الثلاثاء، 13 يوليو 2010

«متعب الشمري » أول سعودي يحصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات

سفير المملكة في جنوب أفريقيا محمد العلي يكرم الكابتن الشمري

الخبر، تقرير- عبير البراهيم

تعود ذاكرة الكابتن متعب مرفوع الشمري إلى الوراء كلما شاهد الشرائط الذهبية المعلقة على كتفيه، بعد أن أنهى دراسته الجامعية في جنوب أفريقيا بعد قصة عناء طويلة وحصل على شهادة تثبت بأنه أول طيار سعودي يحصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات.

العمل كمضيف

ويتذكر "متعب" حينما كان شاباً في عمر 18 سنة، ويعمل كمضيف في الخطوط السعودية يتنقل بين الرحلات المختلفة للطائرات برفقة "الطيارين"، الذين كان جميعهم من الأجانب ، فلم يكن يوجد طيار سعودي واحد في تخصص الطيران للطائرات المتعددة المحركات، هنا عاشت "الحكاية" بداخله وأشعل أمنياتها بإصراره أن يتخطى المستحيل، وأن يحول في واقع المطارات التي عمل فيها ابتداء من "الخطوط السعودية"، وانتقاله بعد ذلك إلى "خياله"، ثم شركة "ناس" للطيران من مجرد مضيف برفقة الطيارين إلى "كابتن" طيران برتبة تخصص، لم يحصل عليها أحد قبله من السعوديين، فحقق أعلى نسبة نجاح ، وتحول إلى طيار كما رسم ذلك الحلم منذ سنوات.

رخصة الطيران التجاري

حصل على رخصة طيار تجاري للطائرات متعددة المحركات بنظام "caa"، وذلك بعد إكمال أكثر من 270 ساعة من أكاديمية أفريكان يونيون، جاب خلالها جمهورية جنوب أفريقيا، واستطاع أن يتنقل بين أكثر من 45 مطارا في كل من جمهورية جنوب بتسوانا، وجمهورية ناميبيا، ولم يصل نجاحه عند ذلك الحد، بل استطاع بإصراره أن يسجل رقمين قياسيين جديدين في مجال الطيران المدني في جنوب أفريقيا كاملة بنسبة 100%، وذلك في أكثر من اختبار بمقر الهيئة، ليتوج ذلك النجاح باستقبال سفير المملكة في جنوب أفريقيا "محمد بن محمود العلي" له مهنئاً ومباركاً، برفقة الكابتن "الن تشارلز رويبوك" الرئيس التنفيذي للاكاديمية ومديرة العمليات الجوية في الأكاديمية.

التعليم والدراسة معاً

اختار متعب جنوب أفريقيا، وذلك لتميزها في تعليم ذلك التخصص، حيث انها تحتوي على 300 مدرسة طيران فاختارها؛ لأنها أقل تكلفة من غيرها من المناطق مادياً، كما تتميز بقربها من المملكة، وذلك سهل عليه كثيرا في التنقل، خاصة بأنه كان يدرس في جنوب أفريقيا، ويعمل كمضيف في المملكة في آن واحد، وكانت هذه ذروة المعاناة في رحلة التعليم التي خاضها، فلم يستطع أن يحصل على إجازة طويلة ليكمل تعليمه فيها؛ لأنه كان مرتبطا بوظيفته وقد يخسرها في حالة لم يستمر بالالتزام بها، ففضل أن يعمل في عمله دون توقف أو إجازة حتى يستطيع أن يوفر شهرا آخر من الإجازات، خلالها يذهب إلى جنوب أفريقيا ليكمل تعليمه في هذا الشهر، واستمر في تنقله بين هنا وهناك لأشهر طويلة، ولكنه كان يعاني التنقل في ظروف جوية سيئة، علماً بأنه قد حصل على قرض بضمان راتبه ليكمل تعليمه على حسابه في الخارج، واستمر على ذلك الحال حتى أقفلت الشركة التي كان يعمل بها، وطلب أن يحصل على سنة إجازة بدون راتب إلا أن العرض الذي قدمته الشركة لم يكن مجديا، فوقع عقدا جديدا في شركة أخرى، وحصل على إجازة بدون راتب، وحاول أن يكمل تعليمه حتى استطاع أن ينهي دراسته بتفوق غير مسبوق في ذلك التخصص، ليعود وهو مليء بالطموح بأن يجد وضعاً جديدا ينتظره؛ لأنه حاصل على تخصص غير مسبوق غير أنه وجد بأن العروض غير مجدية، وبأنه لابد أن ينتظر وأن يستمر براتبه القليل الذي كان يحصل على ضعفه كمضيف، حتى تأتي فرصة جديدة للتوظيف، على الرغم من أنه يستطيع أن يحصل على راتب جيد ووضع أفضل في شركات الطيران التابعة لدول الخليج، لكنه فضل أن يأخذ فرصته في موطنه الذي يحب أن يضع خبرته ودراسته فيه، على الرغم من أنه يجد بأن الفرص الجيدة تمنح في القطاع الخاص للأجانب.

ساعد نفسك أولاً

بعد المعاناة الكبيرة التي عاشها "متعب" في مواصلة تعليمه، والتي تخللها الكثير من التنقل لمواصلة عمله في المملكة، إلا أنه يجد أن مقدار الضغوط الكبيرة التي تعرض لها من أجل الوصول إلى هدفه وخسارنه أكثر من 15 كيلو من وزنه؛ بسبب تلك التجربة، ربما أخذ الطيران منه العمر الذي مضى والجهد، لكنه قدم له حقيقة واضحة جعلها نصب عينيه بأن المرء لن يستطيع أن يحقق النجاحات في الحياة، إذا لم يساعد نفسه دون أن ينتظر بأن يساعده أحد أو يقدم إليه الدعم، وربما تنقل خلال مرحلة عمله منذ كان مضيفاً حتى الآن بين عدة دول بلغت 40 دولة زار خلالها 120 مدينة، جعلته يحصد الكثير من الثقافات المختلفة التي أثرت في شخصيته من خلال سفره الدائم، فالمرء يقرأ العالم من خلال عدد المطارات التي يزورها والتي يحلق من خلالها. وربما من أغرب المواقف التي مر فيها هو التحقيق الذي مر به من قبل الجهات المسئولة في جنوب أفريقيا، حيث استطاع أن يتم دراسة 8 مواد خلال 31 يوم عمل، وأراد الحصول على رخصة من قبل الطيران المدني إلا أنهم أخضعوه للتحقيق؛ لأن ذلك أثار استغرابهم حيث إن هذه المواد الثماني لا يمكن أن تجتاز إلا في ثلاثة أشهر أو أكثر، فكيف أتمها في 31 يوما إلا أنهم حينما عادوا إلى نتيجة الاختبار، ووجدوا بأنه أتم اختباره في هيئة الطيران المدني ذاته فليس هناك مجال لشك فثمنوا ذلك النجاح المختلف من نوعه والسرعة في الإنجاز، ليبدأ "الشمري" حكاية إنجاز جديدة على أرض وطنه ككابتن طيار بعد أن كان مضيفا سابقا.

http://www.alriyadh.com/2010/07/13/article543308.html

الثلاثاء، 6 يوليو 2010

النقيب خالد بن نجر العتيبي وبراءة اختراع سعودي في استخدام الحنظل في المجال الصيدلي


الرياض - سليمان الزعير

حصل النقيب خالد بن نجر العتيبي من مستشفى القوات المسلحة بالرياض على براءة اختراع هو الأول في نوعه على مستوى المملكة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، لمستخلص من نبات الحنظل، وطريقة تحضيره واستخدامه في المجال الصيدلي.

يعد هذا الاكتشاف من الاكتشافات الطبية المهمة حيث تم القيام بعمل دراسات أولية على حيوانات التجارب "Preclinical Study-Phase 0, in vetro" وذلك لقياس مدى فعالية المادة العلاجية المكتشفة، ومدى خلوها من السمية وتقويم حركية المادة العلاجية في الجسم.

وقد أثبتت الدراسة الأولية فعالية المادة العلاجية على تخفيض نسب أنزيمات الكبد المصاحبة للتليف الكبدي، بنسب تراوح بين 36% و46% وتخفيض نسبة ارتفاع السكر بالدم بنسبة 38% وفي أثناء فترة المراقبة لحيوانات التجارب لم يكن هناك أي دلالة على أي أثر سمي.

وتعطي هذه النتائج دلالة قوية على فعالية هذه المادة في أكثر من حالة مرضية سواء في أعراض التليف الكبدي أو داء السكري.

الجمعة، 2 يوليو 2010

محمد الحربي يبتكر جهاز لرفع كفاءة الطائرات

لقاء / بندر العتيبي
اجرت صحيفة الجزيرة لقاء مع / الأستاذ محمد بن قعيد هادي الحربي أحد منتسبي القوات البحرية الملكية السعودية معلم إلكترونيات طيران وقد قدم منتجاً حصل من خلاله على براءة اختراع وهو جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية كما تم تكريمه بالميدالية الذهبية من أجل هذا الاختراع وذلك في معرض الابتكار الأول 2008 م الذي أقيم في الرياض مؤخراً. التقيناه في هذا الحوار لكي يلقي الضوء على تجربته.

وفيما يلي نص اللقاء:

* ما الاختراع الذي قدمتموه في معرض الابتكار الأول 2008 م؟

قدمت جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية.


* بماذا يرتبط مجال هذا الابتكار؟

يرتبط مجال هذا الابتكار بالطائرات وهو من أجهزة الملاحة الضرورية في اغلب الطائرات المدنية والعسكرية ويحدد للطيار اتجاه الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي ووجهة الطائرة وكذلك المسافة بينها وبين المطار.


* ما الفائدة من هذا الجهاز؟

هذا الجهاز وفر على القوات البحرية الملكية السعودية قيمة شراء جهاز فحص جديد من فرنسا وطرق الفحص بسيطة وتخلو من التعقيد حيث وضعت على الطريقة الأمريكية كما أنه يقلص من وقت الصيانة ورفع كفاءة الطائرات لإتمام المهام الموكلة إليه.


* هل من وصف عام للاختراع؟

عمل جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية Polar indicator يرتبط مجال هذا الابتكار بالطائرات وهو من أجهزة الملاحة الضرورية في اغلب الطائرات المدنية والعسكرية ويحدد للطيار الشمال الجغرافي والشمال المغناطيسي والاتجاه والوجهة وكذلك المسافة بينه وبين المطار وترتكز فكرة الجهاز إلى الاستفادة من الأجهزة والمواد الموجودة في ورشة الملاحة وتم ذلك بدمج الجهاز المخترع إلى جهاز فحص كومبيوتر الملاحة للاستفادة من موجة تحكم بالانحدار والتمايل roll وموجه الترنح حول المحور العرضي pitch وموجه الوجهة heading وعدم توليد هذه الموجات بل تؤخذ من كومبيوتر الملاحة عن طريق كيابل خارجية والربط بينها وبين جهاز فحص مؤشر اختبار الدائرة القطبية ليتم فحص كل من اختبار التغذية الكهربائية الرئيسية واختبار المسار واختبار نقطة الهدف البعيد واختبار المسافة واختبار الانحراف بالإضافة إلى اختبار بوصلة زاوية الاتجاه واختبار الإضاءة.


* ما أسباب تفكيرك في اختراع هذا الجهاز؟

كنت رئيساً لورشة الملاحة بسرب الصيانة بجناح الطيران البحري الثاني وذلك في عام 2001م وكان جهاز مؤشر اختبار الدائرة القطبية Polar indicator الموجود على طائرة السوبر بوما البحرية قد بدت عليه كثرة الأعطال بسبب عمر الجهاز ولم يكن لدينا جهاز لفحصه وإصلاحه في سرب الصيانة بل يتم إرسال الجهاز إلى مصنعه في فرنسا وكان الخبراء الفرنسيون العاملون معنا يسوقون لجهاز فحص لديهم في فرنسا وكان سعره مبالغا في فأخبرت الجانب الفرنسي أننا سوف نبتكر جهاز فحص لنا فتبسموا وظنوا ان هذه دعابة مني لاعتقادهم بأن العقل السعودي غير منتج وأنه فقط مستهلك.


