث إن هذه المواد الثماني لا يمكن أن تجتاز إلا في ثلاثة أشهر أو أكثر، فكيف أتمها في 31 يوما إلا أنهم حينما عادوا إلى نتيجة الاختبار، ووجدوا بأنه أتم اختباره في هيئة الطيران المدني ذاته فليس هناك مجال لشك فثمنوا ذلك النجاح المختلف من نوعه والسرعة في الإنجاز، ليبدأ "الشمري" حكاية إنجاز جديدة على أرض وطنه ككابتن طيار بعد أن كان مضيفا سابقا.
الثلاثاء، 6 يوليو 2010
النقيب خالد بن نجر العتيبي وبراءة اختراع سعودي في استخدام الحنظل في المجال الصيدلي
الرياض - سليمان الزعير
حصل النقيب خالد بن نجر العتيبي من مستشفى القوات المسلحة بالرياض على براءة اختراع هو الأول في نوعه على مستوى المملكة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لمستخلص من نبات الحنظل، وطريقة تحضيره واستخدامه في المجال الصيدلي.
يعد هذا الاكتشاف من الاكتشافات الطبية المهمة حيث تم القيام بعمل دراسات أولية على حيوانات التجارب "Preclinical Study-Phase 0, in vetro" وذلك لقياس مدى فعالية المادة العلاجية المكتشفة، ومدى خلوها من السمية وتقويم حركية المادة العلاجية في الجسم.
وقد أثبتت الدراسة الأولية فعالية المادة العلاجية على تخفيض نسب أنزيمات الكبد المصاحبة للتليف الكبدي، بنسب تراوح بين 36% و46% وتخفيض نسبة ارتفاع السكر بالدم بنسبة 38% وفي أثناء فترة المراقبة لحيوانات التجارب لم يكن هناك أي دلالة على أي أثر سمي.
وتعطي هذه النتائج دلالة قوية على فعالية هذه المادة في أكثر من حالة مرضية سواء في أعراض التليف الكبدي أو داء السكري.
الجمعة، 2 يوليو 2010
محمد الحربي يبتكر جهاز لرفع كفاءة الطائرات
اجرت صحيفة الجزيرة لقاء مع / الأستاذ محمد بن قعيد هادي الحربي أحد منتسبي القوات البحرية الملكية السعودية معلم إلكترونيات طيران وقد قدم منتجاً حصل من خلاله على براءة اختراع وهو جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية كما تم تكريمه بالميدالية الذهبية من أجل هذا الاختراع وذلك في معرض الابتكار الأول 2008 م الذي أقيم في الرياض مؤخراً. التقيناه في هذا الحوار لكي يلقي الضوء على تجربته.
وفيما يلي نص اللقاء:
* ما الاختراع الذي قدمتموه في معرض الابتكار الأول 2008 م؟
قدمت جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية.
* بماذا يرتبط مجال هذا الابتكار؟
يرتبط مجال هذا الابتكار بالطائرات وهو من أجهزة الملاحة الضرورية في اغلب الطائرات المدنية والعسكرية ويحدد للطيار اتجاه الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي ووجهة الطائرة وكذلك المسافة بينها وبين المطار.
* ما الفائدة من هذا الجهاز؟
هذا الجهاز وفر على القوات البحرية الملكية السعودية قيمة شراء جهاز فحص جديد من فرنسا وطرق الفحص بسيطة وتخلو من التعقيد حيث وضعت على الطريقة الأمريكية كما أنه يقلص من وقت الصيانة ورفع كفاءة الطائرات لإتمام المهام الموكلة إليه.
* هل من وصف عام للاختراع؟
عمل جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية Polar indicator يرتبط مجال هذا الابتكار بالطائرات وهو من أجهزة الملاحة الضرورية في اغلب الطائرات المدنية والعسكرية ويحدد للطيار الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي والاتجاه والوجهة وكذلك المسافة بينه وبين المطار وترتكز فكرة الجهاز إلى الاستفادة من الأجهزة والمواد الموجودة في ورشة الملاحة وتم ذلك بدمج الجهاز المخترع إلى جهاز فحص كومبيوتر الملاحة للاستفادة من موجة تحكم بالانحدار والتمايل roll وموجه الترنح حول المحور العرضي pitch وموجه الوجهة heading وعدم توليد هذه الموجات بل تؤخذ من كومبيوتر الملاحة عن طريق كيابل خارجية والربط بينها وبين جهاز فحص مؤشر اختبار الدائرة القطبية ليتم فحص كل من اختبار التغذية الكهربائية الرئيسية واختبار المسار واختبار نقطة الهدف البعيد واختبار المسافة واختبار الانحراف بالإضافة إلى اختبار بوصلة زاوية الاتجاه واختبار الإضاءة.
* ما أسباب تفكيرك في اختراع هذا الجهاز؟
كنت رئيساً لورشة الملاحة بسرب الصيانة بجناح الطيران البحري الثاني وذلك في عام 2001م وكان جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية Polar indicator الموجود على طائرة السوبر بوما البحرية قد بدت عليه كثرة الأعطال بسبب عمر الجهاز ولم يكن لدينا جهاز لفحصه وإصلاحه في سرب الصيانة بل يتم إرسال الجهاز إلى مصنعه في فرنسا وكان الخبراء الفرنسيون العاملون معنا يسوقون لجهاز فحص لديهم في فرنسا وكان سعره مبالغا في فأخبرت الجانب الفرنسي أننا سوف نبتكر جهاز فحص لنا فتبسموا وظنوا ان هذه دعابة مني لاعتقادهم بأن العقل السعودي غير منتج وأنه فقط مستهلك.
* هل احتجتم وقتا طويلا للانتهاء من الإعداد والتصميم؟
بالفعل احتجت الى وقت كاف لانجاز المخترع فقد استغرق الإعداد والتصميم قرابة السنة والنصف.
* ما الجوائز التي حصل عليها هذا الاختراع؟
الجهاز حائز على براءة اختراع صادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكذلك حصل على الميدالية الذهبية في معرض الابتكار السعودي الأول والجهاز له الآن خمس سنوات وهو يعمل بكفاءة ولا توجد به مشاكل وتم فحصة من قبل الجانب الفرنسي وقد أثنوا عليه.
* لمن تعترف بالفضل في الوصول إلى الابتكار بعد الله سبحانه وتعالى؟
الفضل أولاً لله سبحانه وتعالى ثم إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على الدعم اللامحدود لقواتنا المسلحة.
* ما الفعاليات والمناسبات التي شاركت بها؟
شاركت في معرض الابتكار الأول 2008 فقط ولم تكن لي أي مشاركة في معارض أو فعاليات أخري.
* كيف ترى معرض الابتكار الأول 2008 والذي شاركت فيه وأثره على المخترعين؟
بالفعل شاركت في معرض الابتكار الأول 2008 حيث استطاع أن يبرز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص، وترسيخ هذه الثقافة في المجتمع السعودي، كذلك ورش العمل المصاحبة للمعرض نمت ثقافة براءة الاختراع وطرق تسويق الاختراع لدى المخترعين.
والحقيقة أن المشرفين على المعرض والمنظمين حرصوا على أن يكون المعرض في أجمل صورة وفي أفضل وضع ممكن ويبدو ذلك واضحا من سهولة الوصول للمعرض والتسجيل والسير بين جنباته والتعرف على محتوياته والندوات وورش العمل بكل يسر وسهولة وهو شيء يمكن ملاحظته كما أن المنظمين وزعوا نماذج تقييم ورش العمل والندوات وهذا دليل على نظرتهم المستقبلية للمعرض في السنوات القادمة إنشاء الله.