* هل احتجتم وقتا طويلا للانتهاء من الإعداد والتصميم؟

بالفعل احتجت الى وقت كاف لانجاز المخترع فقد استغرق الإعداد والتصميم قرابة السنة والنصف.


* ما الجوائز التي حصل عليها هذا الاختراع؟

الجهاز حائز على براءة اختراع صادرة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكذلك حصل على الميدالية الذهبية في معرض الابتكار السعودي الأول والجهاز له الآن خمس سنوات وهو يعمل بكفاءة ولا توجد به مشاكل وتم فحصة من قبل الجانب الفرنسي وقد أثنوا عليه.


* لمن تعترف بالفضل في الوصول إلى الابتكار بعد الله سبحانه وتعالى؟

الفضل أولاً لله سبحانه وتعالى ثم إلى سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على الدعم اللامحدود لقواتنا المسلحة.


* ما الفعاليات والمناسبات التي شاركت بها؟

شاركت في معرض الابتكار الأول 2008 فقط ولم تكن لي أي مشاركة في معارض أو فعاليات أخري.


* كيف ترى معرض الابتكار الأول 2008 والذي شاركت فيه وأثره على المخترعين؟

بالفعل شاركت في معرض الابتكار الأول 2008 حيث استطاع أن يبرز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، وعرض الاختراعات والابتكارات الخاصة بالأفراد والجامعات والمؤسسات البحثية والحكومية وشركات القطاع الخاص، وترسيخ هذه الثقافة في المجتمع السعودي، كذلك ورش العمل المصاحبة للمعرض نمت ثقافة براءة الاختراع وطرق تسويق الاختراع لدى المخترعين.


والحقيقة أن المشرفين على المعرض والمنظمين حرصوا على أن يكون المعرض في أجمل صورة وفي أفضل وضع ممكن ويبدو ذلك واضحا من سهولة الوصول للمعرض والتسجيل والسير بين جنباته والتعرف على محتوياته والندوات وورش العمل بكل يسر وسهولة وهو شيء يمكن ملاحظته كما أن المنظمين وزعوا نماذج تقييم ورش العمل والندوات وهذا دليل على نظرتهم المستقبلية للمعرض في السنوات القادمة إنشاء الله.


* ما الذي يريده المخترع من مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين؟

يريد مساعدته في تكاليف براءة الاختراع حيث يوجد أشخاص لديهم الكثير من الأفكار ولكن لا يستطيعون توفير قيمة تكاليف البراءة وكذلك بعض الاختراعات ليس لها مردود مادي.


* هل لديكم ابتكارات أخرى؟

ليس لدينا أفكار جاهزة للتنفيذ في الوقت الحالي ولكن توجد أفكار عديدة في الذهن، وإنشاء الله أجد الوقت لبد العمل بها.


* ما الأسباب التي جعلتك تتوقف عن استكمال مسيرة الابتكار؟

تم تكليفي في منتصف عام 2003 برئاسة قسم التدريب بسرب الصيانة بجناح البحري الثاني بالجبيل وكما هو معروف أن عمل التدريب عمل مكتبي فقد أوليت اهتماماتي في أعداد مناهج التدريس وأخذت مني جل اهتمامي وقد تم ذلك بتعاون مع زميلي الأخ عبد الله بن جبران الشمري وإشراف من العقيد البحري المهندس بندر بن عبدالرحمن العتيبي وأثمر ذالك عن أعداد خمسة كتب مختصة في الطيران والسلامة وهي كتاب السلامة المهنية والمعايير الصحية المجلد الأول والثاني وكتاب فحص طائرة السوبر بوما قبل الإقلاع وكتاب فحص طائرة السوبر بوما بعد الهبوط من آخر رحلة وكتاب السلامة الأرضية في حظائر الطائرات وخطوط الطيران.


الآن أعمل مع مجموعة من الزملاء لتطوير بعض أجهزة الطائرات وقد تم الانتهاء من بعضها والبعض الآخر في طور الدراسة.


* ما المعوقات والصعوبات التي ترى أنها تواجه المخترعين؟

إن ابرز المعوقات والصعوبات التي تواجه المخترعين هي تهميش المجتمع لهم حيث لا توجد أنديه لتبرز المخترعين وتقوم بتشجيعهم بالإضافة إلى عدم وجود الثقافة لدى التجار للاستفادة من المخترعين واختراعاتهم.


* ما النصائح والتوجيهات التي توجهها لزملائك المخترعين؟


انصحهم بالمثابرة وان الفكرة مهما تكن صعبة فيمكن تطبيقها فأولا يجب على المخترع أن يقوم بكتابة الأفكار بورقة ومن ثم ترتيبها والنظر إليها هل هي واقعية أم خيالية، فإذا كانت خيالية فلابد من تقريبها للواقع.



نتمنى له التوفيق دائما

الأربعاء، 23 يونيو 2010

الدكتور ماجد الحيسوني الحربي يفوز بأفضل بحث في المؤتمرالدولي الخامس باسبانيا


خالد السليمي (عاجل) حائل :

حصل /ماجد بن محيا بن محمد الحيسوني على درجة الدكتوراة تخصص هندسة النظم الإلكترونية بكلية علوم الحاسوب والهندسة الألكترونية بجامعة إسكس ببريطانيا ,وقد اجتاز الحيسوني الدرجة بتقدير ممتاز حيث تمت مناقشتها يوم امس الاول الجمعة .
الجدير بالذكر ان الدكتور ماجد الحيسوني يعتبر الاخ الشقيق لسعادة الدكتور عيد بن محيا الحيسوني عميد السنة التحضيرية بجامعة حائل .
و عاجل تبارك للدكتور ماجد حصوله على درجة الدكتوراة ,سائلين الله له التوفيق والسداد وان ينفع بعلمه الاسلام والمسلمين .

في الصورة التالية يظهر الدكتور ماجد اثناء فوز ورقته العلمية والتي شارك بها في المؤتمرالدولي الخامس باسبانيا بأفضل بحث مقدم من بين 100 ورقة علمية مشاركة في هذا المؤتمر بعنوان:

The Fifth International Conference on Autonomic and Autonomous Systems, Sponsored by IEEE and held between April 20-25, 2009, Valencia, Spain.

كما ان الدكتور ماجد لديه اكثر من 24 بحثا منشور في مجال تخصصه في مجلات ومؤتمرات علمية محكم

يعد أصغر مدرب معتمد على مستوى العالم :الطالب الجميلي الحربي يؤلف كتابه الأول ويوزع نحو 10 الف نسخة

جدة -الوئام -علي الكردي:
كرم مدير مكتب التربية والتعليم بالنسيم الدكتور عثمان السهيمي الطالب عبدالرحمن بن عبدالله الجميلي بالصف الثالث الثانوي بمدرسة الأمجاد الأهلية نظير تميزه وحصوله على "أصغر مدرب معتمد على مستوى العالم العربي" إضافة إلى حصوله على لقب "الطالب المثالي" على مستوى المملكة، ناهيك عن مشاركاته في الكثير من المحافل الدولية وحضوره لعدة دورات داخل وخارج المملكة وتمثيل الوطن في زيارات رسمية كان آخرها جمهورية الصين الشعبية.



الطالب الجميلي يعد من الطلاب المتميزين على مستوى المملكة والذي يحمل سجلا حافلا بالإنجازات كان آخرها تأليف لكتابه الأول "الحياة قصة والتدريب علمني" الذي طبع ووزع منه نحو عشرة آلاف نسخة ولخص فيه مواقفه ولقاءاته مع أصحاب السمو الملكي الأمراء وبعض المشايخ وكبار رجال التعليم وبعض المدربين العالميين كما تناول في كتابه الدورات والفعاليات التي عقدها أو حضرها في العديد من مدن المملكة وبعض الدول الخارجية.



وقدم السهيمي هدية خاصة للطالب وقال أثناء لقائه في مكتبه صباح اليوم "إننا نحتاج في وقتنا هذا للكثير من النماذج المشرفة أمثال الجميلي وأن الأمة لن ترقى إلى السمو إلا بأبنائها وخاصة فئة الشباب منهم"، وأضاف أن الجميلي قدم أنموذجا للشاب المتمسك بقيمه وأخلاقياته وثوابته الدينية وارتقى بعلمه لينفع غيره. مؤكداً أن على عاتق الجميلي مسؤولية عظيمة وهي النهوض بزملائه الطلاب فكراً وثقافة وتعلما لأنه يعد الأقرب إلى التأثير من غيره.


وقدم الجميلي نسخة من كتابه الأول لكل من مدير المكتب ومساعديه الدكتور حسن الجليدي والأستاذ عبدالرحمن الأسمري، إضافة إلى مشرف الإدارة المدرسية مخضور الجدعاني، وقد حضر اللقاء مدير ثانوية الأمجاد الأستاذ طه الحربي ورائد النشاط بالمدرسة موسى مدني.

الخميس، 17 يونيو 2010

جامعة أولد دومينيون تختار طالب الدكتوراة المبتعث سلطان الأسود العنزي لتمثيلها

الرياض - "الرياض"

تم اختيار المبتعث سلطان الأسود العنزي لتمثيل جامعة أولد دومينيون بولاية فرجينيا في مؤتمر رابطة مؤسسة شيث للدكتوراه. حيث ينظم المؤتمر من قبل الجمعية الأمريكية للتسويق ويدعى له نخبة من طلاب الدكتوراه وأعضاء هيئة التدريس من عدد من الجامعات المميزة على مستوى أمريكا والعالم. وعبر العنزي عن سعادته بثقة القائمين على المؤتمر عبر اختياره للمشاركة وتمثيل جامعته.

http://www.alriyadh.com/2010/06/18/article535954.html

الأحد، 13 يونيو 2010

الرحالة المطيري يبدأ رحلة عالمية للتوعية بقضية الإعاقة

مكة المكرمة – جمعان الكناني

قام الرحالة السعودي إبراهيم هليل المطيري بزيارة لمركز جمعية الاطفال المعوقين بمكة المكرمة حيث اطلع خلال الزيارة على الخدمات المقدمة لأطفال المركز وقد بدأت الزيارة بجولة تعريفية و تدريبية على أقسام المركز. أما عن رحلة الرحالة السعودي فهي ستبدأ بمدينة لندن ثم بوينس ايرس عاصمة الارجنتين ثم مدينة مندوزا ، وهي المدينة التي سيتم الانطلاق منها لأعلى ( قمة جبل أكونكاجوا) والتي يبلغ ارتفاعها 6959 مترا فوق سطح البحر. وقد أعرب الرحالة عن مبادرته القوية لصعود قمة جبل أكونكاجوا. هذا ويحرص الرحالة السعودي من خلال رحلته على التوعية بقضية الإعاقة والمعوقين ، التي حمل لواءها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين ، وأشار إلى أن قضية التوعية بالإعاقة وضرورة دعم المعوقين ستكون حاضرة خلال هذه الرحلة، مؤكدا أنه يطمح في أن يكون أول سعودي يصعد قمة هذا الجبل.

السبت، 12 يونيو 2010

الفنانة التشكيلية فاطمة السبيعي حصلت على المركز الأول في المعرض التشكيلي و التصوير الضوئي لمدارس الأبناء





حصلت على الكثير من شهادات الشكر والتقدير ومنها الشهادة التي حصلت عليها من وزير الإعلام السابق إياد مدني وشهادة شكر من الأمير بندر بن تركي ال سعود و شهادات شكر من إدارة جمعية الثقافة والفنون بتبوك.
من اعمالها

الجمعة، 28 مايو 2010

خالد عبدالله العمري يحصل على عضوية الجمعية الوطنية للشرف في بيتسبرغ

وهايو/ صالح آل حيدر

حصل خالد عبدالله العمري على عضوية الجمعية الوطنية للشرف والتي تمنح للطلبة بناء على تفوقهم الدراسي ومشاركتهم في الانشطة اللاصفية وخدمة المجتمع وما يتميز به الطالب من اخلاق وصفات قيادية. حيث أوضح خالد والذي يدرس في الصف العاشر والذي يعادل الاول ثانوي بمدرسة شارتيرز فالي الثانوية في بيتسبرغ أن الجائزة تمنح للطلبة المتفوقين دراسيا كذلك بناء على ما يقدمونه من أنشطة خارجية لخدمة المجتمع من خلال الكشافة وفريق كرة القدم وتقديم خدمات متنوعة في دار العجزة. كما اضاف انه قدم محاضرات تعريفية في احدى مدارس المدينة للتعريف بالمملكة ، وقال خالد: ان هذه الجائزة كانت بدعم ومتابعة والدي الذي أرى فيه القدوة والمثل في سائر أمور حياتي وقد تعلمت منه الكثير وما كان هذا إلا نتيجة لدعمه الأكاديمي لي" . واستطرد قائلا: دورنا كسعوديين لا يتمركز في التمييز الأكاديمي فحسب ، بل يتجاوز ذلك في تمثيل وطننا الغالي كوننا سفراء لهذا الوطن وقد لمست ذلك من خلال عمل والدي كرئيس للنادي السعودي في مدينة بيتسبرغ ايضا بمساعدة والدتي التي كانت بدورها مشرفة الأنشطة النسوية بالنادي السعودي في بيتسبرغ ".
http://www.alriyadh.com/2010/05/29/article530102.html

الأحد، 23 مايو 2010

الطالب يزيد الحربي ينتزع ذهبية الحاسب الآلي العالمية برومانيا

لرياض - الوئام - بدر الهويل :
حاز الموهوبان السعوديان يزيد عبد الرحمن الحربي ومصعب عبد الرحيم المالكي فوزا ثمينا بحصولهما على الميدالية الذهبية في المسابقة العالمية لمشاريع تقنية المعلومات انفو ماتركس 2010 وعبر معالي نائب وزير التربية والتعليم للبنين د. خالد بن عبد الله السبتي عن شكره للطالبين مستبشرا بمستقبل مشرق للطالبين ومتمنيا المحافظة على هذه المكانة ومواصلة المنافسة عالميا.
وكان الطالبان اللذان تأهلا بجدارة للتصفيات العالمية برومانيا ومثلا المملكة عن إدارتي التعليم بالرياض والطائف إثر صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على المشاركة في المسابقات العلمية العالمية، قد دخلا المنافسة مع طلاب من 136 دولة في معرض أقيم على مدار 3 أيام في العاصمة الرومانية بوخارست، انتهى بنيلهما ذهبية المنافسة عن مشروعهما الحاسوبي المرئي المسمى " بذرة الجريمة " وهو فيلم ثلاثي الأبعاد تخيلي لعام 2020 يعرض عدة جرائم كانت البطالة سبباً لحصولها ويطلب البحث عن حلول.
وكانت وزارة التربية والتعليم قد شكلت فريقا للمشاركة بهذه المناسبة مكون من الطالبين بمرافقة مشرف عام النشاط بوزارة التربية والتعليم الأستاذ محمد سعيد بارزيق قاموا بتشييد الجناح السعودي بمقر الحفل بالعاصمة الرومانية واستقبال الزوار وتقديم البروشورات وملصقات المشروع، فيما تم ارتداء الزي السعودي، وتوزيع الأعلام والهدايا التذكارية.
وصولا إلى صبيحة يوم التقييم حيث تم استقبال اللجان التحكيمية التي زارت أجنحة جميع الدول المشاركة وشاهدت مشاريعها في كافة فروع المسابقة وهي البرمجة والتصميم والتحكم بالأجهزة وأجرت تقييم الفرق من الناحية الفنية لتوصي في نهاية المطاف بمنح الفريق السعودي الميدالية الذهبية.
كما عبر أيضا مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان عن فخره وسروره بما تحقق متوجها بالشكر لأولياء أمور الطالبين وللقائم بأعمال سفير خادم الحرمين الشريفين في العاصمة الرومانية بوخارست، جهوده ومؤازرته للطلاب اللذان رفعا علم السعودية عاليا وحققا أعلى الميداليات في هذا المحفل الدولي والتعليمي القدير .
الجدير بالذكر أن انفوماتركس هي مسابقة عالمية لمشاريع تقنية المعلومات تنظم من قبل معاهد لومينا التعليمية ووزارة التعليم الوطني والشباب والبحوث ومدرسة ISB العالمية، والمسابقة تهدف إلى تطوير المعرفة المعلوماتية لدى الطلاب سواء في المدارس الثانوية أو في الجامعات , كما تهدف إلى تقارب الحضارات والتعرف على طلاب متميزين من مختلف دول العالم.

الخميس، 20 مايو 2010

فايز بن محمد السرحاني يحصل على جائزة أفضل بحث في مؤتمر عالمي لتقنية شبكات الحاسب

الرياض محمد الغنامي

حصل الباحث السعودي فايز بن محمد السرحاني على جائزة أفضل بحث في مؤتمر IEEE العالمي الرابع والعشرين لشبكات المعلومات المتقدمة وتطبيقاتها IEEE AINA2010 وذلك من بين مائة وثمانين بحثاً قدمت أثناء المؤتمر الذي عقد في مدينة بيرث – استراليا في الفترة من 20-23 ابريل 2010 م .

وكان البحث من ضمن أكثر من 700 بحث قدمت للمؤتمر حيث قبلت لجان التحكيم 180 بحثاً منها فقط حسب معايير الجودة المتبعة من قبل هذه اللجان، والباحث هو أحد مبتعثي كلية الملك فهد الأمنية لنيل درجة الدكتوراه في أمن المعلومات في معهد الأبحاث التابع لكلية المعلوماتية في جامعة براد فورد – بريطانيا وبالتعاون مع شركة سايفن البريطانية والمتخصصة في تطوير أنظمة أمن المعلومات .

ويعكف الباحث فايز السرحاني على تطوير نظام ذكي يعرف باسم "MARS:Multi-Stage Attack Recognition System" للتعرف على سلوكيات مخترقي أنظمة الحاسب الآلي من خلال المعلومات التي تزود بها أجهزة الرصد الإلكترونية والتي تستخدم لحماية شبكات المعلوماتية من الهاكرز.

ويقوم النظام بمراقبة الأنظمة المستهدفة، وفحص حزم البيانات المرسلة، والربط بين الأنشطة المختلفة التي يتبعها المخترقين، وتزويد مشرفي الأنظمة بمعلومات على هيئة خريطة يتعرف من خلالها هؤلاء المشرفين على ما يحدث في الخفاء لأنظمتهم، حيث يمكن الاستفادة من البيانات التي يزود بها النظام لملاحقة المخترقين قانونياً.

الجدير بالذكر أن الباحث قدم أكثر من ثمانية أوراق علمية منشورة في مؤتمرات ومجلات علمية عالمية إضافة إلى فصل في كتاب علمي متخصص في أمن المعلومات.

http://www.alriyadh.com/2010/05/20/article527319.html

الثلاثاء، 18 مايو 2010

علي الرويلي من سكيورتي لوالدين اميين بدويين بالشمال الي متفرّغ وتاجر عقار ويدرس الماجستير حتى تكريمه في النمسا !


جرى الحوار - محمد الغنيم

من خيمة بدو في قلب صحراء عرعر بالشمال بدأ حياته راعياً للغنم، في بيئة بسيطه تحفها ظروف بالغة الصعوبة، ونشأ مع والديه اللذين لا يعرفان القراءة والكتابة، لتكون تلك الظروف الوقود لذلك الشاب ابن الشمال، ليكسب التحدي مع نفسه أولاً، ومع ظروف الحياة الصعبة، ووحدهما العزيمة والإصرار حولا الخيمة التي كانت تحميه من أشعة الشمس اللاهبة إلى فيلا فاخرة بالرياض، ومن رعيه قطيع غنم والده إلى رعايته العقار، ومن تنقله ب "حمار" في صحراء الشمال إلى سيارة فاخرة تجاوز قيمتها 330 ألف ريال..

كما أنها وحدها عزيمة الشباب وإصراره، والطموح المنقطع النظير حولت حارس الأمن "السكرتي" في بوابة مؤسسة اليمامة الصحفية إلى صحفي متفرغ ونشيط، يسعى الآن إلى إكمال دراساته العليا بعد مشوار حافل بالصعوبات والعقبات، مر خلالها بمحطات مفصلية في حياته التي بدأها بتحمل المسئولية براتب مقطوع لا يجاوز 1500 ريال حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن.

"الرياض" تستعرض نموذج للشباب الطموح والناجح.. كيف كان، ثم كيف أصبح، وكيف استطاع التغلب على ظروفه الصعبة، وتجاوز التحديات، ليصل إلى مبتغاه؟ في قصة دراماتيكية غريبة، نفخر جميعاً بوجود نماذج مثلها لشباب سعودي بهذا الطموح.

الزميل الرويلي: موقف رئيس التحرير نقطة تحوّل «مفصليّة» في حياتي بعد أن رآني أدرس أمام بوابة الجريدة

ابن "الرياض" الشاب علي الرويلي المحرر بالقسم الاقتصادي بالجريدة تحدث لنا عن محطات حياته المتسارعة، وتحولاتها المثيرة منذ أن قدم إلى العاصمة الرياض قبل نحو 15 عاماً مثقلاً بالهموم والظروف ومتاعب الحياة المختلفة، ليشق طريق النجاح، واضعاً همه الأول آنذاك في إكمال دراسته الجامعية ولا شيء غير ذلك، بعدها يبدأ يخطط ويفكر في ما قدّر له حتى وإن كانت الظروف المحيطة به في تلك الفترة لا توحي بأي فرج ولا تدعو إلى التفاؤل، ولكن هذا قدره الذي رضي به وسار عليه ليرسم خريطة الطريق لمستقبله الجديد.

لبداية من صحراء عرعر

بدايةً يقول الزميل علي الرويلي: كانت حياتي شديدة البساطة، نشأت وترعرعت في خيمة شعر مع والدي، الذي كان راعياً الغنم شمال المملكة، وكنت أساعده على ذلك مع بقية إخوتي، حيث كنت أركب "الحمار" لأقطع صحاري الشمال الواسعة، ومن هناك درست الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وبعد تلك المحطة وما فيها من صعوبات قدمت إلى الرياض العاصمة لإكمال دراستي الجامعية، ودخلت الجامعة وكنت أنشد بأمل تحولاً ما في حياتي، سيغير ما أنا فيه، ولم أستسلم لكل الصعوبات التي وقفت في طريقي، وبعد التحاقي بالجامعة لم تكن ظروفي المالية بأحسن حال من السابق، وكنت أعتمد على مكافأة الجامعة في شراء كتب الجامعة، وتغطية مصاريفي اليومية، ولكن توقف صرف المكافأة بين فترة وأخرى اضطرني للبحث عن عمل.. أي عمل أستطيع من خلاله تأمين مصروفي، فقررت العمل حارس أمن "سكرتي" في مؤسسة اليمامة الصحفية مع الدراسة، وكان همي الأول المرتب المتواضع الذي كنت أتقاضاه من هذا العمل وهو 1500 ريال، ولم أكن أفكر وقتها أنني سأكون يوماً ما صحفياً بالجريدة نفسها التي أحرسها.

عملت حارس أمن ب 1500 ريال بمؤسسة اليمامة الصحفية لسداد ديوني وكنت أنام ساعتين في اليوم

أنام ساعتين في اليوم فقط

ويمضي الزميل الرويلي في حديثه قائلاً: واجهت حياة صعبة آنذاك، كنت أخرج من الجامعة إلى عملي مباشرة، من دون راحة، وكنت في بعض الأيام لا أنام إلا ساعتين ومعي فراش النوم في السيارة، وكان لزاماً علي التوفيق بين دراستي وعملي حتى أعيش.

الأحد، 16 مايو 2010

حقق الطلاب حمود المطيري، راكان المطيري وسعود الحربي على المركز الأول ضمن الجوائز الخاصة والمقدمة من المعهد الأمريكي لعلوم الأرض.