* ما الذي يريده المخترع من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين؟
يريد مساعدته في تكاليف براءة الاختراع حيث يوجد أشخاص لديهم الكثير من الأفكار ولكن لا يستطيعون توفير قيمة تكاليف البراءة وكذلك بعض الاختراعات ليس لها مردود مادي.
* هل لديكم ابتكارات أخرى؟
ليس لدينا أفكار جاهزة للتنفيذ في الوقت الحالي ولكن توجد أفكار عديدة في الذهن، وإنشاء الله أجد الوقت لبد العمل بها.
* ما الأسباب التي جعلتك تتوقف عن استكمال مسيرة الابتكار؟
تم تكليفي في منتصف عام 2003 برئاسة قسم التدريب بسرب الصيانة بجناح البحري الثاني بالجبيل وكما هو معروف أن عمل التدريب عمل مكتبي فقد أوليت اهتماماتي في أعداد مناهج التدريس وأخذت مني جل اهتمامي وقد تم ذلك بتعاون مع زميلي الأخ عبد الله بن جبران الشمري وإشراف من العقيد البحري المهندس بندر بن عبدالرحمن العتيبي وأثمر ذالك عن أعداد خمسة كتب مختصة في الطيران والسلامة وهي كتاب السلامة المهنية والمعايير الصحية المجلد الأول والثاني وكتاب فحص طائرة السوبر بوما قبل الإقلاع وكتاب فحص طائرة السوبر بوما بعد الهبوط من آخر رحلة وكتاب السلامة الأرضية في حظائر الطائرات وخطوط الطيران.
الآن أعمل مع مجموعة من الزملاء لتطوير بعض أجهزة الطائرات وقد تم الانتهاء من بعضها والبعض الآخر في طور الدراسة.
* ما المعوقات والصعوبات التي ترى أنها تواجه المخترعين؟
إن ابرز المعوقات والصعوبات التي تواجه المخترعين هي تهميش المجتمع لهم حيث لا توجد أنديه لتبرز المخترعين وتقوم بتشجيعهم بالإضافة إلى عدم وجود الثقافة لدى التجار للاستفادة من المخترعين واختراعاتهم.
* ما النصائح والتوجيهات التي توجهها لزملائك المخترعين؟
انصحهم بالمثابرة وان الفكرة مهما تكن صعبة فيمكن تطبيقها فأولا يجب على المخترع أن يقوم بكتابة الأفكار بورقة ومن ثم ترتيبها والنظر إليها هل هي واقعية أم خيالية، فإذا كانت خيالية فلابد من تقريبها للواقع.
نتمنى له التوفيق دائما
الأربعاء، 23 يونيو 2010
الدكتور ماجد الحيسوني الحربي يفوز بأفضل بحث في المؤتمرالدولي الخامس باسبانيا
خالد السليمي (عاجل) حائل :
حصل /ماجد بن محيا بن محمد الحيسوني على درجة الدكتوراة تخصص هندسة النظم الإلكترونية بكلية علوم الحاسوب والهندسة الألكترونية بجامعة إسكس ببريطانيا ,وقد اجتاز الحيسوني الدرجة بتقدير ممتاز حيث تمت مناقشتها يوم امس الاول الجمعة .
الجدير بالذكر ان الدكتور ماجد الحيسوني يعتبر الاخ الشقيق لسعادة الدكتور عيد بن محيا الحيسوني عميد السنة التحضيرية بجامعة حائل .
و عاجل تبارك للدكتور ماجد حصوله على درجة الدكتوراة ,سائلين الله له التوفيق والسداد وان ينفع بعلمه الاسلام والمسلمين .
في الصورة التالية يظهر الدكتور ماجد اثناء فوز ورقته العلمية والتي شارك بها في المؤتمرالدولي الخامس باسبانيا بأفضل بحث مقدم من بين 100 ورقة علمية مشاركة في هذا المؤتمر بعنوان:
The Fifth International Conference on Autonomic and Autonomous Systems, Sponsored by IEEE and held between April 20-25, 2009, Valencia, Spain.
كما ان الدكتور ماجد لديه اكثر من 24 بحثا منشور في مجال تخصصه في مجلات ومؤتمرات علمية محكم
يعد أصغر مدرب معتمد على مستوى العالم :الطالب الجميلي الحربي يؤلف كتابه الأول ويوزع نحو 10 الف نسخة
كرم مدير مكتب التربية والتعليم بالنسيم الدكتور عثمان السهيمي الطالب عبدالرحمن بن عبدالله الجميلي بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الأمجاد الأهلية نظير تميزه وحصوله على "أصغر مدرب معتمد على مستوى العالم العربي" إضافة إلى حصوله على لقب "الطالب المثالي" على مستوى المملكة، ناهيك عن مشاركاته في الكثير من المحافل الدولية وحضوره لعدة دورات داخل وخارج المملكة وتمثيل الوطن في زيارات رسمية كان آخرها جمهورية الصين الشعبية.
الطالب الجميلي يعد من الطلاب المتميزين على مستوى المملكة والذي يحمل سجلا حافلا بالإنجازات كان آخرها تأليف لكتابه الأول "الحياة قصة والتدريب علمني" الذي طبع ووزع منه نحو عشرة آلاف نسخة ولخص فيه مواقفه ولقاءاته مع أصحاب السمو الملكي الأمراء وبعض المشايخ وكبار رجال التعليم وبعض المدربين العالميين كما تناول في كتابه الدورات والفعاليات التي عقدها أو حضرها في العديد من مدن المملكة وبعض الدول الخارجية.
وقدم السهيمي هدية خاصة للطالب وقال أثناء لقائه في مكتبه صباح اليوم "إننا نحتاج في وقتنا هذا للكثير من النماذج المشرفة أمثال الجميلي وأن الأمة لن ترقى إلى السمو إلا بأبنائها وخاصة فئة الشباب منهم"، وأضاف أن الجميلي قدم أنموذجا للشاب المتمسك بقيمه وأخلاقياته وثوابته الدينية وارتقى بعلمه لينفع غيره. مؤكداً أن على عاتق الجميلي مسؤولية عظيمة وهي النهوض بزملائه الطلاب فكراً وثقافة وتعلما لأنه يعد الأقرب إلى التأثير من غيره.
وقدم الجميلي نسخة من كتابه الأول لكل من مدير المكتب ومساعديه الدكتور حسن الجليدي والأستاذ عبدالرحمن الأسمري، إضافة إلى مشرف الإدارة المدرسية مخضور الجدعاني، وقد حضر اللقاء مدير ثانوية الأمجاد الأستاذ طه الحربي ورائد النشاط بالمدرسة موسى مدني.
الخميس، 17 يونيو 2010
جامعة أولد دومينيون تختار طالب الدكتوراة المبتعث سلطان الأسود العنزي لتمثيلها
الرياض - "الرياض"
تم اختيار المبتعث سلطان الأسود العنزي لتمثيل جامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا في مؤتمر رابطة مؤسسة شيث للدكتوراه. حيث ينظم المؤتمر من قبل الجمعية الأمريكية للتسويق ويدعى له نخبة من طلاب الدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس من عدد من الجامعات المميزة على مستوى أمريكا والعالم. وعبر العنزي عن سعادته بثقة القائمين على المؤتمر عبر اختياره للمشاركة وتمثيل جامعته.