حقق الطلاب حمود المطيري، راكان المطيري وسعود الحربي على المركز الأول ضمن الجوائز الخاصة والمقدمة من المعهد الأمريكي لعلوم الأرض.
ويأتي فوز الطلاب السعوديين وتميزهم من بين 1611 طالب مشارك في المعرض لهذا العام من 64 دولة، وهو أكبر عدد مشاركة للطلاب منذ بدء المعرض من 60 عاما، إضافة إلى أنه للعام الرابع على التوالي.
ونجحت المملكة في تحقيق مراكز متقدمة، متفوقة على ألمانيا وبريطانيا، كما نافست دول متقدمة مثل اليابان وكوريا الجنوبية والهند.
وأهدى معالي الأمين العام لـ "موهبة" الدكتور خالد بن عبد الله السبتي هذا الإنجاز إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز رئيس المؤسسة لرعايته الكريمة ودعمه المستمر للموهوبين والمبدعين السعوديين.
ولفت الدكتور خالد السبتي إلى أن هذا هو ما تقوم به موهبة لمساعدة هؤلاء الطلاب المتميزين والواعدين على تنمية إبداعهم على نحو منهجي منظم عالي الفاعلية من خلال الاحتكاك والمشاركة في مثل هذه المعارض الدولية الرائدة لافتا إلى أن "موهبة" تسعى من وراء مثل هذه المشاركات الدولية إلى نشر ثقافة الإبداع والاحتكاك مع خبرات أخرى لتوسيع اهتمام الطلبة بالعلوم والتقنية .

المعلم بدر العصلب الظفيري بحفر الباطن يخــترع جهــاز انجــاز المعــامــلات


اخبارية رفحاء:
ابتكر المعلم بدر العصلب الظفيري جهازا الكترونياً ببرنامج من تصميمه يمكن الطالب وولي الأمر من تنفيذ متطلبات الأبناء والحصول على أي استفسار عن مستوياتهم التعليمية وغياباتهم وسلوكياتهم وطباعة النماذج التي لاتحتاج إلى مصادقة من إدارة المدرسة كنموذج زيارة الوحدة الصحية وتذاكر السفر المخفضة لدى خطوط الطيران وليتمكن ولي أمر الطالب الاستعلام عن ابنه بشرط توفر رقم هوية ابنه وإدخال الرقم السري , دون انتظار المعلم حتى الانتهاء من الحصة بوجود جهاز الاستعلام في متناول الجميع في ساحة المدرسة الداخلية والذي أدخلت فيه جميع بيانات الطلبة بالمدرسة ويستطيع الاستعلام منه مباشرة عن السلوك وطباعة إشعار الدرجات . كما أن البرنامج يقوم بإرسال رسالة نصية على هاتف ولي الأمر النقال المدون والمعتمد بالبرنامج عند تنفيذ أي خدمة من قبل الطالب ليتسنى لولي الأمر مناقشة ابنه ويكون على اطلاع تام . البرنامج يعمل ايضاً عند إدراجه في موقع المدرسة الالكتروني ويستطيع الطلاب وأولياء أمورهم الاستعلام عن كل ما سبق والاستفادة من الخدمات عن طريق الانترنت وهم في منازلهم .
الجهاز في المدرسة عبارة عن شاشة تعمل باللمس وجهاز كمبيوتر تم إنزال البرنامج عليه وطابعه وكاميرا .
كذلك يعمل الجهاز في خدمة المعلمين في المدرسة الذين خصص لهم إيقونة دخول خاصة بهم يستطيع المعلم تدوين أي ملاحظة للطالب في صندوق البريد الخاص به والاستفادة من الخدمات الأخرى مثل طباعة التعريف والإجازة الاضطرارية. المعلم بدر العصلب الذي يعمل مرشدا طلابياً بمدرسة الإمام القرطبي بحفر الباطن قدم شرح مفصل عن الجهاز وقال العصلب ان العمل على الجهاز استغرق شهراً كاملا عدا الوقت الذي تم تصميم البرنامج فيه . وتمنى العصلب أن تقوم إحدى المؤسسات الوطنية بتبني الفكرة ونشرها وانه ينتظر حتى الحصول على براءة الاختراع الذي يقول انه سيعمل عليها وانه سيعرض الجهاز والبرنامج على المسئولين بإدارة التعليم .
العصلب قدم شكره لمدير إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن الأستاذ عبدالعزيز النصار لاهتمامه ومتابعته المستمرة حتى انجاز العمل .

الجمعة، 14 مايو 2010

انجاز عالمي جديد بمشاركة العالم السعودي الدكتور صفوق الشمري

فتح طبي مهم: 5 مرضى كانوا على وشك الموت يسيرون بقلوب جديدة

جراح سعودي يشارك في تصنيع "قلب" باستخدام الخلايا الجذعية

بي - العربية

أخيراً، نجح فريق طبي ياباني بمشاركة جراح سعودي في تطوير أنسجه بشرية صنعت قلباً ينبض في المختبر، وذلك في خطوة علمية طبية غير مسبوقة. وجرت بعد ذلك زراعة الأنسجة القلبيه الجديدة بنجاح في جسم المريض.

ويعني هذا، في حال اعتمادها دولياً، الاستغناء عن زراعة القلوب البشرية التي تنقل من أشخاص متبرعين، وأيضاً احتمال نجاحها في زراعة بقية الأعضاء البشرية مثل الكبد والكلى والبنكرياس وغيرها.

وقد جرب الفريق في الجامعة اليابانية تصنيع القلب على خمسة مرضى يعانون من الفشل القلبي، وقدرت حياتهم طبياً بنحو ستة أشهر، ونجحت جميعها وبعضهم عاد يزاول حياته المعتادة بقلب قوي ينبض بصورة طبيعية.

ففي واحدة أقرب إلى الخيال العلمي تمكن فريق في جامعة أوساكا اليابانية في تصنيع أنسجه قلبيه بشكل ناجح لأول مرة بعد خمسة عشر عاماً من المحاولات الطبية العلمية الفاشلة سابقا.

ويقود الفريق الطبي في الجامعة اليابانية البروفسور ياشوكي سوا، ويشارك في فريق البحث جراح قلب سعودي وباحث في الخلايا الجذعية هو الدكتور صفوق الشمري، الذي قال إن ما يحدث لم يكن يحلم به على الإطلاق، وهو الذي عمل متخصصاً في الخلايا الجذعية من قبل في فرنسا وكندا وحالياً في اليابان، مشيداً بالإنجاز الذي حققه البرفسور سوا رئيس الفريق الطبي في الجامعة.

جامعة أوساكا خصت قناة العربية بمعلومات الفتح الطبي الجديد والتي تعلن لأول مرة، وقد أرسلت العربية فريقاً تلفزيونياً إلى جامعة أوساكا في اليابان لتقديم تقرير ميداني مفصل. ويتوقع أن يعلن عنها بشكل رسمي خلال الشهر المقبل والتي ستحدث تصنيع الأنسجه القلبيه ضجة كبيرة في عالم الطب لدلالاته وتبعاته الكبيرة كأهم تطور في علم الخلايا الجذعية، حيث تحل هذه التقنية أكبر معضلة في استخدام الخلايا الجذعية، وهي كيفية إيصال الخلايا الجذعية وتحويلها إلى الخلايا المرغوبة في العضو المريض.

ويعتبر هذا الكشف أكبر اختراق في عالم استخدام الخلايا الجذعيه منذ اكتشاف الخلايا الجذعية أي بي أس منذ سنوات بواسطة زميلهم الدكتور ياماناكا من جامعة كيوتو.

وقد لخص الدكتور الشمري التجربة موضحاً أنها تبدأ بأخذ عينة سمكها أقل من سنتميتر واحد من فخذ الإنسان المعالج، وهي من الخلايا الجذعية متوسطة الجودة، وتتم تنمية العينة باستخدام بروتوكول خاص حصري طورته الجامعة في مختبراتها تحول العينة من خلايا جذعية إلى أنسجة قلبية.

ويتم تصنيع طبقة من خمسة سنتيمرات كغشاء رقيق ثم يتم رصها فوق بعضها من طبقة ثانية وثالثة ورابعة حتى يتم الحصول على عينة سميكة، بعد ذلك تتم زراعتها على القلب حيث تلتصق بنفسها، ولأنها عينة من نفس الشخص لا يحدث رفض، وعملية زراعتها في جسم المريض تحتاج إلى فتحة صغيرة في الصدر، وليس فتح الصدر كاملاً كما في عمليات القلب العادية.

العينة الجديدة الملتصقة تخترق الخلايا الميتة وتستبدلها وتكون شعيرات دموية بدون تدخل طبي، وبعدها تصبح العينة هي القلب الجديد. وتقوم الأنسجة الجديده بالعمل فور التصاقها بجدار القلب ويظهر أثرها الأقصى في إصلاح الفشل القلبي خلال 4-6أسابيع من العمليه.

وقد أوضح الدكتور صفوق أن مرضى القلب الذين أجريت عليهم التجارب هم من الدرجة الرابعة الذين يصنفون إكلينيكياً في آخر ستة أشهر إلى سنه من حياتهم، وأنهم بعد إجراء زراعة القلب الجديد عادوا إلى ممارسة حياتهم شبه طبيعيه بناء على أعمارهم. وذكر أن هؤلاء المرضى تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

وأضاف أن الأنسجة الجديدة تتميز بقدرتها الذاتية على الالتصاق بجدار القلب خلال أربعة أسابيع، وأن الجراحة لا تتطلب سوى إحداث فتحة صغيرة في الصدر.

وأكد أنه يجري حالياً إجراء تجارب مشابهة باستخدام خلايا جذعية عالية الجودة تكون مأخوذة من الجلد أو القلب، مشيراً إلى أن التجارب على هذا النوع من الخلايا الجذعية أجريت على الحيوانات وأثبتت نجاحاً، وسيبدأ تطبيقها على البشر قريباً.

وأشار إلى أن النتائج العلمية للبحث ستنشر قريباً في كافة المجلات الطبية بعد وصول عدد المرضى الذين طبقت عليهم التجربة إلى سبع حالات.

وقال إن هذا البحث الجديد في الخلايا الجذعية سيفتح الباب أمام إمكانية تصنيع أعضاء بشرية مثل الكبد والبنكرياس ما يمثل ثورة في عالم الطب والعلاج.

الجدير بالذكر أن الفشل القلبي سببه الرئيسي الجلطات القلبية لأن الخلايا القلبية لا تتجدد بعد حدوث الجلطة بعكس الأعضاء الأخرى مثل جلد الإنسان القادر على تجديد نفسه.

ونقلت الزميلة سارة الدندراوي من قناة العربية عن الجراح قوله إن العلاج الجديد يمثل أملا لمرضى فشل القلب الذين يكونون على فاصل زمني من الوفاة يتراوح من 6 أشهر إلى عام.

وذكرت أن التقنية السابقة التي اعتمدت على حقن الخلايا الجذعية مباشرة في القلب أخفقت في توفير علاج ناجح لمرضى فشل القلب، حيث أثبتت الأبحاث أن 5 بالمئة فقط من هذه الخلايا يظل بالقلب في حين تموت البقية وتتسرب مع الدم.

الخميس، 13 مايو 2010

الدكتور يوسف العضياني العتيبي يحصل على مكافأة التميز البحثي وجودة النشر

خبارية عفيف- مناسبة :

حصل الاستاذ المشارك بكلية الحاسب وعلومه بجامعة الملك سعود د/ يوسف عجمي ملوح العتيبي على مكافئة التميز البحثي وجودة النشر بناء على توجيه معالي مدير الجامعة بتاريخ 2-12-1428 هـ ورقم 2801011118، بمنح مكافآت تشجيعية وجوائز لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، الذين أنجزوا أبحاثاً علمية متميزة ومنشورة في هيئات ودوريات عالمية مرموقة .

الثلاثاء، 11 مايو 2010

جواهر الروقي العتيبي تحقق المركز الأول في الإبداع

عفيف -محمد الراشد

حققت الطالبة جواهر سليم الروقي من الابتدائية الرابعة المركز الأول على مستوى المملكة للإبداع الفني جائزة الشيخ محمد بن صالح وقد أشاد مدير التربية والتعليم في محافظة عفيف الأستاذ ملفي بن عبد الرحمن العتيبي بهذا الإنجاز الذي يجير لإدارة التربية والتعليم ووقفت خلفه كوكبة من التربويات في المدرسة، وقسم التربية الخاصة فللجميع الشكر والتقدير على ما بذل من جهود حتى تحقق هذا الانجاز.