الأحد، 13 يونيو 2010
الرحالة المطيري يبدأ رحلة عالمية للتوعية بقضية الإعاقة
مكة المكرمة – جمعان الكناني
قام الرحالة السعودي إبراهيم هليل المطيري بزيارة لمركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة حيث اطلع خلال الزيارة على الخدمات المقدمة لأطفال المركز وقد بدأت الزيارة بجولة تعريفية و تدريبية على أقسام المركز. أما عن رحلة الرحالة السعودي فهي ستبدأ بمدينة لندن ثم بوينس ايرس عاصمة الارجنتين ثم مدينة مندوزا ، وهي المدينة التي سيتم الانطلاق منها لأعلى ( قمة جبل أكونكاجوا) والتي يبلغ ارتفاعها 6959 مترا فوق سطح البحر. وقد أعرب الرحالة عن مبادرته القوية لصعود قمة جبل أكونكاجوا. هذا ويحرص الرحالة السعودي من خلال رحلته على التوعية بقضية الإعاقة والمعوقين ، التي حمل لواءها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ، وأشار إلى أن قضية التوعية بالإعاقة وضرورة دعم المعوقين ستكون حاضرة خلال هذه الرحلة، مؤكدا أنه يطمح في أن يكون أول سعودي يصعد قمة هذا الجبل.
السبت، 12 يونيو 2010
الفنانة التشكيلية فاطمة السبيعي حصلت على المركز الأول في المعرض التشكيلي و التصوير الضوئي لمدارس الأبناء
الجمعة، 28 مايو 2010
خالد عبدالله العمري يحصل على عضوية الجمعية الوطنية للشرف في بيتسبرغ
حصل خالد عبدالله العمري على عضوية الجمعية الوطنية للشرف والتي تمنح للطلبة بناء على تفوقهم الدراسي ومشاركتهم في الانشطة اللاصفية وخدمة المجتمع وما يتميز به الطالب من اخلاق وصفات قيادية. حيث أوضح خالد والذي يدرس في الصف العاشر والذي يعادل الاول ثانوي بمدرسة شارتيرز فالي الثانوية في بيتسبرغ أن الجائزة تمنح للطلبة المتفوقين دراسيا كذلك بناء على ما يقدمونه من أنشطة خارجية لخدمة المجتمع من خلال الكشافة وفريق كرة القدم وتقديم خدمات متنوعة في دار العجزة. كما اضاف انه قدم محاضرات تعريفية في احدى مدارس المدينة للتعريف بالمملكة ، وقال خالد: ان هذه الجائزة كانت بدعم ومتابعة والدي الذي أرى فيه القدوة والمثل في سائر أمور حياتي وقد تعلمت منه الكثير وما كان هذا إلا نتيجة لدعمه الأكاديمي لي" . واستطرد قائلا: دورنا كسعوديين لا يتمركز في التمييز الأكاديمي فحسب ، بل يتجاوز ذلك في تمثيل وطننا الغالي كوننا سفراء لهذا الوطن وقد لمست ذلك من خلال عمل والدي كرئيس للنادي السعودي في مدينة بيتسبرغ ايضا بمساعدة والدتي التي كانت بدورها مشرفة الأنشطة النسوية بالنادي السعودي في بيتسبرغ ".
http://www.alriyadh.com/2010/05/29/article530102.html
الأحد، 23 مايو 2010
الطالب يزيد الحربي ينتزع ذهبية الحاسب الآلي العالمية برومانيا
حاز الموهوبان السعوديان يزيد عبد الرحمن الحربي ومصعب عبد الرحيم المالكي فوزا ثمينا بحصولهما على الميدالية الذهبية في المسابقة العالمية لمشاريع تقنية المعلومات انفو ماتركس 2010 وعبر معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين د. خالد بن عبد الله السبتي عن شكره للطالبين مستبشرا بمستقبل مشرق للطالبين ومتمنيا المحافظة على هذه المكانة ومواصلة المنافسة عالميا.
وكان الطالبان اللذان تأهلا بجدارة للتصفيات العالمية برومانيا ومثلا المملكة عن إدارتي التعليم بالرياض والطائف إثر صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على المشاركة في المسابقات العلمية العالمية، قد دخلا المنافسة مع طلاب من 136 دولة في معرض أقيم على مدار 3 أيام في العاصمة الرومانية بوخارست، انتهى بنيلهما ذهبية المنافسة عن مشروعهما الحاسوبي المرئي المسمى " بذرة الجريمة " وهو فيلم ثلاثي الأبعاد تخيلي لعام 2020 يعرض عدة جرائم كانت البطالة سبباً لحصولها ويطلب البحث عن حلول.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد شكلت فريقا للمشاركة بهذه المناسبة مكون من الطالبين بمرافقة مشرف عام النشاط بوزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد سعيد بارزيق قاموا بتشييد الجناح السعودي بمقر الحفل بالعاصمة الرومانية واستقبال الزوار وتقديم البروشورات وملصقات المشروع، فيما تم ارتداء الزي السعودي، وتوزيع الأعلام والهدايا التذكارية.
وصولا إلى صبيحة يوم التقييم حيث تم استقبال اللجان التحكيمية التي زارت أجنحة جميع الدول المشاركة وشاهدت مشاريعها في كافة فروع المسابقة وهي البرمجة والتصميم والتحكم بالأجهزة وأجرت تقييم الفرق من الناحية الفنية لتوصي في نهاية المطاف بمنح الفريق السعودي الميدالية الذهبية.
كما عبر أيضا مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان عن فخره وسروره بما تحقق متوجها بالشكر لأولياء أمور الطالبين وللقائم بأعمال سفير خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الرومانية بوخارست، جهوده ومؤازرته للطلاب اللذان رفعا علم السعودية عاليا وحققا أعلى الميداليات في هذا المحفل الدولي والتعليمي القدير .
الجدير بالذكر أن انفوماتركس هي مسابقة عالمية لمشاريع تقنية المعلومات تنظم من قبل معاهد لومينا التعليمية ووزارة التعليم الوطني والشباب والبحوث ومدرسة ISB العالمية، والمسابقة تهدف إلى تطوير المعرفة المعلوماتية لدى الطلاب سواء في المدارس الثانوية أو في الجامعات , كما تهدف إلى تقارب الحضارات والتعرف على طلاب متميزين من مختلف دول العالم.
الخميس، 20 مايو 2010
فايز بن محمد السرحاني يحصل على جائزة أفضل بحث في مؤتمر عالمي لتقنية شبكات الحاسب
الرياض محمد الغنامي
حصل الباحث السعودي فايز بن محمد السرحاني على جائزة أفضل بحث في مؤتمر IEEE العالمي الرابع والعشرين لشبكات المعلومات المتقدمة وتطبيقاتها IEEE AINA2010 وذلك من بين مائة وثمانين بحثاً قدمت أثناء المؤتمر الذي عقد في مدينة بيرث – استراليا في الفترة من 20-23 ابريل 2010 م .
وكان البحث من ضمن أكثر من 700 بحث قدمت للمؤتمر حيث قبلت لجان التحكيم 180 بحثاً منها فقط حسب معايير الجودة المتبعة من قبل هذه اللجان، والباحث هو أحد مبتعثي كلية الملك فهد الأمنية لنيل درجة الدكتوراه في أمن المعلومات في معهد الأبحاث التابع لكلية المعلوماتية في جامعة براد فورد – بريطانيا وبالتعاون مع شركة سايفن البريطانية والمتخصصة في تطوير أنظمة أمن المعلومات .
ويعكف الباحث فايز السرحاني على تطوير نظام ذكي يعرف باسم "MARS:Multi-Stage Attack Recognition System" للتعرف على سلوكيات مخترقي أنظمة الحاسب الآلي من خلال المعلومات التي تزود بها أجهزة الرصد الإلكترونية والتي تستخدم لحماية شبكات المعلوماتية من الهاكرز.