الاثنين، 10 مايو 2010

انجاز للدكتور سلطان التمياط الشمري وعيادته بدانه كلينيك

ي سابقة هي الأولى من نوعها قامت وزارة الصحة الكويتية بابتعاث الدكتور (جابر عودة) بشكل رسمي إلى (بدانة كلينك) للتخصص والتدرب على يد الدكتور (سلطان التمياط) في مجال جراحات البدانة المفرطة، وهي سابقة لأن الدول عادة ما تبتعث الأطباء للدراسة والتدريب مخاطبة دولاً وحكوماتٍ ووزارات، وغالبا ما يكون هذا النوع من الابتعاث لدول أوروبية أو للولايات المتحدة الأمريكية . . .

أما في حالة الدكتور (جابر) فقد ارتأت حكومة الكويت الشقيقة بأن تبتعثه لعيادة خاصة كاسرة بذلك العرف الدولي المتبع، وما هذا إلا إشارة واضحة إلى ما يتمتع به الأستاذ الدكتور (سلطان التمياط) من سمعة طبية وعلمية مشرفة داخل وخارج الوطن . . .

أنقل لكم هذا الخبر حتى تدعوا معي بالتوفيق للدكتور (جابر) في مهمته، ولكي تحيوا معي القائمين على وزارة الصحة الكويتية، راجين من المولى عز وجل أن نرى كل وزارات الصحة العربية تحذوا حذوها بابتعاث الأطباء العرب للتدريب على يد إخوانهم من المبدعين في وطننا العربي، وذلك لنبعث رسالة اعتزاز للغرب مفادها أننا أهل لمثل هذه المهمات ولسوف يأتي يوم قريب بحول الله نرى فيه الأطباء يبتعثون من الغرب للتدريب في مراكزنا اللامعة مثل (بدانة كلينك) وعلى يد المبدعين أمثال (أبي فارس)، فالإبداع ليس حكراً على فئات بعينها . . .

الأحد، 18 أبريل 2010

المهندس مبارك الرشيدي يبنكر برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب

إخبارية حائل (الرياض):

ابتكر مهندس طيران سعودي برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب بعد رحلة بحث استمرت نحو 20 عاما.

وذكر تقرير خاص لبرنامج "MBC في أسبوع" أن المبتكر مبارك الرشيدي عانى في بداية زواجه من تكرار إنجاب البنات، لكنه لم يُطلق زوجته، بل على العكس بحث وتقصى ليخرج بهذا الابتكار المذهل الذي ينتظر إجازته من قبل الجهات المختصة في السعودية في غضون أيام.

وتقوم فكرة البرنامج على تحديد يوم نزول البويضة في رحم المرأة بدقة، ولزيادة فرص إنجاب الإناث، يجب أن يتم الجماع قبل نزول البويضة بما لا يقل عن 48 ساعة، ثم يتوقف الجماع لمدة 6 أيام، حتى لا يكون هناك حمل بعكس ما خطط له، أما لزيادة فرص إنجاب الذكور، يفضل أن يكون الجماع يوم نزول البويضة والأيام التي تليها.

ويشرح الرشيدي ابتكاره بالقول: إذا أدخل في بيانات البرنامج أن يوم بداية الدورة الشهرية لدى المرأة هو 1 فبراير؛ فإن النتيجة ستظهر له على الشاشة بأن تاريخ نزول البويضة سيكون يوم 17 فبراير/شباط، وعليه فإن الحمل بأنثى يعني الجماع يوم الـ15 من فبراير والتوقف عن الجماع لمدة 6 أيام بعد هذا اليوم.

وأضاف الرشيدي أن الحمل بالولد يعني الجماع يوم 17 فبراير والأيام التي تليه، وسيكون يوم الميلاد 13 نوفمبرمؤكدا أن كل الذين استخدموا برنامجه تم وضع الجنين في اليوم الذي ذكره البرنامج بعد إدخال البيانات.

وعن الدافع وراء سعيه إلى ابتكار هذا البرنامج، يقول إنه بالرغم من عمله كمهندس طيران في قاعدة جوية غربي السعودية، فإنه صمم على إجراء بحوثه الخاصة، بعد أن عانى مع زوجته من عملية تنظيم الحمل وإنجاب البنات، فخرج بحل لمشكلته ومشكلة من يعانون مثله.

وتابع: "برنامجي في البداية كان يدويا ثم طورته على هيئة أسطوانات ورقية، ولكن بمساعدة أحد جيراني في مكة المكرمة تم تحويله إلى برنامج حاسوبي".

ولفت إلى أنه قدم برنامجه لمدينة عبد العزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع، وأكد لهم أن برنامجه لا يتشابه من حيث الشكل أو المضمون مع بعض البرامج الأمريكية التي تستخدم أيضا في تحديد جنس المولود.


ويرى علماء الأجنة أن جميعَ المحاولات من هذا النوع لتحديد جنس المولود، اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل، وأن هذه الوسائل تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها.

وفي هذا السياق يقول الدكتور السعودي سمير عباس، استشاري نساء وتوليد وعقم وأطفال أنابيب لـ"MBC في أسبوع": إن هناك وسائل أخرى تسعى لمحاولة تحديد نوع الجنين، ومنها استخدام التغذية، وكذلك استعمال غسول يغير من حموضة المهبل، لكي يساعد في إنجاب الذكور، ولكن كل هذه الوسائل لا تتخطى نسبة نجاحها 60%".

الاثنين، 12 أبريل 2010

محمد الرحيمي المطيري احد خريجي الكلية التقنية في بريدة يخترع جهازاً لمساعدة فنيي تركيبات الأسنان

ريدة – سلطان السيف

تمكن المتدرب بالكلية التقنية في بريدة محمد صيفي الرحيمي من قسم التقنية الميكانيكية تخصص الإنتاج من اختراع مسدس الشمع (WAX GUN)، والذي يمكن استخدامه في عيادات الأسنان لمساعدة الأطباء والفنيين في عملية بناء السن بطريقة سهلة وسريعة، حيث يتم تركيز الشمع على جزء معين يؤدي إلى تقليل الزمن المستغرق في أداء عملية إنتاج نموذج، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الشمع التي يتم هدرها بالطريقة التقليدية، كما يحافظ على بيئة عمل آمنة وخالية من الغازات التي يتسبب بها مصدر اللهب المستخدم في الطريقة التقليدية.وأشاد عميد الكلية التقنية في بريدة صالح بن محمد الناصري بفكرة المشروع وبهذا الانجاز المتميز منوهاً بتوجيهات محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص في فتح المجال لكافة أفراد المجتمع للاطلاع عن قرب على كافة تجهيزات وإمكانيات الكليات واحتواء أي فكرة مشروع أو اختراع.وأتت فكرة المشروع من خلال ملاحظة الطريقة العادية التي يعمل بها أطباء وفنيو الأسنان في مختبرات الأسنان وفي الجامعات عند تحضيرهم لعمل قوالب الأسنان (سن معين أو أكثر)، حيث يتم عملهم أولاً عبر تسخين سكين الشمع (WAX Knife) باستخدام موقد بنسن ثم تمرير هذه السكين وهي ساخنة على قوالب الشمع فيتم إذابة جزء من قالب الشمع وحمله على السكين ثم نقله ووضعه على الموديل في مكان السن المطلوب تجهيز نموذج له، وتتكرر هذه العملية حتى يتم تكوين كتلة من الشمع على مكان السن المحضر مسبقا، حيث يقوم الفني المسئول عن تجهيز القالب بتكرار العملية من 20-30 مرة، مما يتسبب في استهلاك الكثير من الوقت وهدر كمية كبيرة من الشمع أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى استخدام الموقد وما ينتج عنه من تلوث بغاز ثاني أكسيد الكربون خلال فترة التحضير.

الأحد، 11 أبريل 2010

المطيري طالب يدهن أسوار مدرسة أخرى من أجل "العمل التطوعي"



(حفر نيوز) - إبراهيم السليمان - حفر الباطن:
لم يكن يوم الاثنين الماضي، يوماً عادياً في ابتدائية الأجيال، حينما استوقف مدير المدرسة عبد الرحمن الرشيد في الطابور الصباحي معلناً تكريم عبدالله فيصل المطيري الطالب في الصف الرابع، وهو ما قوبل بعاصفة من التصفيق. اللافت ان هذا الطالب كُرم على مبادرة نفذها خارج أسوار مدرسته، بل في مدرسة أخرى، ومن دون التنسيق مع مدرسته.
وكان سبب التكريم قرار المدرسة بإيجاد مسابقة لتكريم الطلاب الذين يقومون بـ «نشاط لا مدرسي»، يُسهم في تطوره، أو تطور المجتمع. وعندما كان مدير المدرسة يشرح للطلاب فكرة المسابقة، استوقفه الطالب عبدالله المطيري، ليوضح له جهده الشخصي بمعيّة والده، حينما شاهدا عبارات «مُسيئة» على جدار مدرسته، ما جعله يستغل أحد صباحات العطل الأسبوعية، ليبدأ الدهان، واعداً بإكمال ما بدأه الأسبوع المقبل. وشرح بحماس وفخر، فكرته. ويقول مدير المدرسة: «خشيت أن يكون كلام الطالب مُبالغة، لأجل التفاخر بين أقرانه، فبادرت في الاتصال بالوالد، الذي أكد ما ذكره أبنه، موضحاً أن لديه صور يحتفظ بها، كشهادة فخر واعتزاز في ابنه». وأضاف أن «هذا العمل له دلالة على ما يحمله أبناؤنا، من بذرة خير وصلاح. لكن تحتاج إلى من يسقيها، لتنمو وتزدهر»، مضيفاً «تفخر «مدرستنا بأن يكون عبدالله أحد المنتمين إليها، وأحد نماذجها المشرفة».
ويقول والد عبدالله: «حرصت على غرس مفهوم في عقل ابني، بأن هناك أشياء بسيطة نستطيع أن ننجزها ونستمتع فيها، وتُعطي عنا انطباعاً جميلاً. وعلى رغم كوني تأخرت صباح الجمعة الماضية، إلا أنني أخذت غالون دهان، وذهبت بمعية ابني إلى سور قريب لمدرسة في حينا، تحمل عبارات غير جيدة. وقمنا بتنظيف جزء من السور، ولو أسعفنا الوقت والأجواء لقمنا بصبغه كاملاً. ولكننا سنكمل ما بدأنا به في الأسبوع المقبل، من أجل ابني المتحمس جداً للفكرة». وعن فكرة التكريم، أوضح الرشيد، أن «مدارس الأجيال شكلت لجنة مكونة من خمسة معلمين، لاختيار خمسة طلاب في كل أسبوع، ليتم تكريمهم كل سبت، في طابور الصباح، بحيث تتوفر فيهم شروط عدة، أبرزها: عدم الغياب خلال الأسبوع، وعدم الخروج من الصف للإدارة بمشكلة، وعدم وجود ملاحظة في خطة الطالب خلال الأسبوع، وعمل آخر جديد ليس له علاقة في الكتاب والمعلم، تميز به الطالب، مثل حفظ سورة من القران ليست ضمن المنهج، أو المحافظة على الصلاة، وبره في والديه، وتميزه في مهارة علميّة، وحصوله على شهادة تقدير من الإدارة أو المدرسة».