ويقوم النظام بمراقبة الأنظمة المستهدفة، وفحص حزم البيانات المرسلة، والربط بين الأنشطة المختلفة التي يتبعها المخترقين، وتزويد مشرفي الأنظمة بمعلومات على هيئة خريطة يتعرف من خلالها هؤلاء المشرفين على ما يحدث في الخفاء لأنظمتهم، حيث يمكن الاستفادة من البيانات التي يزود بها النظام لملاحقة المخترقين قانونياً.
الجدير بالذكر أن الباحث قدم أكثر من ثمانية أوراق علمية منشورة في مؤتمرات ومجلات علمية عالمية إضافة إلى فصل في كتاب علمي متخصص في أمن المعلومات.
الثلاثاء، 18 مايو 2010
علي الرويلي من سكيورتي لوالدين اميين بدويين بالشمال الي متفرّغ وتاجر عقار ويدرس الماجستير حتى تكريمه في النمسا !
جرى الحوار - محمد الغنيم
من خيمة بدو في قلب صحراء عرعر بالشمال بدأ حياته راعياً للغنم، في بيئة بسيطه تحفها ظروف بالغة الصعوبة، ونشأ مع والديه اللذين لا يعرفان القراءة والكتابة، لتكون تلك الظروف الوقود لذلك الشاب ابن الشمال، ليكسب التحدي مع نفسه أولاً، ومع ظروف الحياة الصعبة، ووحدهما العزيمة والإصرار حولا الخيمة التي كانت تحميه من أشعة الشمس اللاهبة إلى فيلا فاخرة بالرياض، ومن رعيه قطيع غنم والده إلى رعايته العقار، ومن تنقله ب "حمار" في صحراء الشمال إلى سيارة فاخرة تجاوز قيمتها 330 ألف ريال..
كما أنها وحدها عزيمة الشباب وإصراره، والطموح المنقطع النظير حولت حارس الأمن "السكرتي" في بوابة مؤسسة اليمامة الصحفية إلى صحفي متفرغ ونشيط، يسعى الآن إلى إكمال دراساته العليا بعد مشوار حافل بالصعوبات والعقبات، مر خلالها بمحطات مفصلية في حياته التي بدأها بتحمل المسئولية براتب مقطوع لا يجاوز 1500 ريال حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.
"الرياض" تستعرض نموذج للشباب الطموح والناجح.. كيف كان، ثم كيف أصبح، وكيف استطاع التغلب على ظروفه الصعبة، وتجاوز التحديات، ليصل إلى مبتغاه؟ في قصة دراماتيكية غريبة، نفخر جميعاً بوجود نماذج مثلها لشباب سعودي بهذا الطموح.
الزميل الرويلي: موقف رئيس التحرير نقطة تحوّل «مفصليّة» في حياتي بعد أن رآني أدرس أمام بوابة الجريدة
ابن "الرياض" الشاب علي الرويلي المحرر بالقسم الاقتصادي بالجريدة تحدث لنا عن محطات حياته المتسارعة، وتحولاتها المثيرة منذ أن قدم إلى العاصمة الرياض قبل نحو 15 عاماً مثقلاً بالهموم والظروف ومتاعب الحياة المختلفة، ليشق طريق النجاح، واضعاً همه الأول آنذاك في إكمال دراسته الجامعية ولا شيء غير ذلك، بعدها يبدأ يخطط ويفكر في ما قدّر له حتى وإن كانت الظروف المحيطة به في تلك الفترة لا توحي بأي فرج ولا تدعو إلى التفاؤل، ولكن هذا قدره الذي رضي به وسار عليه ليرسم خريطة الطريق لمستقبله الجديد.
لبداية من صحراء عرعر
بدايةً يقول الزميل علي الرويلي: كانت حياتي شديدة البساطة، نشأت وترعرعت في خيمة شعر مع والدي، الذي كان راعياً الغنم شمال المملكة، وكنت أساعده على ذلك مع بقية إخوتي، حيث كنت أركب "الحمار" لأقطع صحاري الشمال الواسعة، ومن هناك درست الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وبعد تلك المحطة وما فيها من صعوبات قدمت إلى الرياض العاصمة لإكمال دراستي الجامعية، ودخلت الجامعة وكنت أنشد بأمل تحولاً ما في حياتي، سيغير ما أنا فيه، ولم أستسلم لكل الصعوبات التي وقفت في طريقي، وبعد التحاقي بالجامعة لم تكن ظروفي المالية بأحسن حال من السابق، وكنت أعتمد على مكافأة الجامعة في شراء كتب الجامعة، وتغطية مصاريفي اليومية، ولكن توقف صرف المكافأة بين فترة وأخرى اضطرني للبحث عن عمل.. أي عمل أستطيع من خلاله تأمين مصروفي، فقررت العمل حارس أمن "سكرتي" في مؤسسة اليمامة الصحفية مع الدراسة، وكان همي الأول المرتب المتواضع الذي كنت أتقاضاه من هذا العمل وهو 1500 ريال، ولم أكن أفكر وقتها أنني سأكون يوماً ما صحفياً بالجريدة نفسها التي أحرسها.
عملت حارس أمن ب 1500 ريال بمؤسسة اليمامة الصحفية لسداد ديوني وكنت أنام ساعتين في اليوم
أنام ساعتين في اليوم فقط
ويمضي الزميل الرويلي في حديثه قائلاً: واجهت حياة صعبة آنذاك، كنت أخرج من الجامعة إلى عملي مباشرة، من دون راحة، وكنت في بعض الأيام لا أنام إلا ساعتين ومعي فراش النوم في السيارة، وكان لزاماً علي التوفيق بين دراستي وعملي حتى أعيش.
الأحد، 16 مايو 2010
حقق الطلاب حمود المطيري، راكان المطيري وسعود الحربي على المركز الأول ضمن الجوائز الخاصة والمقدمة من المعهد الأمريكي لعلوم الأرض.
ويأتي فوز الطلاب السعوديين وتميزهم من بين 1611 طالب مشارك في المعرض لهذا العام من 64 دولة، وهو أكبر عدد مشاركة للطلاب منذ بدء المعرض من 60 عاما، إضافة إلى أنه للعام الرابع على التوالي.
ونجحت المملكة في تحقيق مراكز متقدمة، متفوقة على ألمانيا وبريطانيا، كما نافست دول متقدمة مثل اليابان وكوريا الجنوبية والهند.
وأهدى معالي الأمين العام لـ "موهبة" الدكتور خالد بن عبد الله السبتي هذا الإنجاز إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة لرعايته الكريمة ودعمه المستمر للموهوبين والمبدعين السعوديين.
ولفت الدكتور خالد السبتي إلى أن هذا هو ما تقوم به موهبة لمساعدة هؤلاء الطلاب المتميزين والواعدين على تنمية إبداعهم على نحو منهجي منظم عالي الفاعلية من خلال الاحتكاك والمشاركة في مثل هذه المعارض الدولية الرائدة لافتا إلى أن "موهبة" تسعى من وراء مثل هذه المشاركات الدولية إلى نشر ثقافة الإبداع والاحتكاك مع خبرات أخرى لتوسيع اهتمام الطلبة بالعلوم والتقنية .