الأحد، 4 أبريل 2010

اصغر مخترعَيْن في رفحاء.. الأخوان الشمري ل(الجزيرة):

رفحاء - منيف خضير

في قرية الجبهان (15 كم شرق رفحاء) يوجد معرض طلابي للمبتكرات العلمية، نفذه الأخوان الشمري، أحدهما في الصف الخامس والآخر في الثالث المتوسط. (الجزيرة) زارت معرض مدرسة الزبير بن العوام الذي نفذ فيه الأخوان مخترعاتهما بدقة علمية رائعة تنبئ عن موهبة حقيقية. وقد استفاد المخترعان الصغيران من خامات البيئة المحلية دون تكاليف باهظة. ومثل هذه المبتكرات هي صغيرة في حقيقتها، كبيرة في أبعادها لو وجدت يداً تمتد إليها وتعرضها على طاولة الفائدة والتطوير. هذه الجولة القصيرة هي دعوة للمؤسسات العلمية والقطاع الخاص ورجال الأعمال إلى الالتفات إلى هذا الكنز المفقود.. فإلى البداية:

طموحاتي أكبر

أول المخترعين الطالب خيرالله بن ساير الشمري تحدث عن هوايته قائلاً: أطمح إلى أن أكون مخترعاً كبيراً في مجال الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، وجهازي الحالي (الموجود في المعرض) هو نظام مورس، وهو تجسيد لفكرة الاتصال القديم بين السفن البحرية والطائرات الحربية، وفي البر أيضاً.

وعن البدايات يقول خيرالله: راودتني الرغبة في التصميم والابتكار في الأجهزة الكهربائية في الصف السادس الابتدائي، حيث طلب الأستاذ منا نحن الطلاب أن نصنع دائرة كهربائية، ونفذتها أنا بطريقة أعجبت الأستاذ، ثم شجعني على المزيد من ابتكار الوسائل البسيطة في حينها، فتطور الأمر إلى أن صنعت طائرة حربية ذات جناح واحد، ثم قارباً سريعاً مائياً، ثم طائرة يابانية ذات جناحين ومروحة تدور كهربائياً ومحرك (دينمو صغير) وذيل وتوجيه وكابينة لقائد الطائرة.

نظام مورس

وعن فكرة جهاز الاتصال بنظام مورس أضاف خيرالله قائلاً: كانت دول أمريكا الشمالية تستخدم طريقة في الاتصال قبل استخدام الهواتف تسمى نظام مورس، وكانت أول الدول المستخدمة له أمريكا وكندا والمكسيك، وهو عبارة عن صوت وكتابات، وهنا في المدرسة عملت على تبسيط الفكرة، حيث اكتفيت بالضوء الذي يرمز للكتابات والرسائل الحربية، وقد استخدمت فيه أدوات من البيئة، وهي عبارة عن مصباح ضوئي و2 بطارية و3 قطع خشبية مربعة وأسلاك طويلة وقصيرة وشريط من النحاس وفلين، حيث تتصل الكهرباء عند الضغط عليها يدوياً عبر الفلين وشريط النحاس فتضيء المصباحين وعند رفع اليد تنقطع الكهرباء وتطفأ الأنوار لأنهما في دائرة متوازية، وهذه الإشارات الضوئية هي رسائل ذات نقط وخطوط لها مدلولات معينة وأنا أحفظها كاملة وأستطيع أن أترجم بها وأكتبها على جانب الجهاز للفائدة.

ويضيف: وهذا الجهاز برموزه لا يحتمل الخطأ؛ إذ على المستقبِل أن يفهم الرموز ويفسرها؛ لأن الرسالة لا تعاد مرة أخرى. ويقوم المرسِل بتنبيه المرسَل إليه بومضات عدة، وعلى المستقبِل إرسال مثلها لإشعاره بالاستلام، وهي طريقة متعبة وحذرة، ولا بد أن تكون الترجمة صحيحة لتشابه الرموز.

ويؤكد خيرالله أنه استفاد من كتاب العلوم في تصميم العديد من الوسائل التي استفاد منها الطلاب، كما صمم العديد من الأجهزة المنزلية التي استفاد هو منها شخصياً في منزله.

أصغر مخترع

أما شقيقه سالم بن ساير الشمري في الصف الخامس الابتدائي (أصغر مخترع في المملكة) فيقول: تأثرت بأخي ولا شك، وشجعني المعلمون، وقد صممت العديد من المبتكرات والأجهزة المتنوعة مثل جهاز قياس الرطوبة، وقد استخدمته في المنزل ونجح معي، وهي من أدوات متوافرة مثل الورق والمصاصات البلاستيكية وعود خشبي ومقياس رقمي. فعند الرطوبة يمتص الورق الماء فتثقل كتلته ثم يرتفع المؤشر إلى المقياس المحدد، وهكذا، وهناك أيضا طائرة مروحية ومدرج وهي تطير بطريقة مشابهة للطائرة الحديثة. وأيضاً هناك اختراع آخر وهو جهاز تحديد سرعة الرياح وجهاز درجة الرياح، وهما مختلفان، وأصمم أيضا وسائل مدرسية ومجسمات مثل مجسم بركان مضيء وثائر. وقد استفدت من كتاب العلوم في المدرسة لبعض الأفكار مثل نظرية أن النحاس موصل للكهرباء فصممت لعبة بسيطة تعتمد على التوافق الحسي العضلي، حيث يمرر الطالب الحديد على قضيب دائري، وإذا حدثت ملامسة تتصل الدائرة الكهربائية وتتحرك مروحة محدثة صوتاً معيناً!

كما عملت من خامات بسيطة على ابتكار طريقة لعزل الحديد عن البلاستيك يستخدمها عمال المصانع الكبرى، وهناك جهاز آخر عن قياس كمية المطر فيه مقاسات علمية، وهو دقيق 100%؛ لأنه من خامات بدائية تعتمد القياس الرقمي البدائي.

وأكد الطالب الشمري أن لديه المزيد من الأفكار، وتمنى أن يخدم زملاءه التلاميذ بتوفير أجهزة تفيدهم في حياتهم العامة والمدرسية، وقدَّم الشكر لمدرسته ومعلميه.

معرضهما بالمدرسة

مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قال: لاحظنا اهتماماً خاصاً عند الأخوين فيما يتعلق بالمبتكرات العلمية، فقررنا وضع معرض يضم إبداعات الصغيرين؛ تشجيعاً من المدرسة لهما، وسنشارك بمخترعاتهما في المعرض السنوي الذي يقيمه مركز الإشراف التربوي برفحاء للمبتكرات العلمية. وعبّر الخشرم عن تهنئته لأسرتهما على التفوق في التحصيل الدراسي والعلمي، وعلى الموهبة والأخلاق، وهما مكسب لكل مدرسة ينتميان إليها.

وعن دور الأسرة في تشجيع الأبناء الموهوبين قال: على الأسرة أن تعمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم، وأن تقوم بتقويمه بطريقة موضوعية؛ حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية في سن مبكرة؛ لأن الفشل في ذلك يؤدي بالأسرة إلى الوقوع في المبالغة من الآباء في تقدير مواهب أبنائهم بدافع شخصي أو رغبة منهم في التباهي والتفاخر بأبنائهم؛ ما يوقع الأبناء في مشاكل متعددة بسبب رغبة الآباء في ضرورة تحقيق مستويات للتحصيل والتفكير العقلي أعلى بكثير مما يقدر عليه أبناؤهم، إضافة إلى شعور الموهوبين في قرارة أنفسهم بعدم تفهم آبائهم لهم وتجاهل مواهبهم وقدراتهم بسبب سوء التقدير وانعدام الفهم أو بانشغالهم بالمصالح الخاصة؛ ما يدفع إلى الشعور بالضيق بسبب الكبت =والحرمان.

ويحتاج الطفل الموهوب من أسرته إلى توفير الإمكانيات والظروف المناسبة له، والى إتاحة الفرصة للتعرف على الأشياء الجديدة في مجالات التفكير والإبداع مع تشجيعه على القراءة والاطلاع.

على الأسرة أيضا أن تنظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة، فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الإبداعية المتميزة فقط، وعليها أن تعرف أن على الطفل الموهوب أن يمارس أساليب الحياة العادية الطبيعية مثل غيره ممن هم في فئته العمرية.

دور الأسرة والمعلمين

وعن دور الأسرة في اكتشاف المواهب وتنميتها أجاب قائلاً: أجمع علماء النفس أن سنوات الطفل الأولى منذ الولادة حتى سن الخامسة هي أهم سنوات العمر التي يتطور فيها ذكاء الطفل؛ لذلك من الضروري جداً أن تهتم المدارس في هذه المرحلة بتنمية القدرة اللغوية للطفل من خلال التحدث معه، ودعوته للقراءة والكتابة وتوفير ألعاب مشجعة وحافزة لقدراته العقلية كما في بعض الألعاب الحسابية التي تنمي التفكير المنطقي عند الأطفال وتشجيع الطفل على التعبير عن نفسه وقيامه بالأنشطة التي تشجع حاجاته المتنوعة.

وعن دور المعلم في احتضان الموهوب وتقبل سلوكياته المختلفة عن أقرانه قال الأستاذ عارف الخشرم: الموهوب عادة يتميز بقلق وسلوكيات تختلف عن بقية الطلاب، وربما يظهر تمرداً معيناً أو تخلفاً تحصيلياً في بعض المواد؛ إذ لا يعني أن الموهوب متفوق دراسي، وعلى المعلمين في كلا الموقفين عدم السخرية من أفكار الطفل وأسئلته؛ وذلك حتى لا يتخوف من التعبير عن أفكاره أو يتردد في الإعلان عنها. وعادة ما تؤدي الأسئلة المطروحة من قِبل الأطفال الموهوبين إلى الشعور بحالة من الرضا والاطمئنان بعد أن يكونوا قد عرفوا صحة إجاباتهم، وهي بذلك تدل بشكل واضح على الرغبة في التعلم والتدريب وارتفاع الدافع إلى التحصيل لديهم.

دعوة

وختم مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قائلاً: لا بد أن نشيد بجهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لتبني مثل هذه الأفكار النيرة، وهي صغيرة في حجمها كبيرة في فكرتها، كما ندعو المؤسسات ذات العلاقة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى زيارة معرض المبتكرات العلمية برفحاء للاستفادة من هذه الاختراعات والمخترعين، وندعو القطاع الخاص والجهات الخيرية إلى تشجيع هؤلاء الصغار وتبني مخترعاتهم.

السبت، 3 أبريل 2010

اختيار المبتعث ماجد الصقري اليامي كأول سفير غير أمريكي في جامعته

م اختيار الطالب المبتعث ماجد سعيد صالح الصقور بجامعة سينت كلاود ستيت بولاية منيسوتا من ضمن فريق سفراء الجامعة التي يدرس بها. حيث يقوم الفريق بتمثيل الجامعة في مناسبات الجامعة نفسها وفي النطاق التعليمي داخل ولاية مينيسوتا وأستقبال الشخصيات المهمة التي تزور الجامعة من وقت الى أخر. ويقول الطالب ماجد الصقور:"أحمد الله سبحانه وتعالى على أختياري لهذا المنصب وتمثيلي للمملكة العربية السعودية كسفير داخل جامعتي وداخل المجتمع الأمريكي الذي أعيش فيه، وأضاف في تصريح نشره موقع «سعوديون في امريكا» بقوله: أهدي هذا الأنجاز الى والدي سعيد صالح الصقور الذي رباني على حب الوطن وحب الخير للجميع والجد والمثابرة" ويعتبر الطالب ماجد سعيد الصقور هو أول طالب سعودي يتم اختياره لهذا العمل التطوعي.
وبهذا يضيف الطالب ماجد الصقور إنجازاً جديداً إلى إنجازات الطلاب والطالبات المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين شرفوا دينهم ووطنهم في شتى المجالات وكانوا سفراء لوطنهم. يعتبر منصب سفيراً للجامعة هي أسمى المراتب المركزية التي تقدمها الجامعة للطلاب والطالبات ويعتبرون ضمن أفضل الطلاب والطالبات أكاديمياً وإجتماعياً في الجامعة وهي مراكز يتسابق عليها الطلاب والطالبات ليشرفوا الجامعة في المحافل المحليلة والدولية وقد شارك الطالب ماجد الصقور في عدة مناسبات في الجامعة وخارجها زادت من رصيده ليصبح أول سفير غير أمريكي في جامعته.

الأحد، 28 مارس 2010

المبتعث عبدالله الفريدان القحطاني يبهر مناقشيه ببراعته في انجاز بحث الدكتوراه

اجتاز الدكتور عبدالله بن عبدالوهاب الفريدان المبتعث من جامعة الملك فيصل بالاحساء من قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب مناقشة أطروحة الدكتوراه الخاصة به حول الاستراتجيات التي يستخدمها الطلبة السعوديون في أداء نوعين مختلفين من اختبارات المفردات اللغوية باللغة الانجليزية.

وقد انبهر مناقشيه واللذان يعتبران من أهم وأشهر المتخصصين في علم تدريس اللغة واختبارات المفردات اللغوية برصانة البحث وأصالة التطبيق مما أهلت المبتعث للحصول على التوصية بالحصول على درجة الدكتوراة فوراً من جامعة ايسكس والتي تعتبر من أعرق الجامعات في مجال اللغوي.

يذكر أن الدراسة التي تعد إضافة جديدة ومختلفة في مجال اختبارات اللغة لدى الطلبة السعوديين والفريدان عرف ولأكثر من خمس سنوات بعمله الدؤوب مساعدته للطلبة المبتعثين إلى جانب تحصيله الأكاديمي.

الأربعاء، 10 مارس 2010

المبتعث فهد محمد بن شكوان آل سليمان اليامي اول . سعودي يفوز بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بولاية أمريكية

انتشرت صوره على شاشات الدعاية التلفزيونية .. سعودي يفوز بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بولاية أمريكية
نباؤكم - الرياض :
انتشرت صورة طالب سعودي يدرس في جامعة أمريكية، على شاشات الدعاية التلفزيونية لتعلن فوزه بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بعد صراع انتخابي مع طلاب آخرين.

وفاز الطالب المبتعث فهد محمد بن شكوان آل سليمان الذي يدرس حالياً في جامعة "بلوفيلد ستيت كوليج"، بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية للعام 2010 بعد صراع انتخابي على هذا المنصب مع طالبين أحدهما من ألمانيا والآخر من صربيا.



وقال فهد لصحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء 10-3-2010، إنه عاش تجربة انتخابية للمرة الأولى في حياته وقدم برنامجاً انتخابياً شرح فيه قدرته على تقديم الكثير من الخدمات للمنظمة، مشيراً إلى أن الناخبين أعجبوا بالبرنامج الذي وصفه فهد بأنه كان بالنسبة لهم يحمل الجديد وخارج عن التقليد.

وقال فهد إنه نظم حملة انتخابية خاصة به، ولم يعمل معه أي شخص في هذه الحملة مشيراً إلى أن خطته كانت تستند على توزيع منشورات لحضور الاجتماعات وحضور الفعاليات الخاصة بحملته بما فيها الخطابات التي ألقاها على الناخبين من الطلاب.

وأكد فهد المنتمي إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث أن الفوز أعطاه دافعاً معنوياً كبيراً لتمثيل المملكة بشكل إيجابي أكبر، وأيضاً لرفع العلم السعودي في كل محفل، بالإضافة إلى تقديم صورة تعكس الثقافة والحضارة السعودية بالشكل الصحيح خصوصاً في مجتمع استنبط كثيراً من معلوماته عن المملكة بشكل مغلوط.

ويدرس فهد في مجال إدارة الأعمال والتسويق منذ عام 2008، واختار الدراسة في جامعة بلوفيلد.

ومن المهام المنوطة به حل مشاكل الطلاب الأجانب في الجامعة بما فيهم السعوديون، ويمكن أن تتضمن هذه المشاكل ما يواجه الطلاب الجدد من عوائق كاللغة أو الإقامة في الولاية أو ما يخص المعاملات الرسمية داخل أو خارج الجامعة والتنسيق مع سفارات الدول المختلفة.

وأضاف فهد أن أكبر التحديات التي واجهته بعد فوزه بالمنصب هو أنه كان الطالب السعودي الوحيد الذي تمكن من الفوز بمنصب كهذا وبعدد أصوات كبير جداً.

وأضاف "كان التحدي بالنسبة لي هو تقديم يد العون للطلاب السعوديين وغير السعوديين التابعين لمنظمة الطلاب العالمية في الجامعة بالإضافة إلى أننا لم يتم ابتعاثنا لهذا المكان من أجل الدراسة فقط بل لأننا نريد أيضاً أن ننقل حضارتنا وثقافتنا إلى الآخرين ونقدم أنفسنا بشكل جيد".

وعن شعوره عندما نشرت صورته في مدينة بلوفيلد وست فرجينيا التي تحتضن الجامعة، قال فهد "كان الشعور لا يوصف.. كنت فخوراً بذلك باعتبار أنني أول سعودي يحتفى به بهذا الشكل، فقد كنت أمشي في الجامعة وأتلقى التهاني من الطلاب الأمريكيين وغيرهم".

وبالنسبة لمشاريعه خلال العام الجديد، قال فهد إنه منشغل حالياً بالإعداد لحفل بعنوان "الحضارات العالمية المتعددة" وذلك في 17 آذار (مارس) المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأضاف فهد أن الحفل المتنوع سيتطرق إلى موضوعات عدة وستقدم من خلاله بعض المحاضرات عن بعض الحضارات في العالم وعلومها ودياناتها وثقافاتها وعاداتها وتقاليدها، بالإضافة إلى محاضرات عن الحضارة الآيرلندية وأيضاً عن ما حدث في هايتي بعد الزلزال الذي ضربها الشهر الماضي.

الأربعاء، 3 مارس 2010

منى الدوسري تسجل براءة اختراع في جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات

د.منى الدوسري تسجل براءة اختراع في جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات
الخرج- عبد الرحمن المقرن

حققت جامعة الخرج إنجازاً علمياً جديداً بتسجيل الدكتورة منى بنت محمد الدوسري عميد كلية التربية للأقسام العلمية بالجامعة براءة الاختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات تجاه المادة المختبرة ،وعبرت الدكتورة منى الدوسري عن فخرها واعتزازها بتحقيق هذا الإنجاز البحثي الذي يساهم في تحقيق النهضة العلمية للوطن في هذا المجال الحيوي.وأوضحت الدكتورة منى الدوسري أن الاختراع هو عبارة عن جهاز يقوم باختبار مدى الاستجابة الشمية عند الحشرات للمادة المختبرة حيث يتيح الفرصة أمامها إما بالاتجاه أو الابتعاد عن مصدر الرائحة مبينة أن هذا الاختراع يهدف إلى إجراء التجارب البحثية بصورة ميسرة وبتكلفة أقل تعين الباحثين في هذا المجال.من جهته أشاد مدير جامعة الخرج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي بالتميز العلمي وبما حققته الدكتورة منى الدوسري بحصولها على براءة الاختراع عن جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات تجاه المادة المختبرة وحصولها على شهادة نموذج صناعي عن النموذج المسمى (بيوت الطيور ) إضافة لحصولها على شهادة استحقاق من الدرجة الثالثة عن مشروع (مستقبلات الحس وسلوك حشرة سوسة النخيل الحمراء) مع الإشادة للجاذبات والطاردات والمكافحة من قبل برامج البحوث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
http://www.alriyadh.com/2010/03/04/article503675.html

الثلاثاء، 2 مارس 2010

دكتور نايف المعيقل الشمري ضمن الموسوعة العالمية WHO'S WHO 2010


اختارت الموسوعة العالمية WHO'S WHO 2010 الأستاذ المشارك بقسم العلوم بكلية التربية بجامعة الجوف ورئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة الجوف الدكتور نايف بن صالح المعيقل الشمري ليكون ضمن طبعتها الجديدة 2010 م .

الجدير بالذكر أن مؤسسة :Who's who in the world هي مؤسسة عالمية تعنى باختيار العلماء والباحثين والقياديين من جميع أنحاء العالم ممن لديهم إسهامات علمية وإدارية مميزة في المجالات المختلفة كل عام وتقوم بنشر نبذة عن العالم الذي يتم اختياره ومدى أسهامه العلمي وملخص عن مجالات البحوث في طبعتها الجديدة ومن المعلوم أن الدكتور المعيقل له إسهامات بحثية في مجالات بوليمرات القصدير العضوية والبوليميرات الكيتونية والتي أظهرت أهميتها في مجال المضادات للفطريات والبكتيريا وغيرها من الخواص وغيرها من البحوث التربوية.

ومن جهة أخرى سيشارك د.نايف المعيقل في تحكيم أبحاث الطلاب والطالبات ضمن المؤتمر العلمي الأول والذي يعقد في العاصمة الرياض من 15 – 18 / 3 /1431 هـ وسيكون ضمن اللجنة المحكمة في محور العلوم الأساسية والهندسية (تخصصات الكيمياء العضوية والبوليميرات) علماً بأنه حكم 13 بحثاً للمشاركة في المؤتمر تم اختيار 6 منها للمسابقة النهائية لطلاب وطالبات الدراسات العليا من جامعات المملكة العربية السعودية وكانت البحوث في مجالات الكيمياء العضوية والبوليميرات.

الأحد، 28 فبراير 2010

الطالب فيصل حسين الحارثي، يحصل على المركز الثالث على مستوى العالم في الملتقى العلمي بتايوان 2009م،

حصد الطالب فيصل حسين الحارثي، أحد طلاب الصف الأول الثانوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف جائزة المركز الثالث على مستوى العالم في الملتقى العلمي بتايوان 2009م، محققا بذلك إنجازا علميا كبيرا على مستوى دول العالم من خلال ابتكاره لجهاز (أمان الباب)، وبذلك يكون واحدا من الطلاب المبدعين في المجال العلمي على مستوى دول العالم

الدكتور فايز المذهن السرحاني ابتكر آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية ، ستعد فتحاً جديداً

ابتكر جراح سعودي مبتعث إلى كندا ، آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية ، ستعد فتحاً جديداً في هذا النوع من الجراحات الحديثة التي تلاقي انتشارا واسعاً في عالم الطب المتطور. وتمكن الدكتور فايز محمد المذهن المبتعث من الرئاسة العامة للحرس الوطني لدراسة جراحة المناظير في جامعة ميجيل الشهيرة ، من تصميم آلة صغيرة (Laparoscopic Retractor) جداً لتساند الجراح من داخل بطن المريض خلال تنفيذ العمليات الجراحية.

الطالب مصعب الجهني في الصف الثالث المتوسط ابتكر زجاجا مضادا للرطوبة

ابتكر طالب في الصف الثالث المتوسط زجاجا مضادا للرطوبة. يقول الطالب مصعب الجهني “أثناء مشاركتي في أحد المعارض القريبة من الساحل في جدة شاهدت أحد العاملين يقضي كثيرا من الوقت ليزيل الرطوبة المتجمعة على الزجاج، فكان يشتكي كثيرا من هذا الأمر، وكنت ألاحظ معاناة والدتي في الجو الرطب، فهي تلبس النظارة، وكانت الرطوبة تتجمع على نظارتها، كذلك شكوى والدي من تجمع الرطوبة على زجاج السيارة، ففكرت بأن أحل هذه المشكلة عبر تصنيع زجاج مضاد للرطوبة. إما عبر تغيير المواد التي صنع منها. أو بإضافة مواد أخرى له أثناء تصنيعه

المبتعث عمرو بن محمد العمري الحربي في جامعة (بالارت) الاسترالية يفوز بجائزة التصميم الهندسي

فاز الطالب المبتعث عمرو بن محمد العمري في جامعة (بالارت) الاسترالية بجائزة التصميم الهندسي وذلك في مسابقة التصاميم الهندسية التي نظمت في مدينة سدني بمشاركة ثلاث جامعات من أستراليا ونيوزلندا وماليزيا

الدكتور مشاري العتيبي اول خليجي يحصل على الدكتوراه من السويد واول شخص بالعالم يقدم دكتوراه عن السواك والجامعات الغربيه تتابع ابحاثه

جدة: عمر المطيري، عصام الزهيري

تتابع 3 من الجامعات السويدية عن كثب مجموعة من الأبحاث التي قام بها فريق من الأطباء السعوديين برئاسة النقيب طبيب مشاري بن فرج العتيبي الذي يعتبر أول طبيب سعودي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعات سويدية، هي التي تمنح جائز نوبل.
ونجح الطبيب العتيبي، الذي يعمل في مستشفى قوى الأمن الداخلي في مكة المكرمة، في وضع دراسة طبية متخصصة أنجزها وأشرف عليها، في كتاب باللغة الإنجليزية، وقام بتوزيع 6 آلاف نسخة منه على عدد من الجامعات الغربية.
وأوضح العتيبي، أنه "قام بإجراء دراسة طبية متخصصة حول السر في استخدام مسواك الأراك في المجتمع السعودي والإسلامي منذ أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وحتى اليوم، وأن نتائج هذه الدراسة كانت مذهلة وغير متوقعة".
وأضاف أنه "بناء على ما تقدم به من أبحاث، عمدت بعض الجامعات السويسرية إلى إجراء بحوث وتحليلات مختلفة في مختبرات عالمية حول شجرة الأراك من جذورها إلى باقي أطرافها مع أخذ عينات من مستخدمي المسواك".
وقال النقيب العتيبي إن "نسبة الأطباء السعوديين المتخصصين في طب الأسنان لا تتجاوز 12% من حاجة الوطن".
وكان شيخ قبيلة عتيبة، الشيخ بندر بن حميد العتيبي، قد أقام مؤخرا حفلا خاصا على شرف النقيب مشاري في جدة، حضره عدد من أساتذة الجامعات والأطباء ومدير شرطة مكة المكرمة ومدير الخدمات الطبية بقوى الأمن الداخلي بمكة المكرمة، وأعضاء من مجلس الشورى، وأعيان قبيلة عتيبة في السعودية.