المعلم بدر العصلب الظفيري بحفر الباطن يخــترع جهــاز انجــاز المعــامــلات
اخبارية رفحاء:
ابتكر المعلم بدر العصلب الظفيري جهازا الكترونياً ببرنامج من تصميمه يمكن الطالب وولي الأمر من تنفيذ متطلبات الأبناء والحصول على أي استفسار عن مستوياتهم التعليمية وغياباتهم وسلوكياتهم وطباعة النماذج التي لاتحتاج إلى مصادقة من إدارة المدرسة كنموذج زيارة الوحدة الصحية وتذاكر السفر المخفضة لدى خطوط الطيران وليتمكن ولي أمر الطالب الاستعلام عن ابنه بشرط توفر رقم هوية ابنه وإدخال الرقم السري , دون انتظار المعلم حتى الانتهاء من الحصة بوجود جهاز الاستعلام في متناول الجميع في ساحة المدرسة الداخلية والذي أدخلت فيه جميع بيانات الطلبة بالمدرسة ويستطيع الاستعلام منه مباشرة عن السلوك وطباعة إشعار الدرجات . كما أن البرنامج يقوم بإرسال رسالة نصية على هاتف ولي الأمر النقال المدون والمعتمد بالبرنامج عند تنفيذ أي خدمة من قبل الطالب ليتسنى لولي الأمر مناقشة ابنه ويكون على اطلاع تام . البرنامج يعمل ايضاً عند إدراجه في موقع المدرسة الالكتروني ويستطيع الطلاب وأولياء أمورهم الاستعلام عن كل ما سبق والاستفادة من الخدمات عن طريق الانترنت وهم في منازلهم .
الجهاز في المدرسة عبارة عن شاشة تعمل باللمس وجهاز كمبيوتر تم إنزال البرنامج عليه وطابعه وكاميرا .
كذلك يعمل الجهاز في خدمة المعلمين في المدرسة الذين خصص لهم إيقونة دخول خاصة بهم يستطيع المعلم تدوين أي ملاحظة للطالب في صندوق البريد الخاص به والاستفادة من الخدمات الأخرى مثل طباعة التعريف والإجازة الاضطرارية. المعلم بدر العصلب الذي يعمل مرشدا طلابياً بمدرسة الإمام القرطبي بحفر الباطن قدم شرح مفصل عن الجهاز وقال العصلب ان العمل على الجهاز استغرق شهراً كاملا عدا الوقت الذي تم تصميم البرنامج فيه . وتمنى العصلب أن تقوم إحدى المؤسسات الوطنية بتبني الفكرة ونشرها وانه ينتظر حتى الحصول على براءة الاختراع الذي يقول انه سيعمل عليها وانه سيعرض الجهاز والبرنامج على المسئولين بإدارة التعليم .
العصلب قدم شكره لمدير إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن الأستاذ عبدالعزيز النصار لاهتمامه ومتابعته المستمرة حتى انجاز العمل .
الجمعة، 14 مايو 2010
انجاز عالمي جديد بمشاركة العالم السعودي الدكتور صفوق الشمري
جراح سعودي يشارك في تصنيع "قلب" باستخدام الخلايا الجذعية
بي - العربية
ويعني هذا، في حال اعتمادها دولياً، الاستغناء عن زراعة القلوب البشرية التي تنقل من أشخاص متبرعين، وأيضاً احتمال نجاحها في زراعة بقية الأعضاء البشرية مثل الكبد والكلى والبنكرياس وغيرها.
وقد جرب الفريق في الجامعة اليابانية تصنيع القلب على خمسة مرضى يعانون من الفشل القلبي، وقدرت حياتهم طبياً بنحو ستة أشهر، ونجحت جميعها وبعضهم عاد يزاول حياته المعتادة بقلب قوي ينبض بصورة طبيعية.
ففي واحدة أقرب إلى الخيال العلمي تمكن فريق في جامعة أوساكا اليابانية في تصنيع أنسجه قلبيه بشكل ناجح لأول مرة بعد خمسة عشر عاماً من المحاولات الطبية العلمية الفاشلة سابقا.
جامعة أوساكا خصت قناة العربية بمعلومات الفتح الطبي الجديد والتي تعلن لأول مرة، وقد أرسلت العربية فريقاً تلفزيونياً إلى جامعة أوساكا في اليابان لتقديم تقرير ميداني مفصل. ويتوقع أن يعلن عنها بشكل رسمي خلال الشهر المقبل والتي ستحدث تصنيع الأنسجه القلبيه ضجة كبيرة في عالم الطب لدلالاته وتبعاته الكبيرة كأهم تطور في علم الخلايا الجذعية، حيث تحل هذه التقنية أكبر معضلة في استخدام الخلايا الجذعية، وهي كيفية إيصال الخلايا الجذعية وتحويلها إلى الخلايا المرغوبة في العضو المريض.
ويعتبر هذا الكشف أكبر اختراق في عالم استخدام الخلايا الجذعيه منذ اكتشاف الخلايا الجذعية أي بي أس منذ سنوات بواسطة زميلهم الدكتور ياماناكا من جامعة كيوتو.
وقد لخص الدكتور الشمري التجربة موضحاً أنها تبدأ بأخذ عينة سمكها أقل من سنتميتر واحد من فخذ الإنسان المعالج، وهي من الخلايا الجذعية متوسطة الجودة، وتتم تنمية العينة باستخدام بروتوكول خاص حصري طورته الجامعة في مختبراتها تحول العينة من خلايا جذعية إلى أنسجة قلبية.
ويتم تصنيع طبقة من خمسة سنتيمرات كغشاء رقيق ثم يتم رصها فوق بعضها من طبقة ثانية وثالثة ورابعة حتى يتم الحصول على عينة سميكة، بعد ذلك تتم زراعتها على القلب حيث تلتصق بنفسها، ولأنها عينة من نفس الشخص لا يحدث رفض، وعملية زراعتها في جسم المريض تحتاج إلى فتحة صغيرة في الصدر، وليس فتح الصدر كاملاً كما في عمليات القلب العادية.
العينة الجديدة الملتصقة تخترق الخلايا الميتة وتستبدلها وتكون شعيرات دموية بدون تدخل طبي، وبعدها تصبح العينة هي القلب الجديد. وتقوم الأنسجة الجديده بالعمل فور التصاقها بجدار القلب ويظهر أثرها الأقصى في إصلاح الفشل القلبي خلال 4-6أسابيع من العمليه.
وأضاف أن الأنسجة الجديدة تتميز بقدرتها الذاتية على الالتصاق بجدار القلب خلال أربعة أسابيع، وأن الجراحة لا تتطلب سوى إحداث فتحة صغيرة في الصدر.
وأكد أنه يجري حالياً إجراء تجارب مشابهة باستخدام خلايا جذعية عالية الجودة تكون مأخوذة من الجلد أو القلب، مشيراً إلى أن التجارب على هذا النوع من الخلايا الجذعية أجريت على الحيوانات وأثبتت نجاحاً، وسيبدأ تطبيقها على البشر قريباً.
وأشار إلى أن النتائج العلمية للبحث ستنشر قريباً في كافة المجلات الطبية بعد وصول عدد المرضى الذين طبقت عليهم التجربة إلى سبع حالات.
وقال إن هذا البحث الجديد في الخلايا الجذعية سيفتح الباب أمام إمكانية تصنيع أعضاء بشرية مثل الكبد والبنكرياس ما يمثل ثورة في عالم الطب والعلاج.
الجدير بالذكر أن الفشل القلبي سببه الرئيسي الجلطات القلبية لأن الخلايا القلبية لا تتجدد بعد حدوث الجلطة بعكس الأعضاء الأخرى مثل جلد الإنسان القادر على تجديد نفسه.
ونقلت الزميلة سارة الدندراوي من قناة العربية عن الجراح قوله إن العلاج الجديد يمثل أملا لمرضى فشل القلب الذين يكونون على فاصل زمني من الوفاة يتراوح من 6 أشهر إلى عام.
وذكرت أن التقنية السابقة التي اعتمدت على حقن الخلايا الجذعية مباشرة في القلب أخفقت في توفير علاج ناجح لمرضى فشل القلب، حيث أثبتت الأبحاث أن 5 بالمئة فقط من هذه الخلايا يظل بالقلب في حين تموت البقية وتتسرب مع الدم.
الخميس، 13 مايو 2010
الدكتور يوسف العضياني العتيبي يحصل على مكافأة التميز البحثي وجودة النشر
حصل الاستاذ المشارك بكلية الحاسب وعلومه بجامعة الملك سعود د/ يوسف عجمي ملوح العتيبي على مكافئة التميز البحثي وجودة النشر بناء على توجيه معالي مدير الجامعة بتاريخ 2-12-1428 هـ ورقم 2801011118، بمنح مكافآت تشجيعية وجوائز لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، الذين أنجزوا أبحاثاً علمية متميزة ومنشورة في هيئات ودوريات عالمية مرموقة .
الثلاثاء، 11 مايو 2010
جواهر الروقي العتيبي تحقق المركز الأول في الإبداع
عفيف -محمد الراشد
حققت الطالبة جواهر سليم الروقي من الابتدائية الرابعة المركز الأول على مستوى المملكة للإبداع الفني جائزة الشيخ محمد بن صالح وقد أشاد مدير التربية والتعليم في محافظة عفيف الأستاذ ملفي بن عبد الرحمن العتيبي بهذا الإنجاز الذي يجير لإدارة التربية والتعليم ووقفت خلفه كوكبة من التربويات في المدرسة، وقسم التربية الخاصة فللجميع الشكر والتقدير على ما بذل من جهود حتى تحقق هذا الانجاز.
الاثنين، 10 مايو 2010
انجاز للدكتور سلطان التمياط الشمري وعيادته بدانه كلينيك
أما في حالة الدكتور (جابر) فقد ارتأت حكومة الكويت الشقيقة بأن تبتعثه لعيادة خاصة كاسرة بذلك العرف الدولي المتبع، وما هذا إلا إشارة واضحة إلى ما يتمتع به الأستاذ الدكتور (سلطان التمياط) من سمعة طبية وعلمية مشرفة داخل وخارج الوطن . . .
أنقل لكم هذا الخبر حتى تدعوا معي بالتوفيق للدكتور (جابر) في مهمته، ولكي تحيوا معي القائمين على وزارة الصحة الكويتية، راجين من المولى عز وجل أن نرى كل وزارات الصحة العربية تحذوا حذوها بابتعاث الأطباء العرب للتدريب على يد إخوانهم من المبدعين في وطننا العربي، وذلك لنبعث رسالة اعتزاز للغرب مفادها أننا أهل لمثل هذه المهمات ولسوف يأتي يوم قريب بحول الله نرى فيه الأطباء يبتعثون من الغرب للتدريب في مراكزنا اللامعة مثل (بدانة كلينك) وعلى يد المبدعين أمثال (أبي فارس)، فالإبداع ليس حكراً على فئات بعينها . . .
الأحد، 18 أبريل 2010
المهندس مبارك الرشيدي يبنكر برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب
ابتكر مهندس طيران سعودي برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب بعد رحلة بحث استمرت نحو 20 عاما.
وذكر تقرير خاص لبرنامج "MBC في أسبوع" أن المبتكر مبارك الرشيدي عانى في بداية زواجه من تكرار إنجاب البنات، لكنه لم يُطلق زوجته، بل على العكس بحث وتقصى ليخرج بهذا الابتكار المذهل الذي ينتظر إجازته من قبل الجهات المختصة في السعودية في غضون أيام.
وتقوم فكرة البرنامج على تحديد يوم نزول البويضة في رحم المرأة بدقة، ولزيادة فرص إنجاب الإناث، يجب أن يتم الجماع قبل نزول البويضة بما لا يقل عن 48 ساعة، ثم يتوقف الجماع لمدة 6 أيام، حتى لا يكون هناك حمل بعكس ما خطط له، أما لزيادة فرص إنجاب الذكور، يفضل أن يكون الجماع يوم نزول البويضة والأيام التي تليها.
ويشرح الرشيدي ابتكاره بالقول: إذا أدخل في بيانات البرنامج أن يوم بداية الدورة الشهرية لدى المرأة هو 1 فبراير؛ فإن النتيجة ستظهر له على الشاشة بأن تاريخ نزول البويضة سيكون يوم 17 فبراير/شباط، وعليه فإن الحمل بأنثى يعني الجماع يوم الـ15 من فبراير والتوقف عن الجماع لمدة 6 أيام بعد هذا اليوم.
وأضاف الرشيدي أن الحمل بالولد يعني الجماع يوم 17 فبراير والأيام التي تليه، وسيكون يوم الميلاد 13 نوفمبرمؤكدا أن كل الذين استخدموا برنامجه تم وضع الجنين في اليوم الذي ذكره البرنامج بعد إدخال البيانات.
وعن الدافع وراء سعيه إلى ابتكار هذا البرنامج، يقول إنه بالرغم من عمله كمهندس طيران في قاعدة جوية غربي السعودية، فإنه صمم على إجراء بحوثه الخاصة، بعد أن عانى مع زوجته من عملية تنظيم الحمل وإنجاب البنات، فخرج بحل لمشكلته ومشكلة من يعانون مثله.
وتابع: "برنامجي في البداية كان يدويا ثم طورته على هيئة أسطوانات ورقية، ولكن بمساعدة أحد جيراني في مكة المكرمة تم تحويله إلى برنامج حاسوبي".
ولفت إلى أنه قدم برنامجه لمدينة عبد العزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع، وأكد لهم أن برنامجه لا يتشابه من حيث الشكل أو المضمون مع بعض البرامج الأمريكية التي تستخدم أيضا في تحديد جنس المولود.
ويرى علماء الأجنة أن جميعَ المحاولات من هذا النوع لتحديد جنس المولود، اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل، وأن هذه الوسائل تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها.
وفي هذا السياق يقول الدكتور السعودي سمير عباس، استشاري نساء وتوليد وعقم وأطفال أنابيب لـ"MBC في أسبوع": إن هناك وسائل أخرى تسعى لمحاولة تحديد نوع الجنين، ومنها استخدام التغذية، وكذلك استعمال غسول يغير من حموضة المهبل، لكي يساعد في إنجاب الذكور، ولكن كل هذه الوسائل لا تتخطى نسبة نجاحها 60%".
الاثنين، 12 أبريل 2010
محمد الرحيمي المطيري احد خريجي الكلية التقنية في بريدة يخترع جهازاً لمساعدة فنيي تركيبات الأسنان
ريدة – سلطان السيف
تمكن المتدرب بالكلية التقنية في بريدة محمد صيفي الرحيمي من قسم التقنية الميكانيكية تخصص الإنتاج من اختراع مسدس الشمع (WAX GUN)، والذي يمكن استخدامه في عيادات الأسنان لمساعدة الأطباء والفنيين في عملية بناء السن بطريقة سهلة وسريعة، حيث يتم تركيز الشمع على جزء معين يؤدي إلى تقليل الزمن المستغرق في أداء عملية إنتاج نموذج، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الشمع التي يتم هدرها بالطريقة التقليدية، كما يحافظ على بيئة عمل آمنة وخالية من الغازات التي يتسبب بها مصدر اللهب المستخدم في الطريقة التقليدية.وأشاد عميد الكلية التقنية في بريدة صالح بن محمد الناصري بفكرة المشروع وبهذا الانجاز المتميز منوهاً بتوجيهات محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص في فتح المجال لكافة أفراد المجتمع للاطلاع عن قرب على كافة تجهيزات وإمكانيات الكليات واحتواء أي فكرة مشروع أو اختراع.وأتت فكرة المشروع من خلال ملاحظة الطريقة العادية التي يعمل بها أطباء وفنيو الأسنان في مختبرات الأسنان وفي الجامعات عند تحضيرهم لعمل قوالب الأسنان (سن معين أو أكثر)، حيث يتم عملهم أولاً عبر تسخين سكين الشمع (WAX Knife) باستخدام موقد بنسن ثم تمرير هذه السكين وهي ساخنة على قوالب الشمع فيتم إذابة جزء من قالب الشمع وحمله على السكين ثم نقله ووضعه على الموديل في مكان السن المطلوب تجهيز نموذج له، وتتكرر هذه العملية حتى يتم تكوين كتلة من الشمع على مكان السن المحضر مسبقا، حيث يقوم الفني المسئول عن تجهيز القالب بتكرار العملية من 20-30 مرة، مما يتسبب في استهلاك الكثير من الوقت وهدر كمية كبيرة من الشمع أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى استخدام الموقد وما ينتج عنه من تلوث بغاز ثاني أكسيد الكربون خلال فترة التحضير.
الأحد، 11 أبريل 2010
المطيري طالب يدهن أسوار مدرسة أخرى من أجل "العمل التطوعي"
لم يكن يوم الاثنين الماضي، يوماً عادياً في ابتدائية الأجيال، حينما استوقف مدير المدرسة عبد الرحمن الرشيد في الطابور الصباحي معلناً تكريم عبدالله فيصل المطيري الطالب في الصف الرابع، وهو ما قوبل بعاصفة من التصفيق. اللافت ان هذا الطالب كُرم على مبادرة نفذها خارج أسوار مدرسته، بل في مدرسة أخرى، ومن دون التنسيق مع مدرسته.
وكان سبب التكريم قرار المدرسة بإيجاد مسابقة لتكريم الطلاب الذين يقومون بـ «نشاط لا مدرسي»، يُسهم في تطوره، أو تطور المجتمع. وعندما كان مدير المدرسة يشرح للطلاب فكرة المسابقة، استوقفه الطالب عبدالله المطيري، ليوضح له جهده الشخصي بمعيّة والده، حينما شاهدا عبارات «مُسيئة» على جدار مدرسته، ما جعله يستغل أحد صباحات العطل الأسبوعية، ليبدأ الدهان، واعداً بإكمال ما بدأه الأسبوع المقبل. وشرح بحماس وفخر، فكرته. ويقول مدير المدرسة: «خشيت أن يكون كلام الطالب مُبالغة، لأجل التفاخر بين أقرانه، فبادرت في الاتصال بالوالد، الذي أكد ما ذكره أبنه، موضحاً أن لديه صور يحتفظ بها، كشهادة فخر واعتزاز في ابنه». وأضاف أن «هذا العمل له دلالة على ما يحمله أبناؤنا، من بذرة خير وصلاح. لكن تحتاج إلى من يسقيها، لتنمو وتزدهر»، مضيفاً «تفخر «مدرستنا بأن يكون عبدالله أحد المنتمين إليها، وأحد نماذجها المشرفة».
ويقول والد عبدالله: «حرصت على غرس مفهوم في عقل ابني، بأن هناك أشياء بسيطة نستطيع أن ننجزها ونستمتع فيها، وتُعطي عنا انطباعاً جميلاً. وعلى رغم كوني تأخرت صباح الجمعة الماضية، إلا أنني أخذت غالون دهان، وذهبت بمعية ابني إلى سور قريب لمدرسة في حينا، تحمل عبارات غير جيدة. وقمنا بتنظيف جزء من السور، ولو أسعفنا الوقت والأجواء لقمنا بصبغه كاملاً. ولكننا سنكمل ما بدأنا به في الأسبوع المقبل، من أجل ابني المتحمس جداً للفكرة». وعن فكرة التكريم، أوضح الرشيد، أن «مدارس الأجيال شكلت لجنة مكونة من خمسة معلمين، لاختيار خمسة طلاب في كل أسبوع، ليتم تكريمهم كل سبت، في طابور الصباح، بحيث تتوفر فيهم شروط عدة، أبرزها: عدم الغياب خلال الأسبوع، وعدم الخروج من الصف للإدارة بمشكلة، وعدم وجود ملاحظة في خطة الطالب خلال الأسبوع، وعمل آخر جديد ليس له علاقة في الكتاب والمعلم، تميز به الطالب، مثل حفظ سورة من القران ليست ضمن المنهج، أو المحافظة على الصلاة، وبره في والديه، وتميزه في مهارة علميّة، وحصوله على شهادة تقدير من الإدارة أو المدرسة».
الأحد، 4 أبريل 2010
اصغر مخترعَيْن في رفحاء.. الأخوان الشمري ل(الجزيرة):
في قرية الجبهان (15 كم شرق رفحاء) يوجد معرض طلابي للمبتكرات العلمية، نفذه الأخوان الشمري، أحدهما في الصف الخامس والآخر في الثالث المتوسط. (الجزيرة) زارت معرض مدرسة الزبير بن العوام الذي نفذ فيه الأخوان مخترعاتهما بدقة علمية رائعة تنبئ عن موهبة حقيقية. وقد استفاد المخترعان الصغيران من خامات البيئة المحلية دون تكاليف باهظة. ومثل هذه المبتكرات هي صغيرة في حقيقتها، كبيرة في أبعادها لو وجدت يداً تمتد إليها وتعرضها على طاولة الفائدة والتطوير. هذه الجولة القصيرة هي دعوة للمؤسسات العلمية والقطاع الخاص ورجال الأعمال إلى الالتفات إلى هذا الكنز المفقود.. فإلى البداية:
طموحاتي أكبر
أول المخترعين الطالب خيرالله بن ساير الشمري تحدث عن هوايته قائلاً: أطمح إلى أن أكون مخترعاً كبيراً في مجال الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، وجهازي الحالي (الموجود في المعرض) هو نظام مورس، وهو تجسيد لفكرة الاتصال القديم بين السفن البحرية والطائرات الحربية، وفي البر أيضاً.
وعن البدايات يقول خيرالله: راودتني الرغبة في التصميم والابتكار في الأجهزة الكهربائية في الصف السادس الابتدائي، حيث طلب الأستاذ منا نحن الطلاب أن نصنع دائرة كهربائية، ونفذتها أنا بطريقة أعجبت الأستاذ، ثم شجعني على المزيد من ابتكار الوسائل البسيطة في حينها، فتطور الأمر إلى أن صنعت طائرة حربية ذات جناح واحد، ثم قارباً سريعاً مائياً، ثم طائرة يابانية ذات جناحين ومروحة تدور كهربائياً ومحرك (دينمو صغير) وذيل وتوجيه وكابينة لقائد الطائرة.
نظام مورس
وعن فكرة جهاز الاتصال بنظام مورس أضاف خيرالله قائلاً: كانت دول أمريكا الشمالية تستخدم طريقة في الاتصال قبل استخدام الهواتف تسمى نظام مورس، وكانت أول الدول المستخدمة له أمريكا وكندا والمكسيك، وهو عبارة عن صوت وكتابات، وهنا في المدرسة عملت على تبسيط الفكرة، حيث اكتفيت بالضوء الذي يرمز للكتابات والرسائل الحربية، وقد استخدمت فيه أدوات من البيئة، وهي عبارة عن مصباح ضوئي و2 بطارية و3 قطع خشبية مربعة وأسلاك طويلة وقصيرة وشريط من النحاس وفلين، حيث تتصل الكهرباء عند الضغط عليها يدوياً عبر الفلين وشريط النحاس فتضيء المصباحين وعند رفع اليد تنقطع الكهرباء وتطفأ الأنوار لأنهما في دائرة متوازية، وهذه الإشارات الضوئية هي رسائل ذات نقط وخطوط لها مدلولات معينة وأنا أحفظها كاملة وأستطيع أن أترجم بها وأكتبها على جانب الجهاز للفائدة.
ويضيف: وهذا الجهاز برموزه لا يحتمل الخطأ؛ إذ على المستقبِل أن يفهم الرموز ويفسرها؛ لأن الرسالة لا تعاد مرة أخرى. ويقوم المرسِل بتنبيه المرسَل إليه بومضات عدة، وعلى المستقبِل إرسال مثلها لإشعاره بالاستلام، وهي طريقة متعبة وحذرة، ولا بد أن تكون الترجمة صحيحة لتشابه الرموز.
ويؤكد خيرالله أنه استفاد من كتاب العلوم في تصميم العديد من الوسائل التي استفاد منها الطلاب، كما صمم العديد من الأجهزة المنزلية التي استفاد هو منها شخصياً في منزله.
أصغر مخترع
أما شقيقه سالم بن ساير الشمري في الصف الخامس الابتدائي (أصغر مخترع في المملكة) فيقول: تأثرت بأخي ولا شك، وشجعني المعلمون، وقد صممت العديد من المبتكرات والأجهزة المتنوعة مثل جهاز قياس الرطوبة، وقد استخدمته في المنزل ونجح معي، وهي من أدوات متوافرة مثل الورق والمصاصات البلاستيكية وعود خشبي ومقياس رقمي. فعند الرطوبة يمتص الورق الماء فتثقل كتلته ثم يرتفع المؤشر إلى المقياس المحدد، وهكذا، وهناك أيضا طائرة مروحية ومدرج وهي تطير بطريقة مشابهة للطائرة الحديثة. وأيضاً هناك اختراع آخر وهو جهاز تحديد سرعة الرياح وجهاز درجة الرياح، وهما مختلفان، وأصمم أيضا وسائل مدرسية ومجسمات مثل مجسم بركان مضيء وثائر. وقد استفدت من كتاب العلوم في المدرسة لبعض الأفكار مثل نظرية أن النحاس موصل للكهرباء فصممت لعبة بسيطة تعتمد على التوافق الحسي العضلي، حيث يمرر الطالب الحديد على قضيب دائري، وإذا حدثت ملامسة تتصل الدائرة الكهربائية وتتحرك مروحة محدثة صوتاً معيناً!
كما عملت من خامات بسيطة على ابتكار طريقة لعزل الحديد عن البلاستيك يستخدمها عمال المصانع الكبرى، وهناك جهاز آخر عن قياس كمية المطر فيه مقاسات علمية، وهو دقيق 100%؛ لأنه من خامات بدائية تعتمد القياس الرقمي البدائي.
وأكد الطالب الشمري أن لديه المزيد من الأفكار، وتمنى أن يخدم زملاءه التلاميذ بتوفير أجهزة تفيدهم في حياتهم العامة والمدرسية، وقدَّم الشكر لمدرسته ومعلميه.
معرضهما بالمدرسة
مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قال: لاحظنا اهتماماً خاصاً عند الأخوين فيما يتعلق بالمبتكرات العلمية، فقررنا وضع معرض يضم إبداعات الصغيرين؛ تشجيعاً من المدرسة لهما، وسنشارك بمخترعاتهما في المعرض السنوي الذي يقيمه مركز الإشراف التربوي برفحاء للمبتكرات العلمية. وعبّر الخشرم عن تهنئته لأسرتهما على التفوق في التحصيل الدراسي والعلمي، وعلى الموهبة والأخلاق، وهما مكسب لكل مدرسة ينتميان إليها.
وعن دور الأسرة في تشجيع الأبناء الموهوبين قال: على الأسرة أن تعمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم، وأن تقوم بتقويمه بطريقة موضوعية؛ حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية في سن مبكرة؛ لأن الفشل في ذلك يؤدي بالأسرة إلى الوقوع في المبالغة من الآباء في تقدير مواهب أبنائهم بدافع شخصي أو رغبة منهم في التباهي والتفاخر بأبنائهم؛ ما يوقع الأبناء في مشاكل متعددة بسبب رغبة الآباء في ضرورة تحقيق مستويات للتحصيل والتفكير العقلي أعلى بكثير مما يقدر عليه أبناؤهم، إضافة إلى شعور الموهوبين في قرارة أنفسهم بعدم تفهم آبائهم لهم وتجاهل مواهبهم وقدراتهم بسبب سوء التقدير وانعدام الفهم أو بانشغالهم بالمصالح الخاصة؛ ما يدفع إلى الشعور بالضيق بسبب الكبت =والحرمان.
ويحتاج الطفل الموهوب من أسرته إلى توفير الإمكانيات والظروف المناسبة له، والى إتاحة الفرصة للتعرف على الأشياء الجديدة في مجالات التفكير والإبداع مع تشجيعه على القراءة والاطلاع.
على الأسرة أيضا أن تنظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة، فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الإبداعية المتميزة فقط، وعليها أن تعرف أن على الطفل الموهوب أن يمارس أساليب الحياة العادية الطبيعية مثل غيره ممن هم في فئته العمرية.
دور الأسرة والمعلمين
وعن دور الأسرة في اكتشاف المواهب وتنميتها أجاب قائلاً: أجمع علماء النفس أن سنوات الطفل الأولى منذ الولادة حتى سن الخامسة هي أهم سنوات العمر التي يتطور فيها ذكاء الطفل؛ لذلك من الضروري جداً أن تهتم المدارس في هذه المرحلة بتنمية القدرة اللغوية للطفل من خلال التحدث معه، ودعوته للقراءة والكتابة وتوفير ألعاب مشجعة وحافزة لقدراته العقلية كما في بعض الألعاب الحسابية التي تنمي التفكير المنطقي عند الأطفال وتشجيع الطفل على التعبير عن نفسه وقيامه بالأنشطة التي تشجع حاجاته المتنوعة.
وعن دور المعلم في احتضان الموهوب وتقبل سلوكياته المختلفة عن أقرانه قال الأستاذ عارف الخشرم: الموهوب عادة يتميز بقلق وسلوكيات تختلف عن بقية الطلاب، وربما يظهر تمرداً معيناً أو تخلفاً تحصيلياً في بعض المواد؛ إذ لا يعني أن الموهوب متفوق دراسي، وعلى المعلمين في كلا الموقفين عدم السخرية من أفكار الطفل وأسئلته؛ وذلك حتى لا يتخوف من التعبير عن أفكاره أو يتردد في الإعلان عنها. وعادة ما تؤدي الأسئلة المطروحة من قِبل الأطفال الموهوبين إلى الشعور بحالة من الرضا والاطمئنان بعد أن يكونوا قد عرفوا صحة إجاباتهم، وهي بذلك تدل بشكل واضح على الرغبة في التعلم والتدريب وارتفاع الدافع إلى التحصيل لديهم.
دعوة
وختم مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قائلاً: لا بد أن نشيد بجهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لتبني مثل هذه الأفكار النيرة، وهي صغيرة في حجمها كبيرة في فكرتها، كما ندعو المؤسسات ذات العلاقة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى زيارة معرض المبتكرات العلمية برفحاء للاستفادة من هذه الاختراعات والمخترعين، وندعو القطاع الخاص والجهات الخيرية إلى تشجيع هؤلاء الصغار وتبني مخترعاتهم.