الأربعاء، 17 فبراير 2010

الدكتور الشمري يؤلف أول كتاب في إدارة معرفة الزبائن باللغة الانجليزية


إخبارية حائل ( البحرين )

أصدرت دار نشر أمريكية أول كتاب عالمي في (إدارة معرفة الزبائن) باللغة الأنجليزية للأستاذ بقسم الإدارة والتسويق في كلية ادارة الاعمال بجامعة البحرين الدكتور منور ملوح الشمري وقد أستغرق تأليف الكتاب أربع سنوات. وخضع الكتاب لقييم علمي من قبل ثلاثة محكمين من اساتذة الجامعات الامريكية, إذ يسعى لسد النقص الموجود في السوق العالمي للكتب في هذا المجال الحديث, وأن يكون مرجعا رئيسا للتدريس في كليات إدارة الأعمال في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا في الجامعات العربية والعالمية التي تعتمد اللغة الأنجليزية في التدريس. ويستفيد من الكتاب الإداريون والقيادات العليا في الشركات العالمية التي تسعى الى تحسين قدرتها التنافسية والعمل بفاعلية أكثر, وذلك بأستخدام القواعد الحديثة للإدارة في عصر المعلومات, حيث يقدم الكتاب في أحد عشر فصلا مناقشة تفصيلية لكيفية تطوير وتطبيق نموذج لإستراتيجيات تنافسية معتمدة على المعرفة.
ومن الجدير ذكره أنه لم يسبق ان صدر كتاب في هذا التخصص الحديث-إدارة معرفة الزبائن- الا باللغة الالمانية فقط.

الجمعة، 12 فبراير 2010

محققاً ما لم يحققه طبيب غير فرنسي في فرنسا الدكتور حمدان الحازمي الحربي ينال أرفع شهادات التقدير والاعتراف الأوروبي


هاشم الجحدلي (هاتفيا- باريس)
انتزع المبتعث السعودي الدكتور حمدان الحازمي أكبر انجاز طبي يحققه طبيب غير فرنسي على الأراضي الفرنسية وبين جميع الأطباء المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا أو ممارسة التدريب الفعلي بالمستشفيات الفرنسية حيث استطاع ان ينال تقدير اشادة جميع من عمل تحت اشرافهم او زاملهم . وقد عبر سفير خادم الحرمين الشريفين بفرنسا الدكتور محمد آل الشيخ عن بالغ اعتزازه وتقديره لهذا الانجاز العلمي الكبير الذي حققه الدكتور الحازمي معتبرا ان هذا الانجاز يضاف إلى رصيد الانجازات الكبيرة التي حققها المبتعثون السعوديون إلى فرنسا، باشراف واعٍٍ وكبير من الملحقية الثقافية والتعليمية هناك ممثلة في الدكتور عبدالله الخطيب وزملائه في الملحقية. وكانت الملحقية الثقافية في فرنسا قد اقامت حفل تكريم للأطباء السعوديين المبتعثين المتميزين كرم فيه سفير خادم الحرمين الشريفين الدكتور محمد آل الشيخ الطبيب الحازمي نظرا لتميزه في دراسته وتفوقه على نظرائه الفرنسيين واختيار بحوثه لأرفع المستويات الأوروبية، وبهذه المناسبة ذكر السفير آل الشيخ أن هذا التكريم يأتي تقديرا وعرفانا للمبتعث السعودي الذي ينافس على التقدم والمستويات الرفيعة في مجال دراسته، واضاف ان واجب السفارة لا يتوقف فقط على الشؤون السياسية أو الدبلوماسية أو على الاجراءات الادارية للمواطن السعودي المقيم بل ويمتد هذا الدور الى الوقوف على شؤون المبتعثين ودعم تحصيلهم الدراسي والاحتفاء بالمتميزين منهم وحض زملائه الى تحصيل أعلى، واضاف آل الشيخ ان هذا التكريم لن ينحصر مستقبلا على الأطباء المتميزين ولكن السفارة والملحقية الثقافية في فرنسا بنية ان يشمل هذا التكريم جميع الطلاب المتميزين في تخصصاتهم الدراسية، وبسؤاله عن تنوع هذه التخصصات ومدى تلبيتها لحاجة العمل في المملكة ذكر السفير آل الشيخ ان فرنسا غنية عن التعريف بتقدمها العلمي وهناك روابط مشتركة كثيرة مع مؤسسات التعليم العالي السعودية ونظيراتها الفرنسية مما يعني تنامي هذه الشراكة بتنويع تخصصات الطلبة السعوديين وتأهيلهم تأهيلا لا يقل عن الطلبة الفرنسيين، وهذا يدعو الى تأكيد الجودة والنوعية في التعليم للطلبة السعوديين مما يساهم بالفعل في التنمية ويحقق حاجة سوق العمل، وكان السفير آل الشيخ قد القى في الأطباء المحتفى بهم كلمة أكد في بدايتها على الحرص الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على متابعة أبناء المملكة المبتعثين في الخارج، ثم حض الطلبة على مزيد من العطاء والنجاح، مشيرا الى ان هذا ليس بمستغرب عليهم وبشهادة مجلس كليات الطب الفرنسي، وهذا يأتي نجاحا آخر للتعليم الطبي في كليات العلوم الطبية في المملكة، وشكر في نهاية حديثه الملحقية الثقافية على جميع جهودها وفريقها، وأكد دور السفارة في رعايتهم دائما.
ومن جهته وصف الملحق الثقافي عبدالله الخطيب هذا الانجاز بانه اضافة جديدة لانجازات ابناء المملكة على كل الاصعدة ونموذج حقيقي للانسان السعودي في تفانيه ووعيه ومستواه العلمي والمعرفي. واضاف د. الخطيب ان ما سرني اكثر ليس انجاز الدكتور حمدان الطبي من خلال الممارسة التدريبية الفعلية فقط، ولكن بما قدمه من ابحاث علمية نشرت في ارقى المجلات العلمية المتخصصة، وجعلت دول الاتحاد الاوروبي وليس فرنسا فقط تعترف بألمعيته.
واكد على هذه الجزئية بقوله: بان هناك من المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا، أو لممارسة التدريب الفعلي في الجامعات الفرنسية يحققون الكثير من الانجازات، وينالون شهادة الممارسة في بلدانهم، ولكن الميزة المتفردة التي حققها الدكتور حمدان هي شهادة الفرنسيين لهم بمنحه الشهادة التي لا تمنح الا للاطباء الفرنسيين الذين من حقهم ممارسة المهنة في فرنسا، وليست الشهادة التي تمنح عادة للاجانب.
واستمر د. الخطيب في حديثه عن هذا الانجاز قائلا مما يثلج الصدر ان هذا الانجاز يجيء في مجال مهم جداً الا وهو مجال الطب وهو مجال حساس وحيوي والابداع فيه مجال تنافس حقيقي مما يؤكد على وعي الدكتور الحازمي وبقية زملائه وهذا يجعلنا في الملحقية نتجاوز دور رعاية المبتعثين الى مساندتهم لان هذا هو الدور الحقيقي الذي يجب ان نقوم به نحو بلادنا وابنائنا.
من جهته عبر الدكتور حمدان الحازمي عن تقديره للملحقية لهذه الاحتفالية الجميلة كما يشكرها على مساندتها الدائمة له مبديا تقديره الكبير لمعالي السفير على حضوره هذه المناسبة متمنيا ان يكون هذا الانجاز اضافة جديدة لوطنه وخطوة اضافية نحو المستقبل.
الجدير بالذكر ان الدكتور الحازمي من مواليد 1971 وتخرج من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1994 حاصلا على بكالوريوس طب ثم نال الامتياز في عام 96 ليتوجه الى كندا لاستكمال دراسته هناك وينال الزمالة الكندية في المسالك البولية ليتم انجازه العلمي الباهر بقدومه الى فرنسا وادهاش الفرنسيين بالمستوى الرفيع الذي وصله الطبيب السعودي، حاصلاً على ارفع شهادات التقدير والاعجاب .

الجمعة، 22 يناير 2010

المبتعث عبدالله بن دريع العنزي وانجاز جديد


استراليا - حسام المنصور:

تتواصل إنجازات الطلبة السعوديين المبتعثين ففي تميز رائع اكتسب المبتعث السعودي عبدالله بن دريع العنزي ثقة إدارة جامعة تشارلز ستيوارت بولاية نيوساوث ويلز الاسترالية باختياره لتدريس ثلاث مواد عملية لطلاب مرحلة البكالوريوس بالجامعة خلال الفصل الأول للعام 2008.العنزي أوضح أن إدارة الجامعة اختارته لتدريس مواد التشريح البيطري، ومقارنة التشريح، والفسيولوجيا الحيوانية استناداً على مسيرته الأكاديمية المتميزة خلال فترة دراسته بالجامعة ولمشاركاته المتكررة ببحوثه العلمية في عدد من المؤتمرات العلمية المحكمة داخل وخارج استراليا، تجدر الإشارة إلى أن المبتعث العنزي مبتعث من وزارة التجارة والصناعة لدراسة مرحلة الدكتوراه التي شارف على إكمالها حالياً.

عشوان بن بخيت آل عشوان الدوسري يبتكر حاضناً متحركا للطائرات

ابتكر المخترع سعودي عشوان بن بخيت آل عشوان حاضناً متحركاً للطائرات يضمن سلامة الطائرة بما فيها أثناء الهبوط الاضطراري.
ويعمل الحاضن المتحرك وفقا لما ورد بجريدة "الجزيرة" على حماية الأرواح وتأمين السلامة للركاب والأطقم بنسبة تصل إلى 100% ويعمل على حماية الطائرات بنسبة تصل إلى أكثر من 75%.
وسوف تصل نسبة سلامة هيكل الطائرات بعد إجراء بعض التعديلات على جسم الطائرة إلى 100% وهو ما دعى الشركات الأجنبية للتهافت على شراء هذا الاختراع آخرها عرض من إحدى الشركات الأوروبية بمبلغ مبدأي وصل إلى 66 مليون دولار.
ويستخدم الحاضن الآلي أو ما أسماه مبتكره "مدرج آلي" متحرك بشكل خاص في حوادث الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري عند تعذر نزول الإطارات ولأي سبب من الأسباب مثل عدم صلاحية المدرج الاعتيادي لهبوط الطائرات.
ويتركب الجهاز من الحاضن وهو مصمم بشكل هندسي ميكانيكي يتناسب مع معظم أنواع الطائرات بأشكالها وأحجامها المختلفة لكي يتمكن من أداء عمله بشكل أوسع.
وسوف يكون الحاضن مركباً على جسم متحرك مصمم بشكل انسيابي يتحرك على سكة حديدية خاصة بقوة دفع نفاثة ويوفر هذا الجهاز السلامة لركاب الطائرات وأطقمها وممتلكاتهم وممتلكات شركات الطيران من حوادث الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري