الأحد، 18 أبريل 2010

المهندس مبارك الرشيدي يبنكر برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب

إخبارية حائل (الرياض):

ابتكر مهندس طيران سعودي برنامجَ كمبيوتر يساعد في تنظيم الحمل، وتحديد يوم الولادة، وتحديد جنس الجنين، والوقت المناسب للإخصاب بعد رحلة بحث استمرت نحو 20 عاما.

وذكر تقرير خاص لبرنامج "MBC في أسبوع" أن المبتكر مبارك الرشيدي عانى في بداية زواجه من تكرار إنجاب البنات، لكنه لم يُطلق زوجته، بل على العكس بحث وتقصى ليخرج بهذا الابتكار المذهل الذي ينتظر إجازته من قبل الجهات المختصة في السعودية في غضون أيام.

وتقوم فكرة البرنامج على تحديد يوم نزول البويضة في رحم المرأة بدقة، ولزيادة فرص إنجاب الإناث، يجب أن يتم الجماع قبل نزول البويضة بما لا يقل عن 48 ساعة، ثم يتوقف الجماع لمدة 6 أيام، حتى لا يكون هناك حمل بعكس ما خطط له، أما لزيادة فرص إنجاب الذكور، يفضل أن يكون الجماع يوم نزول البويضة والأيام التي تليها.

ويشرح الرشيدي ابتكاره بالقول: إذا أدخل في بيانات البرنامج أن يوم بداية الدورة الشهرية لدى المرأة هو 1 فبراير؛ فإن النتيجة ستظهر له على الشاشة بأن تاريخ نزول البويضة سيكون يوم 17 فبراير/شباط، وعليه فإن الحمل بأنثى يعني الجماع يوم الـ15 من فبراير والتوقف عن الجماع لمدة 6 أيام بعد هذا اليوم.

وأضاف الرشيدي أن الحمل بالولد يعني الجماع يوم 17 فبراير والأيام التي تليه، وسيكون يوم الميلاد 13 نوفمبرمؤكدا أن كل الذين استخدموا برنامجه تم وضع الجنين في اليوم الذي ذكره البرنامج بعد إدخال البيانات.

وعن الدافع وراء سعيه إلى ابتكار هذا البرنامج، يقول إنه بالرغم من عمله كمهندس طيران في قاعدة جوية غربي السعودية، فإنه صمم على إجراء بحوثه الخاصة، بعد أن عانى مع زوجته من عملية تنظيم الحمل وإنجاب البنات، فخرج بحل لمشكلته ومشكلة من يعانون مثله.

وتابع: "برنامجي في البداية كان يدويا ثم طورته على هيئة أسطوانات ورقية، ولكن بمساعدة أحد جيراني في مكة المكرمة تم تحويله إلى برنامج حاسوبي".

ولفت إلى أنه قدم برنامجه لمدينة عبد العزيز للعلوم والتقنية للحصول على براءة اختراع، وأكد لهم أن برنامجه لا يتشابه من حيث الشكل أو المضمون مع بعض البرامج الأمريكية التي تستخدم أيضا في تحديد جنس المولود.


ويرى علماء الأجنة أن جميعَ المحاولات من هذا النوع لتحديد جنس المولود، اعتمدت كلها على افتراضات النجاح أو الفشل، وأن هذه الوسائل تتفاوت في درجات تعقيدها وفرص نجاحها.

وفي هذا السياق يقول الدكتور السعودي سمير عباس، استشاري نساء وتوليد وعقم وأطفال أنابيب لـ"MBC في أسبوع": إن هناك وسائل أخرى تسعى لمحاولة تحديد نوع الجنين، ومنها استخدام التغذية، وكذلك استعمال غسول يغير من حموضة المهبل، لكي يساعد في إنجاب الذكور، ولكن كل هذه الوسائل لا تتخطى نسبة نجاحها 60%".

الاثنين، 12 أبريل 2010

محمد الرحيمي المطيري احد خريجي الكلية التقنية في بريدة يخترع جهازاً لمساعدة فنيي تركيبات الأسنان

ريدة – سلطان السيف

تمكن المتدرب بالكلية التقنية في بريدة محمد صيفي الرحيمي من قسم التقنية الميكانيكية تخصص الإنتاج من اختراع مسدس الشمع (WAX GUN)، والذي يمكن استخدامه في عيادات الأسنان لمساعدة الأطباء والفنيين في عملية بناء السن بطريقة سهلة وسريعة، حيث يتم تركيز الشمع على جزء معين يؤدي إلى تقليل الزمن المستغرق في أداء عملية إنتاج نموذج، بالإضافة إلى توفير كميات كبيرة من الشمع التي يتم هدرها بالطريقة التقليدية، كما يحافظ على بيئة عمل آمنة وخالية من الغازات التي يتسبب بها مصدر اللهب المستخدم في الطريقة التقليدية.وأشاد عميد الكلية التقنية في بريدة صالح بن محمد الناصري بفكرة المشروع وبهذا الانجاز المتميز منوهاً بتوجيهات محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص في فتح المجال لكافة أفراد المجتمع للاطلاع عن قرب على كافة تجهيزات وإمكانيات الكليات واحتواء أي فكرة مشروع أو اختراع.وأتت فكرة المشروع من خلال ملاحظة الطريقة العادية التي يعمل بها أطباء وفنيو الأسنان في مختبرات الأسنان وفي الجامعات عند تحضيرهم لعمل قوالب الأسنان (سن معين أو أكثر)، حيث يتم عملهم أولاً عبر تسخين سكين الشمع (WAX Knife) باستخدام موقد بنسن ثم تمرير هذه السكين وهي ساخنة على قوالب الشمع فيتم إذابة جزء من قالب الشمع وحمله على السكين ثم نقله ووضعه على الموديل في مكان السن المطلوب تجهيز نموذج له، وتتكرر هذه العملية حتى يتم تكوين كتلة من الشمع على مكان السن المحضر مسبقا، حيث يقوم الفني المسئول عن تجهيز القالب بتكرار العملية من 20-30 مرة، مما يتسبب في استهلاك الكثير من الوقت وهدر كمية كبيرة من الشمع أثناء عملية النقل، بالإضافة إلى استخدام الموقد وما ينتج عنه من تلوث بغاز ثاني أكسيد الكربون خلال فترة التحضير.

الأحد، 11 أبريل 2010

المطيري طالب يدهن أسوار مدرسة أخرى من أجل "العمل التطوعي"



(حفر نيوز) - إبراهيم السليمان - حفر الباطن:
لم يكن يوم الاثنين الماضي، يوماً عادياً في ابتدائية الأجيال، حينما استوقف مدير المدرسة عبد الرحمن الرشيد في الطابور الصباحي معلناً تكريم عبدالله فيصل المطيري الطالب في الصف الرابع، وهو ما قوبل بعاصفة من التصفيق. اللافت ان هذا الطالب كُرم على مبادرة نفذها خارج أسوار مدرسته، بل في مدرسة أخرى، ومن دون التنسيق مع مدرسته.
وكان سبب التكريم قرار المدرسة بإيجاد مسابقة لتكريم الطلاب الذين يقومون بـ «نشاط لا مدرسي»، يُسهم في تطوره، أو تطور المجتمع. وعندما كان مدير المدرسة يشرح للطلاب فكرة المسابقة، استوقفه الطالب عبدالله المطيري، ليوضح له جهده الشخصي بمعيّة والده، حينما شاهدا عبارات «مُسيئة» على جدار مدرسته، ما جعله يستغل أحد صباحات العطل الأسبوعية، ليبدأ الدهان، واعداً بإكمال ما بدأه الأسبوع المقبل. وشرح بحماس وفخر، فكرته. ويقول مدير المدرسة: «خشيت أن يكون كلام الطالب مُبالغة، لأجل التفاخر بين أقرانه، فبادرت في الاتصال بالوالد، الذي أكد ما ذكره أبنه، موضحاً أن لديه صور يحتفظ بها، كشهادة فخر واعتزاز في ابنه». وأضاف أن «هذا العمل له دلالة على ما يحمله أبناؤنا، من بذرة خير وصلاح. لكن تحتاج إلى من يسقيها، لتنمو وتزدهر»، مضيفاً «تفخر «مدرستنا بأن يكون عبدالله أحد المنتمين إليها، وأحد نماذجها المشرفة».
ويقول والد عبدالله: «حرصت على غرس مفهوم في عقل ابني، بأن هناك أشياء بسيطة نستطيع أن ننجزها ونستمتع فيها، وتُعطي عنا انطباعاً جميلاً. وعلى رغم كوني تأخرت صباح الجمعة الماضية، إلا أنني أخذت غالون دهان، وذهبت بمعية ابني إلى سور قريب لمدرسة في حينا، تحمل عبارات غير جيدة. وقمنا بتنظيف جزء من السور، ولو أسعفنا الوقت والأجواء لقمنا بصبغه كاملاً. ولكننا سنكمل ما بدأنا به في الأسبوع المقبل، من أجل ابني المتحمس جداً للفكرة». وعن فكرة التكريم، أوضح الرشيد، أن «مدارس الأجيال شكلت لجنة مكونة من خمسة معلمين، لاختيار خمسة طلاب في كل أسبوع، ليتم تكريمهم كل سبت، في طابور الصباح، بحيث تتوفر فيهم شروط عدة، أبرزها: عدم الغياب خلال الأسبوع، وعدم الخروج من الصف للإدارة بمشكلة، وعدم وجود ملاحظة في خطة الطالب خلال الأسبوع، وعمل آخر جديد ليس له علاقة في الكتاب والمعلم، تميز به الطالب، مثل حفظ سورة من القران ليست ضمن المنهج، أو المحافظة على الصلاة، وبره في والديه، وتميزه في مهارة علميّة، وحصوله على شهادة تقدير من الإدارة أو المدرسة».

الأحد، 4 أبريل 2010

اصغر مخترعَيْن في رفحاء.. الأخوان الشمري ل(الجزيرة):

رفحاء - منيف خضير

في قرية الجبهان (15 كم شرق رفحاء) يوجد معرض طلابي للمبتكرات العلمية، نفذه الأخوان الشمري، أحدهما في الصف الخامس والآخر في الثالث المتوسط. (الجزيرة) زارت معرض مدرسة الزبير بن العوام الذي نفذ فيه الأخوان مخترعاتهما بدقة علمية رائعة تنبئ عن موهبة حقيقية. وقد استفاد المخترعان الصغيران من خامات البيئة المحلية دون تكاليف باهظة. ومثل هذه المبتكرات هي صغيرة في حقيقتها، كبيرة في أبعادها لو وجدت يداً تمتد إليها وتعرضها على طاولة الفائدة والتطوير. هذه الجولة القصيرة هي دعوة للمؤسسات العلمية والقطاع الخاص ورجال الأعمال إلى الالتفات إلى هذا الكنز المفقود.. فإلى البداية:

طموحاتي أكبر

أول المخترعين الطالب خيرالله بن ساير الشمري تحدث عن هوايته قائلاً: أطمح إلى أن أكون مخترعاً كبيراً في مجال الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية، وجهازي الحالي (الموجود في المعرض) هو نظام مورس، وهو تجسيد لفكرة الاتصال القديم بين السفن البحرية والطائرات الحربية، وفي البر أيضاً.

وعن البدايات يقول خيرالله: راودتني الرغبة في التصميم والابتكار في الأجهزة الكهربائية في الصف السادس الابتدائي، حيث طلب الأستاذ منا نحن الطلاب أن نصنع دائرة كهربائية، ونفذتها أنا بطريقة أعجبت الأستاذ، ثم شجعني على المزيد من ابتكار الوسائل البسيطة في حينها، فتطور الأمر إلى أن صنعت طائرة حربية ذات جناح واحد، ثم قارباً سريعاً مائياً، ثم طائرة يابانية ذات جناحين ومروحة تدور كهربائياً ومحرك (دينمو صغير) وذيل وتوجيه وكابينة لقائد الطائرة.

نظام مورس

وعن فكرة جهاز الاتصال بنظام مورس أضاف خيرالله قائلاً: كانت دول أمريكا الشمالية تستخدم طريقة في الاتصال قبل استخدام الهواتف تسمى نظام مورس، وكانت أول الدول المستخدمة له أمريكا وكندا والمكسيك، وهو عبارة عن صوت وكتابات، وهنا في المدرسة عملت على تبسيط الفكرة، حيث اكتفيت بالضوء الذي يرمز للكتابات والرسائل الحربية، وقد استخدمت فيه أدوات من البيئة، وهي عبارة عن مصباح ضوئي و2 بطارية و3 قطع خشبية مربعة وأسلاك طويلة وقصيرة وشريط من النحاس وفلين، حيث تتصل الكهرباء عند الضغط عليها يدوياً عبر الفلين وشريط النحاس فتضيء المصباحين وعند رفع اليد تنقطع الكهرباء وتطفأ الأنوار لأنهما في دائرة متوازية، وهذه الإشارات الضوئية هي رسائل ذات نقط وخطوط لها مدلولات معينة وأنا أحفظها كاملة وأستطيع أن أترجم بها وأكتبها على جانب الجهاز للفائدة.

ويضيف: وهذا الجهاز برموزه لا يحتمل الخطأ؛ إذ على المستقبِل أن يفهم الرموز ويفسرها؛ لأن الرسالة لا تعاد مرة أخرى. ويقوم المرسِل بتنبيه المرسَل إليه بومضات عدة، وعلى المستقبِل إرسال مثلها لإشعاره بالاستلام، وهي طريقة متعبة وحذرة، ولا بد أن تكون الترجمة صحيحة لتشابه الرموز.

ويؤكد خيرالله أنه استفاد من كتاب العلوم في تصميم العديد من الوسائل التي استفاد منها الطلاب، كما صمم العديد من الأجهزة المنزلية التي استفاد هو منها شخصياً في منزله.

أصغر مخترع

أما شقيقه سالم بن ساير الشمري في الصف الخامس الابتدائي (أصغر مخترع في المملكة) فيقول: تأثرت بأخي ولا شك، وشجعني المعلمون، وقد صممت العديد من المبتكرات والأجهزة المتنوعة مثل جهاز قياس الرطوبة، وقد استخدمته في المنزل ونجح معي، وهي من أدوات متوافرة مثل الورق والمصاصات البلاستيكية وعود خشبي ومقياس رقمي. فعند الرطوبة يمتص الورق الماء فتثقل كتلته ثم يرتفع المؤشر إلى المقياس المحدد، وهكذا، وهناك أيضا طائرة مروحية ومدرج وهي تطير بطريقة مشابهة للطائرة الحديثة. وأيضاً هناك اختراع آخر وهو جهاز تحديد سرعة الرياح وجهاز درجة الرياح، وهما مختلفان، وأصمم أيضا وسائل مدرسية ومجسمات مثل مجسم بركان مضيء وثائر. وقد استفدت من كتاب العلوم في المدرسة لبعض الأفكار مثل نظرية أن النحاس موصل للكهرباء فصممت لعبة بسيطة تعتمد على التوافق الحسي العضلي، حيث يمرر الطالب الحديد على قضيب دائري، وإذا حدثت ملامسة تتصل الدائرة الكهربائية وتتحرك مروحة محدثة صوتاً معيناً!

كما عملت من خامات بسيطة على ابتكار طريقة لعزل الحديد عن البلاستيك يستخدمها عمال المصانع الكبرى، وهناك جهاز آخر عن قياس كمية المطر فيه مقاسات علمية، وهو دقيق 100%؛ لأنه من خامات بدائية تعتمد القياس الرقمي البدائي.

وأكد الطالب الشمري أن لديه المزيد من الأفكار، وتمنى أن يخدم زملاءه التلاميذ بتوفير أجهزة تفيدهم في حياتهم العامة والمدرسية، وقدَّم الشكر لمدرسته ومعلميه.

معرضهما بالمدرسة

مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قال: لاحظنا اهتماماً خاصاً عند الأخوين فيما يتعلق بالمبتكرات العلمية، فقررنا وضع معرض يضم إبداعات الصغيرين؛ تشجيعاً من المدرسة لهما، وسنشارك بمخترعاتهما في المعرض السنوي الذي يقيمه مركز الإشراف التربوي برفحاء للمبتكرات العلمية. وعبّر الخشرم عن تهنئته لأسرتهما على التفوق في التحصيل الدراسي والعلمي، وعلى الموهبة والأخلاق، وهما مكسب لكل مدرسة ينتميان إليها.

وعن دور الأسرة في تشجيع الأبناء الموهوبين قال: على الأسرة أن تعمل على ملاحظة الطفل بشكل منتظم، وأن تقوم بتقويمه بطريقة موضوعية؛ حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية في سن مبكرة؛ لأن الفشل في ذلك يؤدي بالأسرة إلى الوقوع في المبالغة من الآباء في تقدير مواهب أبنائهم بدافع شخصي أو رغبة منهم في التباهي والتفاخر بأبنائهم؛ ما يوقع الأبناء في مشاكل متعددة بسبب رغبة الآباء في ضرورة تحقيق مستويات للتحصيل والتفكير العقلي أعلى بكثير مما يقدر عليه أبناؤهم، إضافة إلى شعور الموهوبين في قرارة أنفسهم بعدم تفهم آبائهم لهم وتجاهل مواهبهم وقدراتهم بسبب سوء التقدير وانعدام الفهم أو بانشغالهم بالمصالح الخاصة؛ ما يدفع إلى الشعور بالضيق بسبب الكبت =والحرمان.

ويحتاج الطفل الموهوب من أسرته إلى توفير الإمكانيات والظروف المناسبة له، والى إتاحة الفرصة للتعرف على الأشياء الجديدة في مجالات التفكير والإبداع مع تشجيعه على القراءة والاطلاع.

على الأسرة أيضا أن تنظر إلى الطفل الموهوب نظرة شاملة، فلا يتم التركيز على القدرات العقلية أو المواهب الإبداعية المتميزة فقط، وعليها أن تعرف أن على الطفل الموهوب أن يمارس أساليب الحياة العادية الطبيعية مثل غيره ممن هم في فئته العمرية.

دور الأسرة والمعلمين

وعن دور الأسرة في اكتشاف المواهب وتنميتها أجاب قائلاً: أجمع علماء النفس أن سنوات الطفل الأولى منذ الولادة حتى سن الخامسة هي أهم سنوات العمر التي يتطور فيها ذكاء الطفل؛ لذلك من الضروري جداً أن تهتم المدارس في هذه المرحلة بتنمية القدرة اللغوية للطفل من خلال التحدث معه، ودعوته للقراءة والكتابة وتوفير ألعاب مشجعة وحافزة لقدراته العقلية كما في بعض الألعاب الحسابية التي تنمي التفكير المنطقي عند الأطفال وتشجيع الطفل على التعبير عن نفسه وقيامه بالأنشطة التي تشجع حاجاته المتنوعة.

وعن دور المعلم في احتضان الموهوب وتقبل سلوكياته المختلفة عن أقرانه قال الأستاذ عارف الخشرم: الموهوب عادة يتميز بقلق وسلوكيات تختلف عن بقية الطلاب، وربما يظهر تمرداً معيناً أو تخلفاً تحصيلياً في بعض المواد؛ إذ لا يعني أن الموهوب متفوق دراسي، وعلى المعلمين في كلا الموقفين عدم السخرية من أفكار الطفل وأسئلته؛ وذلك حتى لا يتخوف من التعبير عن أفكاره أو يتردد في الإعلان عنها. وعادة ما تؤدي الأسئلة المطروحة من قِبل الأطفال الموهوبين إلى الشعور بحالة من الرضا والاطمئنان بعد أن يكونوا قد عرفوا صحة إجاباتهم، وهي بذلك تدل بشكل واضح على الرغبة في التعلم والتدريب وارتفاع الدافع إلى التحصيل لديهم.

دعوة

وختم مدير ابتدائية ومتوسطة الزبير بن العوام بقرية الجبهان الأستاذ عارف الخشرم قائلاً: لا بد أن نشيد بجهود مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين لتبني مثل هذه الأفكار النيرة، وهي صغيرة في حجمها كبيرة في فكرتها، كما ندعو المؤسسات ذات العلاقة مثل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى زيارة معرض المبتكرات العلمية برفحاء للاستفادة من هذه الاختراعات والمخترعين، وندعو القطاع الخاص والجهات الخيرية إلى تشجيع هؤلاء الصغار وتبني مخترعاتهم.

السبت، 3 أبريل 2010

اختيار المبتعث ماجد الصقري اليامي كأول سفير غير أمريكي في جامعته

م اختيار الطالب المبتعث ماجد سعيد صالح الصقور بجامعة سينت كلاود ستيت بولاية منيسوتا من ضمن فريق سفراء الجامعة التي يدرس بها. حيث يقوم الفريق بتمثيل الجامعة في مناسبات الجامعة نفسها وفي النطاق التعليمي داخل ولاية مينيسوتا وأستقبال الشخصيات المهمة التي تزور الجامعة من وقت الى أخر. ويقول الطالب ماجد الصقور:"أحمد الله سبحانه وتعالى على أختياري لهذا المنصب وتمثيلي للمملكة العربية السعودية كسفير داخل جامعتي وداخل المجتمع الأمريكي الذي أعيش فيه، وأضاف في تصريح نشره موقع «سعوديون في امريكا» بقوله: أهدي هذا الأنجاز الى والدي سعيد صالح الصقور الذي رباني على حب الوطن وحب الخير للجميع والجد والمثابرة" ويعتبر الطالب ماجد سعيد الصقور هو أول طالب سعودي يتم اختياره لهذا العمل التطوعي.
وبهذا يضيف الطالب ماجد الصقور إنجازاً جديداً إلى إنجازات الطلاب والطالبات المبتعثين في الولايات المتحدة الأمريكية الذين شرفوا دينهم ووطنهم في شتى المجالات وكانوا سفراء لوطنهم. يعتبر منصب سفيراً للجامعة هي أسمى المراتب المركزية التي تقدمها الجامعة للطلاب والطالبات ويعتبرون ضمن أفضل الطلاب والطالبات أكاديمياً وإجتماعياً في الجامعة وهي مراكز يتسابق عليها الطلاب والطالبات ليشرفوا الجامعة في المحافل المحليلة والدولية وقد شارك الطالب ماجد الصقور في عدة مناسبات في الجامعة وخارجها زادت من رصيده ليصبح أول سفير غير أمريكي في جامعته.

الأحد، 28 مارس 2010

المبتعث عبدالله الفريدان القحطاني يبهر مناقشيه ببراعته في انجاز بحث الدكتوراه

اجتاز الدكتور عبدالله بن عبدالوهاب الفريدان المبتعث من جامعة الملك فيصل بالاحساء من قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب مناقشة أطروحة الدكتوراه الخاصة به حول الاستراتجيات التي يستخدمها الطلبة السعوديون في أداء نوعين مختلفين من اختبارات المفردات اللغوية باللغة الانجليزية.

وقد انبهر مناقشيه واللذان يعتبران من أهم وأشهر المتخصصين في علم تدريس اللغة واختبارات المفردات اللغوية برصانة البحث وأصالة التطبيق مما أهلت المبتعث للحصول على التوصية بالحصول على درجة الدكتوراة فوراً من جامعة ايسكس والتي تعتبر من أعرق الجامعات في مجال اللغوي.

يذكر أن الدراسة التي تعد إضافة جديدة ومختلفة في مجال اختبارات اللغة لدى الطلبة السعوديين والفريدان عرف ولأكثر من خمس سنوات بعمله الدؤوب مساعدته للطلبة المبتعثين إلى جانب تحصيله الأكاديمي.

الأربعاء، 10 مارس 2010

المبتعث فهد محمد بن شكوان آل سليمان اليامي اول . سعودي يفوز بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بولاية أمريكية

انتشرت صوره على شاشات الدعاية التلفزيونية .. سعودي يفوز بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بولاية أمريكية
نباؤكم - الرياض :
انتشرت صورة طالب سعودي يدرس في جامعة أمريكية، على شاشات الدعاية التلفزيونية لتعلن فوزه بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية بعد صراع انتخابي مع طلاب آخرين.

وفاز الطالب المبتعث فهد محمد بن شكوان آل سليمان الذي يدرس حالياً في جامعة "بلوفيلد ستيت كوليج"، بمنصب رئيس منظمة الطلبة العالمية للعام 2010 بعد صراع انتخابي على هذا المنصب مع طالبين أحدهما من ألمانيا والآخر من صربيا.



وقال فهد لصحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء 10-3-2010، إنه عاش تجربة انتخابية للمرة الأولى في حياته وقدم برنامجاً انتخابياً شرح فيه قدرته على تقديم الكثير من الخدمات للمنظمة، مشيراً إلى أن الناخبين أعجبوا بالبرنامج الذي وصفه فهد بأنه كان بالنسبة لهم يحمل الجديد وخارج عن التقليد.

وقال فهد إنه نظم حملة انتخابية خاصة به، ولم يعمل معه أي شخص في هذه الحملة مشيراً إلى أن خطته كانت تستند على توزيع منشورات لحضور الاجتماعات وحضور الفعاليات الخاصة بحملته بما فيها الخطابات التي ألقاها على الناخبين من الطلاب.

وأكد فهد المنتمي إلى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث أن الفوز أعطاه دافعاً معنوياً كبيراً لتمثيل المملكة بشكل إيجابي أكبر، وأيضاً لرفع العلم السعودي في كل محفل، بالإضافة إلى تقديم صورة تعكس الثقافة والحضارة السعودية بالشكل الصحيح خصوصاً في مجتمع استنبط كثيراً من معلوماته عن المملكة بشكل مغلوط.

ويدرس فهد في مجال إدارة الأعمال والتسويق منذ عام 2008، واختار الدراسة في جامعة بلوفيلد.

ومن المهام المنوطة به حل مشاكل الطلاب الأجانب في الجامعة بما فيهم السعوديون، ويمكن أن تتضمن هذه المشاكل ما يواجه الطلاب الجدد من عوائق كاللغة أو الإقامة في الولاية أو ما يخص المعاملات الرسمية داخل أو خارج الجامعة والتنسيق مع سفارات الدول المختلفة.

وأضاف فهد أن أكبر التحديات التي واجهته بعد فوزه بالمنصب هو أنه كان الطالب السعودي الوحيد الذي تمكن من الفوز بمنصب كهذا وبعدد أصوات كبير جداً.

وأضاف "كان التحدي بالنسبة لي هو تقديم يد العون للطلاب السعوديين وغير السعوديين التابعين لمنظمة الطلاب العالمية في الجامعة بالإضافة إلى أننا لم يتم ابتعاثنا لهذا المكان من أجل الدراسة فقط بل لأننا نريد أيضاً أن ننقل حضارتنا وثقافتنا إلى الآخرين ونقدم أنفسنا بشكل جيد".

وعن شعوره عندما نشرت صورته في مدينة بلوفيلد وست فرجينيا التي تحتضن الجامعة، قال فهد "كان الشعور لا يوصف.. كنت فخوراً بذلك باعتبار أنني أول سعودي يحتفى به بهذا الشكل، فقد كنت أمشي في الجامعة وأتلقى التهاني من الطلاب الأمريكيين وغيرهم".

وبالنسبة لمشاريعه خلال العام الجديد، قال فهد إنه منشغل حالياً بالإعداد لحفل بعنوان "الحضارات العالمية المتعددة" وذلك في 17 آذار (مارس) المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأضاف فهد أن الحفل المتنوع سيتطرق إلى موضوعات عدة وستقدم من خلاله بعض المحاضرات عن بعض الحضارات في العالم وعلومها ودياناتها وثقافاتها وعاداتها وتقاليدها، بالإضافة إلى محاضرات عن الحضارة الآيرلندية وأيضاً عن ما حدث في هايتي بعد الزلزال الذي ضربها الشهر الماضي.

الأربعاء، 3 مارس 2010

منى الدوسري تسجل براءة اختراع في جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات

د.منى الدوسري تسجل براءة اختراع في جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات
الخرج- عبد الرحمن المقرن

حققت جامعة الخرج إنجازاً علمياً جديداً بتسجيل الدكتورة منى بنت محمد الدوسري عميد كلية التربية للأقسام العلمية بالجامعة براءة الاختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية عن جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات تجاه المادة المختبرة ،وعبرت الدكتورة منى الدوسري عن فخرها واعتزازها بتحقيق هذا الإنجاز البحثي الذي يساهم في تحقيق النهضة العلمية للوطن في هذا المجال الحيوي.وأوضحت الدكتورة منى الدوسري أن الاختراع هو عبارة عن جهاز يقوم باختبار مدى الاستجابة الشمية عند الحشرات للمادة المختبرة حيث يتيح الفرصة أمامها إما بالاتجاه أو الابتعاد عن مصدر الرائحة مبينة أن هذا الاختراع يهدف إلى إجراء التجارب البحثية بصورة ميسرة وبتكلفة أقل تعين الباحثين في هذا المجال.من جهته أشاد مدير جامعة الخرج الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي بالتميز العلمي وبما حققته الدكتورة منى الدوسري بحصولها على براءة الاختراع عن جهاز اختبار مدى الاستجابة الشمية للحشرات تجاه المادة المختبرة وحصولها على شهادة نموذج صناعي عن النموذج المسمى (بيوت الطيور ) إضافة لحصولها على شهادة استحقاق من الدرجة الثالثة عن مشروع (مستقبلات الحس وسلوك حشرة سوسة النخيل الحمراء) مع الإشادة للجاذبات والطاردات والمكافحة من قبل برامج البحوث في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
http://www.alriyadh.com/2010/03/04/article503675.html

الثلاثاء، 2 مارس 2010

دكتور نايف المعيقل الشمري ضمن الموسوعة العالمية WHO'S WHO 2010


اختارت الموسوعة العالمية WHO'S WHO 2010 الأستاذ المشارك بقسم العلوم بكلية التربية بجامعة الجوف ورئيس المجلس البلدي لأمانة منطقة الجوف الدكتور نايف بن صالح المعيقل الشمري ليكون ضمن طبعتها الجديدة 2010 م .

الجدير بالذكر أن مؤسسة :Who's who in the world هي مؤسسة عالمية تعنى باختيار العلماء والباحثين والقياديين من جميع أنحاء العالم ممن لديهم إسهامات علمية وإدارية مميزة في المجالات المختلفة كل عام وتقوم بنشر نبذة عن العالم الذي يتم اختياره ومدى أسهامه العلمي وملخص عن مجالات البحوث في طبعتها الجديدة ومن المعلوم أن الدكتور المعيقل له إسهامات بحثية في مجالات بوليمرات القصدير العضوية والبوليميرات الكيتونية والتي أظهرت أهميتها في مجال المضادات للفطريات والبكتيريا وغيرها من الخواص وغيرها من البحوث التربوية.

ومن جهة أخرى سيشارك د.نايف المعيقل في تحكيم أبحاث الطلاب والطالبات ضمن المؤتمر العلمي الأول والذي يعقد في العاصمة الرياض من 15 – 18 / 3 /1431 هـ وسيكون ضمن اللجنة المحكمة في محور العلوم الأساسية والهندسية (تخصصات الكيمياء العضوية والبوليميرات) علماً بأنه حكم 13 بحثاً للمشاركة في المؤتمر تم اختيار 6 منها للمسابقة النهائية لطلاب وطالبات الدراسات العليا من جامعات المملكة العربية السعودية وكانت البحوث في مجالات الكيمياء العضوية والبوليميرات.

الأحد، 28 فبراير 2010

الطالب فيصل حسين الحارثي، يحصل على المركز الثالث على مستوى العالم في الملتقى العلمي بتايوان 2009م،

حصد الطالب فيصل حسين الحارثي، أحد طلاب الصف الأول الثانوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف جائزة المركز الثالث على مستوى العالم في الملتقى العلمي بتايوان 2009م، محققا بذلك إنجازا علميا كبيرا على مستوى دول العالم من خلال ابتكاره لجهاز (أمان الباب)، وبذلك يكون واحدا من الطلاب المبدعين في المجال العلمي على مستوى دول العالم

الدكتور فايز المذهن السرحاني ابتكر آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية ، ستعد فتحاً جديداً

ابتكر جراح سعودي مبتعث إلى كندا ، آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية ، ستعد فتحاً جديداً في هذا النوع من الجراحات الحديثة التي تلاقي انتشارا واسعاً في عالم الطب المتطور. وتمكن الدكتور فايز محمد المذهن المبتعث من الرئاسة العامة للحرس الوطني لدراسة جراحة المناظير في جامعة ميجيل الشهيرة ، من تصميم آلة صغيرة (Laparoscopic Retractor) جداً لتساند الجراح من داخل بطن المريض خلال تنفيذ العمليات الجراحية.

الطالب مصعب الجهني في الصف الثالث المتوسط ابتكر زجاجا مضادا للرطوبة

ابتكر طالب في الصف الثالث المتوسط زجاجا مضادا للرطوبة. يقول الطالب مصعب الجهني “أثناء مشاركتي في أحد المعارض القريبة من الساحل في جدة شاهدت أحد العاملين يقضي كثيرا من الوقت ليزيل الرطوبة المتجمعة على الزجاج، فكان يشتكي كثيرا من هذا الأمر، وكنت ألاحظ معاناة والدتي في الجو الرطب، فهي تلبس النظارة، وكانت الرطوبة تتجمع على نظارتها، كذلك شكوى والدي من تجمع الرطوبة على زجاج السيارة، ففكرت بأن أحل هذه المشكلة عبر تصنيع زجاج مضاد للرطوبة. إما عبر تغيير المواد التي صنع منها. أو بإضافة مواد أخرى له أثناء تصنيعه

المبتعث عمرو بن محمد العمري الحربي في جامعة (بالارت) الاسترالية يفوز بجائزة التصميم الهندسي

فاز الطالب المبتعث عمرو بن محمد العمري في جامعة (بالارت) الاسترالية بجائزة التصميم الهندسي وذلك في مسابقة التصاميم الهندسية التي نظمت في مدينة سدني بمشاركة ثلاث جامعات من أستراليا ونيوزلندا وماليزيا

الدكتور مشاري العتيبي اول خليجي يحصل على الدكتوراه من السويد واول شخص بالعالم يقدم دكتوراه عن السواك والجامعات الغربيه تتابع ابحاثه

جدة: عمر المطيري، عصام الزهيري

تتابع 3 من الجامعات السويدية عن كثب مجموعة من الأبحاث التي قام بها فريق من الأطباء السعوديين برئاسة النقيب طبيب مشاري بن فرج العتيبي الذي يعتبر أول طبيب سعودي يحصل على درجة الدكتوراه من جامعات سويدية، هي التي تمنح جائز نوبل.
ونجح الطبيب العتيبي، الذي يعمل في مستشفى قوى الأمن الداخلي في مكة المكرمة، في وضع دراسة طبية متخصصة أنجزها وأشرف عليها، في كتاب باللغة الإنجليزية، وقام بتوزيع 6 آلاف نسخة منه على عدد من الجامعات الغربية.
وأوضح العتيبي، أنه "قام بإجراء دراسة طبية متخصصة حول السر في استخدام مسواك الأراك في المجتمع السعودي والإسلامي منذ أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وحتى اليوم، وأن نتائج هذه الدراسة كانت مذهلة وغير متوقعة".
وأضاف أنه "بناء على ما تقدم به من أبحاث، عمدت بعض الجامعات السويسرية إلى إجراء بحوث وتحليلات مختلفة في مختبرات عالمية حول شجرة الأراك من جذورها إلى باقي أطرافها مع أخذ عينات من مستخدمي المسواك".
وقال النقيب العتيبي إن "نسبة الأطباء السعوديين المتخصصين في طب الأسنان لا تتجاوز 12% من حاجة الوطن".
وكان شيخ قبيلة عتيبة، الشيخ بندر بن حميد العتيبي، قد أقام مؤخرا حفلا خاصا على شرف النقيب مشاري في جدة، حضره عدد من أساتذة الجامعات والأطباء ومدير شرطة مكة المكرمة ومدير الخدمات الطبية بقوى الأمن الداخلي بمكة المكرمة، وأعضاء من مجلس الشورى، وأعيان قبيلة عتيبة في السعودية.

الأربعاء، 17 فبراير 2010

الدكتور الشمري يؤلف أول كتاب في إدارة معرفة الزبائن باللغة الانجليزية


إخبارية حائل ( البحرين )

أصدرت دار نشر أمريكية أول كتاب عالمي في (إدارة معرفة الزبائن) باللغة الأنجليزية للأستاذ بقسم الإدارة والتسويق في كلية ادارة الاعمال بجامعة البحرين الدكتور منور ملوح الشمري وقد أستغرق تأليف الكتاب أربع سنوات. وخضع الكتاب لقييم علمي من قبل ثلاثة محكمين من اساتذة الجامعات الامريكية, إذ يسعى لسد النقص الموجود في السوق العالمي للكتب في هذا المجال الحديث, وأن يكون مرجعا رئيسا للتدريس في كليات إدارة الأعمال في المرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا في الجامعات العربية والعالمية التي تعتمد اللغة الأنجليزية في التدريس. ويستفيد من الكتاب الإداريون والقيادات العليا في الشركات العالمية التي تسعى الى تحسين قدرتها التنافسية والعمل بفاعلية أكثر, وذلك بأستخدام القواعد الحديثة للإدارة في عصر المعلومات, حيث يقدم الكتاب في أحد عشر فصلا مناقشة تفصيلية لكيفية تطوير وتطبيق نموذج لإستراتيجيات تنافسية معتمدة على المعرفة.
ومن الجدير ذكره أنه لم يسبق ان صدر كتاب في هذا التخصص الحديث-إدارة معرفة الزبائن- الا باللغة الالمانية فقط.

الجمعة، 12 فبراير 2010

محققاً ما لم يحققه طبيب غير فرنسي في فرنسا الدكتور حمدان الحازمي الحربي ينال أرفع شهادات التقدير والاعتراف الأوروبي


هاشم الجحدلي (هاتفيا- باريس)
انتزع المبتعث السعودي الدكتور حمدان الحازمي أكبر انجاز طبي يحققه طبيب غير فرنسي على الأراضي الفرنسية وبين جميع الأطباء المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا أو ممارسة التدريب الفعلي بالمستشفيات الفرنسية حيث استطاع ان ينال تقدير اشادة جميع من عمل تحت اشرافهم او زاملهم . وقد عبر سفير خادم الحرمين الشريفين بفرنسا الدكتور محمد آل الشيخ عن بالغ اعتزازه وتقديره لهذا الانجاز العلمي الكبير الذي حققه الدكتور الحازمي معتبرا ان هذا الانجاز يضاف إلى رصيد الانجازات الكبيرة التي حققها المبتعثون السعوديون إلى فرنسا، باشراف واعٍٍ وكبير من الملحقية الثقافية والتعليمية هناك ممثلة في الدكتور عبدالله الخطيب وزملائه في الملحقية. وكانت الملحقية الثقافية في فرنسا قد اقامت حفل تكريم للأطباء السعوديين المبتعثين المتميزين كرم فيه سفير خادم الحرمين الشريفين الدكتور محمد آل الشيخ الطبيب الحازمي نظرا لتميزه في دراسته وتفوقه على نظرائه الفرنسيين واختيار بحوثه لأرفع المستويات الأوروبية، وبهذه المناسبة ذكر السفير آل الشيخ أن هذا التكريم يأتي تقديرا وعرفانا للمبتعث السعودي الذي ينافس على التقدم والمستويات الرفيعة في مجال دراسته، واضاف ان واجب السفارة لا يتوقف فقط على الشؤون السياسية أو الدبلوماسية أو على الاجراءات الادارية للمواطن السعودي المقيم بل ويمتد هذا الدور الى الوقوف على شؤون المبتعثين ودعم تحصيلهم الدراسي والاحتفاء بالمتميزين منهم وحض زملائه الى تحصيل أعلى، واضاف آل الشيخ ان هذا التكريم لن ينحصر مستقبلا على الأطباء المتميزين ولكن السفارة والملحقية الثقافية في فرنسا بنية ان يشمل هذا التكريم جميع الطلاب المتميزين في تخصصاتهم الدراسية، وبسؤاله عن تنوع هذه التخصصات ومدى تلبيتها لحاجة العمل في المملكة ذكر السفير آل الشيخ ان فرنسا غنية عن التعريف بتقدمها العلمي وهناك روابط مشتركة كثيرة مع مؤسسات التعليم العالي السعودية ونظيراتها الفرنسية مما يعني تنامي هذه الشراكة بتنويع تخصصات الطلبة السعوديين وتأهيلهم تأهيلا لا يقل عن الطلبة الفرنسيين، وهذا يدعو الى تأكيد الجودة والنوعية في التعليم للطلبة السعوديين مما يساهم بالفعل في التنمية ويحقق حاجة سوق العمل، وكان السفير آل الشيخ قد القى في الأطباء المحتفى بهم كلمة أكد في بدايتها على الحرص الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله على متابعة أبناء المملكة المبتعثين في الخارج، ثم حض الطلبة على مزيد من العطاء والنجاح، مشيرا الى ان هذا ليس بمستغرب عليهم وبشهادة مجلس كليات الطب الفرنسي، وهذا يأتي نجاحا آخر للتعليم الطبي في كليات العلوم الطبية في المملكة، وشكر في نهاية حديثه الملحقية الثقافية على جميع جهودها وفريقها، وأكد دور السفارة في رعايتهم دائما.
ومن جهته وصف الملحق الثقافي عبدالله الخطيب هذا الانجاز بانه اضافة جديدة لانجازات ابناء المملكة على كل الاصعدة ونموذج حقيقي للانسان السعودي في تفانيه ووعيه ومستواه العلمي والمعرفي. واضاف د. الخطيب ان ما سرني اكثر ليس انجاز الدكتور حمدان الطبي من خلال الممارسة التدريبية الفعلية فقط، ولكن بما قدمه من ابحاث علمية نشرت في ارقى المجلات العلمية المتخصصة، وجعلت دول الاتحاد الاوروبي وليس فرنسا فقط تعترف بألمعيته.
واكد على هذه الجزئية بقوله: بان هناك من المبتعثين لاستكمال دراساتهم العليا، أو لممارسة التدريب الفعلي في الجامعات الفرنسية يحققون الكثير من الانجازات، وينالون شهادة الممارسة في بلدانهم، ولكن الميزة المتفردة التي حققها الدكتور حمدان هي شهادة الفرنسيين لهم بمنحه الشهادة التي لا تمنح الا للاطباء الفرنسيين الذين من حقهم ممارسة المهنة في فرنسا، وليست الشهادة التي تمنح عادة للاجانب.
واستمر د. الخطيب في حديثه عن هذا الانجاز قائلا مما يثلج الصدر ان هذا الانجاز يجيء في مجال مهم جداً الا وهو مجال الطب وهو مجال حساس وحيوي والابداع فيه مجال تنافس حقيقي مما يؤكد على وعي الدكتور الحازمي وبقية زملائه وهذا يجعلنا في الملحقية نتجاوز دور رعاية المبتعثين الى مساندتهم لان هذا هو الدور الحقيقي الذي يجب ان نقوم به نحو بلادنا وابنائنا.
من جهته عبر الدكتور حمدان الحازمي عن تقديره للملحقية لهذه الاحتفالية الجميلة كما يشكرها على مساندتها الدائمة له مبديا تقديره الكبير لمعالي السفير على حضوره هذه المناسبة متمنيا ان يكون هذا الانجاز اضافة جديدة لوطنه وخطوة اضافية نحو المستقبل.
الجدير بالذكر ان الدكتور الحازمي من مواليد 1971 وتخرج من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة عام 1994 حاصلا على بكالوريوس طب ثم نال الامتياز في عام 96 ليتوجه الى كندا لاستكمال دراسته هناك وينال الزمالة الكندية في المسالك البولية ليتم انجازه العلمي الباهر بقدومه الى فرنسا وادهاش الفرنسيين بالمستوى الرفيع الذي وصله الطبيب السعودي، حاصلاً على ارفع شهادات التقدير والاعجاب .

الجمعة، 22 يناير 2010

المبتعث عبدالله بن دريع العنزي وانجاز جديد


استراليا - حسام المنصور:

تتواصل إنجازات الطلبة السعوديين المبتعثين ففي تميز رائع اكتسب المبتعث السعودي عبدالله بن دريع العنزي ثقة إدارة جامعة تشارلز ستيوارت بولاية نيوساوث ويلز الاسترالية باختياره لتدريس ثلاث مواد عملية لطلاب مرحلة البكالوريوس بالجامعة خلال الفصل الأول للعام 2008.العنزي أوضح أن إدارة الجامعة اختارته لتدريس مواد التشريح البيطري، ومقارنة التشريح، والفسيولوجيا الحيوانية استناداً على مسيرته الأكاديمية المتميزة خلال فترة دراسته بالجامعة ولمشاركاته المتكررة ببحوثه العلمية في عدد من المؤتمرات العلمية المحكمة داخل وخارج استراليا، تجدر الإشارة إلى أن المبتعث العنزي مبتعث من وزارة التجارة والصناعة لدراسة مرحلة الدكتوراه التي شارف على إكمالها حالياً.

عشوان بن بخيت آل عشوان الدوسري يبتكر حاضناً متحركا للطائرات

ابتكر المخترع سعودي عشوان بن بخيت آل عشوان حاضناً متحركاً للطائرات يضمن سلامة الطائرة بما فيها أثناء الهبوط الاضطراري.
ويعمل الحاضن المتحرك وفقا لما ورد بجريدة "الجزيرة" على حماية الأرواح وتأمين السلامة للركاب والأطقم بنسبة تصل إلى 100% ويعمل على حماية الطائرات بنسبة تصل إلى أكثر من 75%.
وسوف تصل نسبة سلامة هيكل الطائرات بعد إجراء بعض التعديلات على جسم الطائرة إلى 100% وهو ما دعى الشركات الأجنبية للتهافت على شراء هذا الاختراع آخرها عرض من إحدى الشركات الأوروبية بمبلغ مبدأي وصل إلى 66 مليون دولار.
ويستخدم الحاضن الآلي أو ما أسماه مبتكره "مدرج آلي" متحرك بشكل خاص في حوادث الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري عند تعذر نزول الإطارات ولأي سبب من الأسباب مثل عدم صلاحية المدرج الاعتيادي لهبوط الطائرات.
ويتركب الجهاز من الحاضن وهو مصمم بشكل هندسي ميكانيكي يتناسب مع معظم أنواع الطائرات بأشكالها وأحجامها المختلفة لكي يتمكن من أداء عمله بشكل أوسع.
وسوف يكون الحاضن مركباً على جسم متحرك مصمم بشكل انسيابي يتحرك على سكة حديدية خاصة بقوة دفع نفاثة ويوفر هذا الجهاز السلامة لركاب الطائرات وأطقمها وممتلكاتهم وممتلكات شركات الطيران من حوادث الطائرات أثناء الهبوط الاضطراري

الطالب الشمري يبتكر مطباً اصطناعياً " ذكياً " لرفع مستوى السلامة المرورية

حائل ( إخبارية حائل )

ابتكر شاب سعودي مطباً اصطناعيا " ذكياً " يظهر عند الحاجة إليه فقط ، للإسهام في الحد من الحوادث المرورية وما تخلفه من وفيات وإصابات بسبب الكم الهائل من المطبات الاصطناعية المنتشرة في شوارع المدن السعودية وطرقها الرئيسية ، وبصورة عشوائية في كثير من الآحيان . وأوضح المخترع دهام نزال الشمري وهو من طلاب جامعة حائل أن الدافع وراء تفكيره في ابتكار هذا الاختراع هو ملاحظته أن المطبات الاصطناعية _ التي يفترض أنها أحد العوامل المساعدة على تحقيق السلامة المرورية على الطريق _ تؤدي في كثير من الأحيان دوراً سلبياً في حوادث مرورية ، وفي الحد الأدنى إلحاق الضرر بالمركبات نتيجة مفاجأة قائدة المركبات بها وخصوصا المراهقين الذين اعتادوا نمطا متهورا من القيادة .
وأكد المخترع الشمري أن هذا الاختراع " يهدف إلى رفع مستوى سلامة الطريق في حال تدنيها وخصوصا في الأيام الممطرة التي يتدنى فيها مستوى السلامة على الطريق وتكثر الانزلاقات والحوادث نتيجة السرعة وفي أيام الضباب أو الغبار حيث يتدنى مستوى الرؤية فتكثر أيضا الحوادث المرورية ، إذ ان المطب الذكي يستشعر الظروف المحيطة من ضباب وغبار وأمطار وأوقات ازدحام المرور فيظهر عندها فقط ، ليحد السرعة وينظم تدفق السيارات ويقلل الحوادث .
وأضاف مخترع المطب الاصطناعي الذكي" حسب مانشر في صحيفة الشرق الأوسط " إن هذا الاختراع يسهم أيضا في حماية المشاة أمام المنشآت والمرافق الحكومية والبنوك ومدارس الأطفال والمساجد التي تطل على الطرق العامة ويرتادها الناس بكثرة ، ما يستلزم وضع مطب اصطناعي دائم عند هذه الأماكن لحماية المارة إلا أنه عندما ينتهي وقت الدوام وازدحام المشاة يكون وجوده سلبيا تماما وهنا تأتي فائدة المطب الذي إذ انه مبرمج على الظهور في أوقات العمل وازدحام المشاة لحماية المشاة قبل أن يختفي حينما ينتهي وقت الدوام أو الصلاة .

الجمعة، 15 يناير 2010

المهندس سعود بن ماجد الدويش المطيري رئيس مجلس ادارة شركة الاتصالات السعوديه حصل على جائزة افضل انجاز لرئيس شركه تنفيذي في المملكه

ذكرت مصادر اعلاميه ان المهندس سعود بن ماجد الدويش المطيري رئس مجلس ادارة شركة الاتصالات السعوديه حصل على جائزة افضل انجاز لرئيس شركه تنفيذي في المملكه لهذا العام 2009 م . هذا وتعتبر شركة الاتصالات السعوديه من اكبر الشركات في الشرق الاوسط والعالم العربي . الف الف مبروك الجائزه كفو ابن ماجد ويستاهل اخو جوزاء ولاهي غريبه
يذكر ان المهندس سعود سبق وان حاز على لقب افضل رئيس شركه في الشرق الاوسط وكرم في اماره دبي

الخميس، 14 يناير 2010

سعد المغيري العتيبي يسجل براءة إختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بعنوان (سيارة كهربائية مغذية لنفسها كهربائيا) منافساً أربع أمريكيين في

إخبارية عفيف - محمد السويطي :

من جد وجد ومن زرع حصد حكمة تعود عليها طلاب المدارس مع كل صباح ولكن لم يتفكروا في معناها وما يقصد بها فاليوم نزف بشرى لمحافظة عفيف بحصول أحد أبنائها على شهادة براءة إختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنيه ووضع إسمه بجانب أربع أسماء مخترعين من الولايات المتحدة الامريكية في إختراع (سيارة كهربائية مغذية لنفسها كهربائيا وبدون وقود ) .

قد يذهل البعض من هذا الكلام ولكن الحقيقة هي التي تجبر الجميع على رفع القبعة إحتراماً لهذا الشاب : سعد سعود المغيري العتيبي الذي راوده الحلم بفعل إختراع يتحدث به الجميع من حوالي سنة كاملة أو يتجاوزها بأيام وكانت فكرته التي تراوده بأن يعمل إختراع يخدم به المجتمع ويقيه من التلوث الموجود من عوادم السيارات وقرر التجربة فكانت الخطوات الأولى تشهد صعوبة في التنفيذ بحيث الإحباط من الجميع المحيط به ولكن قرر ذلك الشاب الذهاب الى مدينة الملك عبدالعزيز من أجل طرح الفكره فتم إعطاؤه أربع أسماء أمريكيين لهم إختراعات في نفس المجال ولكن أشترط عليه أن يكون إختراعه مخالفاً لهم فعاد الى محافظته وهو يحمل بداخله طموحاً كبيراً بأن يكون هو إبن عفيف الأول الذي حصل على شهادة برءة إختراع فما كان منه إلا أن عمل بحماس وجد وإجتهاد فطرح دراسته وتم مناقشتها من قبل مدينة الملك عبدالعزيز وتم منحه براءة إختراع فيها وبهذا يكون إبن عفيف الأول الذي حصل على إنجاز يحسب لمحافظة عفيف قبل أن يكون إنجاز له .

وعندما علم قسم الموهوبين بهذه الموهبة تم التواصل مع إخبارية عفيف التي كشفت عن هذه الموهبه الغطاء لكي تظهر للجميع لأنها محل فخر وإعتزاز فتم الإتفاق مع المخترع : سعد سعود المغيري على عقد لقاء يوم الثلاثاء بعد صلاة المغرب ليشرح للطلاب تجربته ومدى صبره وتعامله على تسجيل براءة إختراع فشكراً لقسم الموهوبين الذي بدأت جهوده تظهر على المجتمع العفيفي .

تحدث المغيري بقوله أثناء طلب معلومات براءة الاختراع ذهبت لأجد رجلاً ساهم في نجاحي حيث تم تسجيل بياناتي عبر الانترنت ورفعها
واليكم عدد من التفاصيل حول الإختراع وفق دراسته المقدمه لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لتسجيل براءة الاختراع فقد قام بمساعدتي الاستاذ القدير : سعود علي المتعب فله مني الشكر والتقدير .
http://www.afifnp.com/news.php?action=show&id=1947

بدر المطيري اول سعودي وعربي (معاق بصريا)يحصل على شهادة في الشبكات

--------------------------------------------------------------------------------
أبدى الشاب السعودي المعاق بصرياً بدر بن إبراهيم المطيري رغبته في متابعة دراسته للشبكات الإلكترونية في جامعات عالمية، بعد حصوله على موافقة من إحداها. وقال الشاب الذي أقام معرضاً شخصيا للصور الفوتوغرافية في الرياض مطلع هذا الأسبوع إنه درس الشبكات في أحد المعاهد الخاصة في الرياض، و يسعى حاليا للحصول على البكالوريوس في تخصصه من إحدى الجامعات الأجنبية على الرغم من أنه في سنته الأخيرة في دراسة العقيدة في جامعة الملك سعود. وأضاف المطيري الذي أصيب بمرض في وقت مبكر من حياته أدى إلى إعاقته بصريا في حديث لـ"الوطن" أنه درس جميع مراحل التعليم على طريقة "برايل" وهي الطريقة الوحيدة التي يتلقى بها فاقدو البصر تعليمهم، وأضاف أنه على الرغم من انشغاله بتعليمه الرسمي في جامعة الملك عبد العزيز للحصول على البكالوريوس في العقيدة الإسلامية ،إلا أنه انخرط في دراسة جانبية في معهد خاص ،نال بها الدبلوم في الشبكات ، وكان أول سعودي معاق بصرياً يحصل على هذه الشهادة التي يسعى إليها المبصرون ويعتبرونها أحد التحديات الصعبة لدخول مجال العمل. وقال المطيري إنه راسل عدة جامعات أجنبية لقبوله طالبا فيها لدراسة البكالوريوس في هذا التخصص، وأنه ينتظر الإجابة، حيث يفترض أن يسافر بعدها لتلقي علومه هناك. وأضاف المطيري أنه شغوف بالتصوير الفوتوغرافي منذ صغره ، ولكنه بدأ يحترف هذا الفن منذ 4 سنوات ، ووجد أنه يمتلك إحساسا خاصاً بالصورة مما جعله يلتقط صوراً جميلة أشاد بها العديد من الفنانين ، وقال : إنه يعاني من إعاقة شديدة في البصر، ولكنه يستطيع أن يميز نهاراً حركة الأشياء ، ولذلك يقوم بالتصوير نهاراً، ويرتحل من أجل التقاط صور معينة إلى مدن وقرى بعيدة عن مقر إقامته في الرياض.

السعودي نادر الحربي أذهل الأوروبيين في تجربة الانفجار الكبير


ساهم في صنع أكبر جهاز للمعجلات في التاريخ

السعودي نادر الحربي أذهل الأوروبيين في تجربة الانفجار الكبير

جنيف: ماجد الجميل
قال مسؤولو المركز الأوروبي للأبحاث النووية في جنيف لـ"الوطن" إن مشاركة فريق سعودي في تجربة "الانفجار الكبير" والتي جرت الأربعاء الماضي مثلت إضافة حقيقية وثمرة ملموسة للتعاون البناء مع المملكة عبر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية. ونوه مسؤولو المركز بدور الباحث السعودي نادر بن صالح الحربي المتخصص في فيزياء المعجلات والذي ساهم مع زميلته إبتسام باظريس في نجاح التجربة.
وعلمت "الوطن" من مصادرها في المركز الأوروبي أن الحربي ساهم في إدخال تحسينات على جزء مهم من مكونات تصميم معجل الجسيمات الخطي الحاقن لأكبر جهاز للمعجلات صنعه الإنسان حتى اليوم ويوجد في مختبر سيرن على عمق 130 متراً تحت الأرض. في حين ساهمت زميلته ابتسام طالبة الدكتوراه بقسم فيزياء الجزيئات بجامعة جنيف في برنامج "أطلس" وهو أحد البرامج الأربعة التي اشتملت عليها تجربة "الانفجار الكبير" ككل.
أشاد المركز الأوربي للأبحاث النووية بمُشاركة الباحثين السعوديين في تجربة الانفجار الكبير صباح الأربعاء الماضي بعد تشغيل أكبر نظام في العالم لتسريع تصادم الجزيئات قرب جنيف بهدف كشف أسرار المادة والكون.
وأكد المركز لـ"الوطن" أن مشاركة الباحثين السعوديين تأتي في إطار بروتوكول للتعاون تم توقيعه عام 2006 بين السعودية والمركز بهدف تمكين المملكة مِن تكوين خبراء في فيزياء الجُزيئات عالية الطاقة. وقد تمت إعادة تجديد البروتوكول في 22 مايو الماضي بموجب مُذكرة وقعها عن الجانب السعودي، رئيس جامعة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، محمد السويل. واعتبر المركز الأوربي التوقيع على البروتوكول بمثابة خطوة حاسمة لتعزيز قدرات البحث العلمي الأساسي في المملكة.
وقد ساهم الباحث السعودي نادر بن صالح الحربي المُتخصص في فيزياء المُعجِّلات بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية مع جمهرة مِن العلماء في إدخال تحسينات على جزءٍ مهم مِن مكونات تصميم مُعجِّل الجُسيمات الخطّيّ الحاقن لأكبر جهاز للمعجلات صنعه الإنسان حتى اليوم والواقع في مختبر سيرن على بعد 130 متراً تحت الأرض، في حين ساهمت زميلته ابتسام باظريس طالبة الدكتوراه بقسم فيزياء الجزيئات بجامعة جنيف في برنامج "أطلس" وهو أحد البرامج الأربعة التي اشتملت عليها تجربة "الانفجار الكبير" ككل.
يذكر أن النظام تكلف 10 مليارات فرنك سويسري (9 مليارات دولار ) على عمق 100 متر تحت الأرض

المبتعث المطيري يحصل على جائزة الطلاب المتميزين على مستوى جامعات أمريكا

حصل رئيس النادي السعودي بجامعة تكساس أي آند إم المبتعث عيد بن مساعد المطيري على جائزة (من هو) على مستوى الجامعات الأمريكية لعام 2007 /2008، وهذه الجائزة تمنح سنوياً من قبل مؤسسة ( من هو ) في الجامعات الأمريكية للطلاب المتميزين في المجالين الأكاديمي والتميز العلمي، وأيضاً في المشاركة في فعاليات الجامعات وأنشطتها.

وقد تم ترشيح المطيري من قبل جامعة تكساس أي آند إم للحصول على الجائزة، وتم اختياره أيضاً من مؤسسة (من هو) في الجامعات الأمريكية للحصول عليها ومنحه إياها ليكون من ضمن الحاصلين على الجائزة التقديرية والتي بدأت عام 1969، ومازالت مستمرة كواحدة من أشهر الجوائز التقديرية التي تمنح للطلاب المتميزين على مستوى الجامعات الأمريكية ، حسب ما نشرته جريدة "الوطن" .

وقد هنأ الدكتور بريسكاني وكيل الجامعة المبتعث عيد المطيري في رسالته له على تميزه، وحصوله على الجائزة، وأثنى فيها على تميزه الأكاديمي وأنشطته الجامعية.

المطيري مبتعث لدرجة الدكتوراه في مجال الهندسة الكيميائية، وأبحاثه تتعلق بتصميم ونمذجة العمليات الكيميائية والصناعات البترولية، بالإضافة إلى مشاركاته في كثير من الأنشطة التي تمثل بلاده كعضو في الجامعة وكرئيس للنادي السعودي.
وقد تحدث المطيري عن الجائزة وقال"الجائزة هي وسام أفخر به، وإنجاز لي ولوطني، وآمل أن أنهي دراستي في القريب العاجل لأعود إلى بلادي التي لها الفضل بعد الله عز وجل في ابتعاثي، وفي حصولي على هذه الجائزة، وأنا متلهف للمشاركة في عجلة التطوير والتنمية التي تمر بها المملكة الآن".

يذكر أن النادي السعودي بجامعة تكساس أي آند إم يشارك بشكل دوري لنشر الجانب الثقافي السعودي وإبرازه بالمساهمة في أنشطة الجامعات الأمريكية ضمن حوالي 50 نادياً تمثل دولها بشكل دوري داخل الجامعة وخارجها .
--------------------------------

الطالب فيصل القحطاني يخترع جهازا للتحذير من السيول قبل وقوعها


القحطاني أمام احتراعه

القاهرة –mbc.net
بعد أن هالته مشاهد السيول الجارفة التي اجتاحت مدينة جدة مؤخرا، بحث طالب المرحلة الإعدادية السعودي فيصل بن شايع القحطاني عن حلّ يمنع تكرار مثل هذه الكارثة، حتى ابتكر جهاز إنذار يحذر من السيول قبل وقوعها.


ويقول الطالب القحطاني -وهو عضو في النادي العلمي في مدرسة القادسية بمدينة تبوك-: إن فكرة ابتكاره بدأت عند مشاهدته منظر السيول التي اجتاحت جدة الشهر الماضي، وما خلفته من دمار وتلفيات في الأرواح والممتلكات؛ حيث جرب عديدا من الأفكار، إلى أن توصل إلى ابتكاره الأخير، بحسب صحيفة عكاظ السعودية.


ويوضح القحطاني أن الاختراع عبارة عن برج مزود بعوامة ترتفع عند مرور مياه السيل، في حين تتصل العوامة بجهاز إنذار صوتي وضوئي، يعمل ذاتيا عند ارتفاع منسوب المياه في مجاري الأودية؛ حيث يطلق إشارات إنذار وتحذير تشير إلى وجود خطر ما.


ويضيف القحطاني قائلا: "يمكن لاحقا ربط الجهاز بعد تطويره وتحسينه بغرفة عمليات الدفاع المدني، للحدّ والتخفيف من خطورة السيل".


وإزاء ذلك، طالب مدير المدرسة -محمد بن مرزوق البلوي- بضرورة تبني الفكرة ودعمها للحدّ من أخطار السيول التي قد تحدث في أية منطقة من مناطق المملكة.


وشهدت مدينة جدة -المطلة على البحر الأحمر في ديسمبر/كانون الأول الماضي- سيولا جارفة، ناتجة عن أمطار غزيرة تسببت في مقتل عشرات وفقد عشرات آخرين.

وجرفت السيول الأشخاص الذين لاقوا حتفهم في جدة، ودمرت الجسور والطرق، وتدفقت المياه الجارفة وسط تجمعات سكنية عشوائية بني بعضها فوق قيعان الأنهار الجافة وفي الأودية.


وأجمعت صحف سعودية على أن الفساد وإهمال بعض الجهات المعنية، هما من أهم الأسباب الرئيسية التي تقف وراء ارتفاع الخسائر المادية والبشرية في جدة.

سالم المسرحي السلمي يبتكر سياره بدون سائق

سيارة بدون سائق .. ابتكار سعودي
صالح باهبري ـ مكة المكرمة

ابتكر شاب سعودي سيارة تسير دون سائق، وفق نظام رقمي وجهاز تحكم عن بعد يتم من خلاله توجيه السيارة ومشاهدة الطريق عبر شاشة الكمبيوتر من المنزل من خلال كاميراتين أمامية وخلفية، خلافا لربطها إلكترونيا بالأقمار الصناعية لتحديد موقعها.
ووضع معلم اللغة الإنجليزية في مكة المكرمة سالم سليمان المسرحي نظاما تحت اسم «نظام السيارة الرقمية» Digital Car System يستطيع من خلاله تشغيل السيارات عن طريق الريموت كنترول والتحكم بها بواسطة الذراع اليدوي أو جهاز الكمبيوتر.
وحول هذه الفكرة يقول صاحبها إنها ظلت مسيطرة عليه منذ وقت طويل واستغرق تنفيذها وتجهيز النظام أكثر من سنة وبمجهود شخصي «أخرجتها من مجرد خيال في أفكاري إلى واقع ملموس».
ويوجد في السيارة كمبيوتر مزود بنظام تحكم مطور يعمل بواسطة أداة التحكم «بالاكس بوكس»، ويمكن التحكم بها بواسطة الجوال (الأجهزة الذكية) Pocket PC، أو من المنزل عن طريق الإنترنت أو من أي مكان في العالم، ويمكن توجيه السيارة ومشاهدة الطريق عن بعد بواسطة كاميراتين خلفية وأمامية.
والسيارة وفقا للمسرحي، مزودة بطابعة وفاكس وإنترنت متاح للاستخدام، ويمكن تعقبها ومعرفة مكانها بواسطة الأقمار الصناعية وربطها بقوقل إيرث لتحديد مكانها، خلافا لإمكانية تشغيلها ببصمة الإصبع والتحكم بتحريك السيارة إلى كل الاتجاهات للأمام والخلف ويمين ويسار، كما يمكن التحكم بالأوامر الصوتية في السيارة عبر سماعة البلوتوث.
ويضيف المبتكر أن النظام يمكنه التحكم في جميع وظائف السيارة الكهربائية: الأنوار، المساحات، النوافذ، فتحة السقف، تشغيل وإطفاء السيارة، المرايات الجانبية، الشنطة، البوري، والإشارات الجانبية.
ويؤكد المعلم المسرحي أنه ابتكر قطع التحكم بالسيارة بشكل دقيق، وهي سهلة الاستخدام ويمكن للطفل التحكم بها وكأنها لعبة، ويضيف «قمت بتطوير العديد من الأنظمة الذكية سابقا، من ضمنها نظام تخفيف سرعة السيارة عبر الأقمار الصناعية وطلبت عليها براءة اختراع، كما قدمت جهازا للتحكم بالمنزل عن بعد بواسطة الكمبيوتر ومعرفة حالات الاقتحام والتبليغ عن الحرائق بشكل آلي، ومن ضمن أعمالي أيضا نظام إرشاد للحرم المكي الشريف على الهواتف الذكية، ويوجد لدي عرض ديفيدي متاح للجميع لمشاهدة النظام».

الأربعاء، 13 يناير 2010

الدكتور احمد العنزي اول سعودي يحصل على البورد الأمريكي في (الطب النووي)

البورد الأمريكي في الطب النووي لأول سعودي


الخبر في جريدة الجزيرة - الرياض

كرمت هيئة الممتحنين الأمريكية وهي هيئة تمنح البورد الأمريكي للطب النووي ويمثلها اثنا عشر عضواً يمثلون كلاً من الهيئات الأمريكية من كليات الطب النووي وجمعية الطب النووي والكلية الأمريكية للطب النووي المقدم الدكتور أحمد معطش العنزي استشاري علم الطب النووي في مستشفى القوات المسلحة بالرياض وذلك لحصوله على البورد الأمريكي في علم الطب النووي. وقد أشادت بإنجاز الدكتور العنزي كأول باحث على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية يجتاز اختبار التخصص الدقيق وهو علم التشخيص الجزيئي حيث يعتبر هذا التخصص أحدث التخصصات الفرعية لعلم الطب النووي والذي يهتم في تشخيص الأورام في مراحل مبكرة مما يساعد في التشخيص الدقيق والعلاج المبكر .
http://www.al-jazirah.com.sa/2009jaz/mar/7/lp2.htm
.................................................. ........
كتب تركي الدخيل في جريدة الوطن
أحمد معطش العنزي... الذي زادنا فخراً!
اليوم سأحدثكم عن نموذج رائع من أبناء هذا الوطن، كان وجها مشرفاً لوطنه وبلاده. وأؤكد لكم أني لا أعرفه شخصياً، على أن الثناء لا يقتصر على الغريب، ولكن أقول ذلك دفعاً لنظرية الشك المقدم على الثقة، والريبة التي تسبق كل شيء لدى البعض، نسأل الله أن يعافيهم وألا يبتلينا!
هذا النموذج الجميل، هو المقدم الدكتور أحمد معطش العنزي، استشاري علم الطب النووي في مستشفى القوات المسلحة في الرياض، الذي كرمته أخيراً هيئة الممتحنين الأمريكية، وهي هيئة تمنح البورد الأمريكي للطب النووي، ويمثلها اثنا عشر عضواً، يمثلون كلاً من الهيئات الأمريكية من كليات الطب النووي وجمعية الطب النووي والكلية الأمريكية للطب النووي، وذلك لحصول الدكتور أحمد على البورد الأمريكي في علم الطب النووي، مشيدة بإنجاز العنزي كأول باحث على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية يجتاز اختبار التخصص الدقيق وهو علم التشخيص الجزيئي حيث يعتبر هذا التخصص أحدث التخصصات الفرعية لعلم الطب النووي والذي يهتم في تشخيص الأورام في مراحل مبكرة مما يساعد في التشخيص الدقيق والعلاج المبكر( الجزيرة 7-3-2009).
إنجاز الدكتور أحمد معطش، العملي، وإن لم يعرف به الكثيرون، ممن أشتغلهم قصص وإن حملات في طياتها الكثير من الإثارة، ضمن سجال التيارات المحتدم في بلادنا، إلا أن عدم معرفتهم به، لا ينقص من قدره، ولا يقلل من قيمته، وأرى أنني امتلأت فخراً عندما وصلتني برسالة بريد إليكتروني، قصاصة الخبر المفرح، وطاولت قامتي الثريا معتزاً بأن رجلاً من أبناء بلادي حقق هذا الإنجاز العلمي المهم.
نحن فخورون بك يا دكتور أحمد، وسعيدون بإنجازك، ونتمنى أن تجد في بلادنا، مناخاً يستثمر تميزك العملي، ومجالات يمكنك أن تضع من خلالها خلاصة علومك وتجاربك، وألا يكون آخر عهدك بالتميز، وجود من يقدره ويعتز به في بلاد الفرنجة!

اختراع الدكتور. منصور الدعجاني العتيبي

الاستاذ المساعد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن على براءة اختراع من مكتب البراءات الامريكي.وتتعلق البراءة التي حصل عليها د. الدعجاني في شهر يوليو الماضي بابتكار طرق جديدة لتحويل الاشارات الكهربائية المستمرة الى اشارات رقمية بدقة كبيرة وسرعة عالية.ويستفاد من هذا الابتكار في دعم انظمة اجهزة الاتصالات مثل اجهزة «الجوال» ومشغلات الاقراص الرقمية والتلفزيون الرقمي في وضوح الصوت والصورة من خلال نظامها وتقليص تكلفة صناعتها

المهندس محمد عبد الهادي المري

الدمام: مشاري العفالق
ابتكر مهندس سعودي 62 اختراعا من بينها ابتكار لإيجاد حل لمشكلة تدافع الحجاج أثناء رمي الجمرات عن طريق خطة تقوم على التفويج الإلكتروني. وقال المهندس محمد عبد الهادي المري إنه تقدم بابتكاره إضافة إلى اختراعات أخرى في الهندسة و الطب إلى 5 وزارات بالسعودية إلى جانب مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ومدينةالملك عبد العزيز للعلوم والتقنية إلا أن محاولاته باءت بالفشل. وأوضح المري أن أحد ابتكاراته يقترح تقسيم الطريق المؤدي إلى أماكن رمي الجمرات لعشر مناطق تفصل بينها حواجز في حين تحتوي كل منطقة على 300 باب إلكتروني بحيث يسمح كل باب بمرور عشرة حجاج دون تعريضهم للزحام. وحسب دراسة المري فإن تطبيق التفويج الآلي يوفر ميزانية ضخمة تصرف على الأعداد الكبيرة من رجال الأمن والتجهيزات وخطط الطوارئ المصاحبة إضافة إلى اختصار الوقت والجهد. وكان المري تقدم باقتراح لاستغلال مياه الوضوء والمياه غير المستغلة في تسيير مليوني نهر لمسافة لا تقل عن خمسة مترات في كل منزل مما يوفر 7 مليارات ريال سنويا لزراعة 72 مليون شجرة سنويا في منطقة الخليج. ويرى المري أن مشروعه من المتوقع أن يساهم في خفض درجات الحرارة في الصيف وزيادة المياه الجوفية مشيرا إلى أن مشروعه تم رفعه إلى مجلس الوزراء القطري تمهيدا لإقراره. ويقوم المشروع على إلزام المواطنين بتخصيص مغسلة للوضوء وضخ مياهها عبر جهاز-غير مكلف- لسقاية الأراضي الزراعية في واجهة المنزل. ويوفر الاختراع أجرة المزارع إلى جانب استغلال كميات كبيرة من المياه المهدرة من أجهزة التكييف في المصانع والشركات و القرى السياحية. وبحسب المري فإن وزارة المياه تجاهلت مقترحاته إضافة إلى ابتكار نظري يمكن أن يساهم في توفير نصف تكاليف تحلية المياه بالمملكة غير أنه يحتاج إلى أبحاث تطبيقية لم تسمح الوزارة له بإجرائها. وأشار إلى أنه توصل إلى أدوية لعلاج أمراض وراثية مثل "السكري" وأمراض السرطان مشيرا إلى تأكيد أطباء متخصصين بأن فعاليتها تتجاوز 80% إلا أن وزارة الصحة رفضت التعاون معه. وأضاف أن مسؤولين بوزارة الصحة أخبروه بأنها غير مستعدة لمناقشة ابتكاراته وأنه سيتعرض للمساءلة و سيتم اتخاذ إجراءات صارمة بحق أي طبيب يتعاون معه لكونه ليس طبيبا. وقال المري بعد محاولات علمت من الوزارة أنه لا توجد مراكز أبحاث يمكن من خلالها اختبار سلامة الأدوية الجديدة في حين أن كافة الأدوية المتداولة مصرحة من الخارج. وفي تلك الأثناء تمت مناقشة اختراع طبي للمري في مؤتمر عقد بفرنسا لزيادة زاوية الرؤية للأعور لتصل إلى 120 درجة باستخدام المنشور الثلاثي. ويروي المري معاناته مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين قائلا: في زيارتي الأولى أعطوني حقيبة وقلما غير أنهم بعد ذلك نصحوني بعدم العودة إليهم و السبب عدم وجود متخصصين في الهندسة أو الطب رغم أن غالبية الاختراعات في تلك المجالات. وأضاف أن هذا الرد تكرر أيضا من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبررين رفضهم التعامل معي بأنني لا أعمل في دائرة حكومية! وما يزال المري يحمل معه ملفا مليئا بأرقام المراجعات وأوراق الشكر من مختلف الجهات الحكومية دون أن يجد معينا. ويعتب المهندس المري على رجال الأعمال بقدر عتبه على مسؤولي الجهات الرسمية لاهتمامهم بالاستثمار في العقارات و المطاعم والاستيراد دون الالتفات للأخذ بأيدي المخترعين رغم أن لديهم استثمارا مربحا. ويعمل المري على تسجيل عدد من الاختراعات في مجالات متعددة بعد أن اكتشف عيوبا قد تكون مدمرة في مصانع عالمية صممتها شركة يابانية قبل قدومه للإقامة بالسعودية.

الاثنين، 11 يناير 2010

أبو الصيدلة في السعودية عبدالرحمن الدوسري يروي قصته مع الأدوية في الزمن الصعب

الدمام: هند الصالح

قبيل نكبة فلسطين عام 1948 بسنوات، توجه شاب سعودي في الثلاثينيات من العمر، برفقة 8 من زملائه إلى العاصمة اللبنانية بيروت. والهدف كان إكمال الدراسة في الجامعة الأمريكية، ليعود بعدها ، إلى مدينته الدمام، على الساحل الشرقي، حاملاً شهادة في الطب، ومتوجا بتجربة علمية واجتماعية ثرية.
عبدالرحمن الدوسري، صاحب أول صيدلية في السعودية ، بدأ حياته بالزواج مبكرا، في سن 19 عاماً، حاله حال أقرانه في ذلك الزمان. ليلتحق بعد ذلك بشركة "أرامكو"، والتي كان اسمها حينها "شركة الزيت العربية الأمريكية"، حيث كانت تمثل مصدر جذب لشباب المنطقة الطموحين، بما لديها من تطور تقني وعلمي، وصبغة اجتماعية تحديثية، جعلت الكثيرين يرون فيها بيئة عمل مناسبة، تحقق لهم أحلامهم.
في بدايات مشواره العملي، افتتح عبد الرحمن "صيدلية الدمام"، مطلع الأربعينيات من القرن الماضي، تغير اسمها لاحقاً إلى "مخزن صيدلية الدمام"، أمام مركز إمارة الدمام الحالية . فبعد مغادرته للدراسة في لبنان، تولى مهام الصيدلية ابنه محمد، الذي كان عمره حينها 16 عاماً، وساعده في إدارتها أخوه "راشد" .ويقول الدوسري غادرت المملكة بجواز سفر والدي، حيث كان سابقاً مسموحاً بذلك، ودرست الطب في الجامعة الأمريكية ببيروت، بعدما بعثتني أرامكو برفقة 8 من زملائي . والإقامة في لبنان، لم تقتصر على العاصمة بيروت، أو شارع "بلس"، الذي تقع فيه الجامعة، ولم تكن منطقة "الحمرا"، هي حدود عبدالرحمن، الطالب الشغوف بتعلم ما هو جديد ومفيد، وإنما أوصلته خطواته إلى مدينة "طرابلس"، في الشمال اللبناني، ليستقر في منطقة "المينا"، حيث المستشفى الذي تدرب فيه عملياً، وبقي عالقا في ذاكرته بعد أن كان شاهداً على أحداث دارت رحاها حوله، وطالت بمدفعيتها الثقيلة المبنى الذي قضى فيه زمناً، عاملاً، ومتدرباً.
ويقول الدوسري "كنا نسمع عن الحرب في فلسطين عام 1948، والتي كانت تدور بالقرب منا، حتى وصل إلينا شررها، وتعرض المستشفى الذي كنت أتدرب فيه للقصف، ولطلقات النيران".
بعد 7 سنوات من الدراسة المتواصلة في الجامعة، والحصول على البكالوريوس ، عاد الدكتور عبدالرحمن إلى السعودية، متنقلاً بين عدة مسؤوليات . ويقول "عملت مشرفاً على العيادة الصحية بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، كما أدرت برامج توعوية بتلفزيون "أرامكو"، ومنها برنامج "السلامة تبدأ بك"، كل ذلك يضاف لإدارتي لصيدليتي الخاصة بالدمام، والتي كنت أدفع 15 ألف ريال، إيجاراً سنوياً لمقرها".
وعن إقبال الناس على استخدام العقاقير الطبية، والأدوية الكيماوية في ذلك الزمان حيث "العطارة"، والوصفات الشعبية هي الأكثر انتشاراً قال: كان الناس يستخدمون الطرق الشعبية للعلاج، ولم يعتادوا على تناول الأدوية الطبية إلا بعد تجربتها، أو عند الضرورة الملحة. وعلى سبيل المثال، انتشر حينها وباء "الطاعون" الذي كانت لقاحاته تحضر من لبنان، وكذلك مرض "الجدري" والذي كانت تعطى لقاحاته بشكل مجاني. وفي سبيل إزالة تردد وخوف الناس، كنا نقوم بحملات توعية وإرشاد كانت إحداها لتنبيههم بأساليب الوقاية من مرض "الملاريا"، وضرورة عدم الاقتراب من مناطق المستنقعات تجنباً للبعوض الناقل للمرض، لنقوم بتطعيمهم بعد ذلك عند توفر اللقاحات. فمحاذاة الدمام للبحرين، وتمتع المدينة بميناء بحري، وحركة السفن على شواطئها، سهل عملية وصول الأدوية، والمعدات الطبية، من دول مختلفة، في عملية تستغرق أسابيع وشهوراً. وكنا نحصل على ما نحتاجه من دواء عن طريق العبّارات البحرية من الهند، أو من خلال "كتالوجات" تأتينا من لبنان لمجموعة من الأدوية، تكون عادة مكتوبة باللغة اللاتينية، التي تترجم إلى الإنجليزية، حيث يختار منها المطلوب، ومن ثم تشحن من لبنان إلى البحرين، وكنت أسافر تاليا إلى المنامة لإحضارها من هناك . فهي كانت رحلة تحتاج إلى عناية ومتابعة، نظراً لحساسية المواد، وقابليتها للتلف وكانت أغلب العبوات التي تصل ، عبارة عن "كبسولات" للكبار، و"بودر" يخلط مع الماء للأطفال. فيما كان دواء الصداع "البندول"، متوفراً كشراب، وإبر الحقن مصنوعة من الزجاج، ليتم تعقيمها في الماء المغلي، بعد استخدامها.
ويؤكد الدوسري أن ضيق يد الناس في أربعينيات، ومنتصف القرن المنصرم، دفعته للتغاضي عن كثير من زبائنه، الذين لا يدفعون مقابلاً لما يشترونه من صيدليته، ولا يطالبهم بالمال لاحقاً . تقول نادية: ابنة عبدالرحمن الدوسري، عندما نقل والدي مؤخرا للعلاج في الرياض، جاء العديد من الأشخاص لزيارته والاطمئنان عليه، دون أن تكون بيننا وبينهم صلة، سوى أنهم يكنون له محبة واحتراماً، لقاء معاملته الحسنة معهم، ومع أقرباء لهم".
ولم تنحصر فائدة دراسة عبدالرحمن للطب في بيروت، عليه وحده، بل استفاد منها قاصدوه، الذين كانوا يأتون إليه سواء في الصيدلية أو البيت. حيث كان المرضى يقومون بزيارته في منزله، لتلقي العلاج دون مقابل. وفي أحيان كثيرة كان يقوم بدور الطبيب البديل، لعدم توفر الأطباء المختصين. فعالج حالات آلام الأسنان، هو وزوجته، التي تقدمت باختبار لدى الجهات الصحية، لمنحها شهادة مزاولة عمل. وذات مرة، عالج "امرأة حامل" تعرضت لنزيف حاد، لتسمي ابنها بـ"عبدالرحمن"، تيمناً به، ووفاء له، على عنايته بها.
أربعون عاما قضاها صاحب أول صيدلية في المملكة، مزاولاً لمهنته المحببة إلى قلبه، قبل أن يتقاعد منذ عشرين عاماً خلت، ويضطر لبيع صيدليته، بثمن بخس، لم يتجاوز 250 ألف ريال، ليوصد الباب على ذكريات وقصص في حانوته القديم، يعاوده الحنين إليها بين الفينة والأخرى، وهو يشاهد حفيدته تسير على خطاه في دراسة الصيدلة، علها تُرجِع إليه شيئاً من ماضٍ يحن إليه، بين أزقة الدمام، والظهران، وبيروت، وطرابلس.

الثلاثاء، 5 يناير 2010

الشمري يحرس ماكينة صراف لمدة ثلاث ساعات .. والشرطة ترفض استلام الموقع


أدت أمانة مواطن إلى حماية جهاز صراف آلي تابع لأحد المصارف المحلية من السرقة بعد أن تركت الشركة المغذية للصراف الأدراج المليئة بصناديق النقود مفتوحة أمام الجميع. . حسب ما نشر في صحيفة " الرياض "

وفي التفاصيل أوضح المواطن سالم بن مطر الشمري للزميله "الرياض" انه حرس الجهاز لمدة زادت على الثلاث ساعات، مبينا انه في الساعة السادسة من صباح الخميس الماضي تفاجأ بانفتاح ماكينة الصراف الآلي في احد المستشفيات بحي الصحافة بالرياض والتي تحتوي على صناديق مليئة بالنقود، مبينا انه بادر بالاتصال على المصرف وابلاغه بهذا الخلل مما جعل الموظف يطلب منه ترك الموقع ويكتفي بقول "سأبلغ العمليات عن هذا الخلل".

واضاف الشمري ان امانتي منعتني من تعريض هذا المبلغ للسرقة خاصة وان الصناديق المليئة بالنقود مغرية لضعاف النفوس، مما جعله يبلغ مركز الشرطة والذين حضروا على الفور وبدلا من ان يستلموا حراسة جهاز الصراف الالي اكتفوا باخذ معلومات هويتي وتركوني اتولى مهمة الحراسة !

وتذمر الشمري من هذا الاجراء الذي قام به افراد الشرطة، متسائلا من المسؤول لو انني تركت هذا المبلغ المغري لضعاف النفوس ومن الذي سيتهم لو انني تركتها بعد ان اخذت جميع بياناتي واصبحت المسؤول عنها، كما تذمر من الشركة الامنية التي انتظرها لمدة ثلاث ساعات وبعد ان تم التأكد من وجود المبالغ لم يمنحوه خطابا يثبت خلو مسؤوليته، الامر الذي جعله يرفض تسليمهم الموقع حتى تم اخذ كتابة خطية على الموظف في الشركة الامنية مع احضار الشهود على ذلك.

المواطن مبتعث وكان في اجازه بالسعوديه*

الجمعة، 1 يناير 2010

تكريم شاهر الحارثي أصغر مخترع سعودي

كرم الشيخ صالح بن عبدالكريم المحيميد وكيل إمارة منطقة الحدود الشمالية صباح أمس الأول الطالب شاهر بن عايد الحارثي الذي يبلغ من العمر عشر سنوات ويدرس في الصف الخامس بمدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بالطائف لتمكنه من اختراع تحويل خط الهاتف إلى كهرباء ( إضاءة + شحن جوال ) حيث يعتبر الطالب الحارثي أصغر مشارك في معرض المبتكرات العلمية الثالث عشر الذي تستضيفه إدارة التربية والتعليم بمنطقة الحدود الشمالية .

وقدم المخترع الصغير شكره وتقديره لوكيل امارة الشمالية وتعليم الشمالية و لوالديه وجميع أفراد عائلته لدعمهم وتشجيعهم ولمدير المدرسة ومعلميه ومشرف النشاط العلمي حسن بن محمد الشريف بتعليم الطائف على اهتمامهم ومتابعتهم.

الخميس، 31 ديسمبر 2009

الدكتور غازي العتيبي اول سعود يحصل على شهادتي ماجستير بتخصص طبي


سيرته الشخصيه كما اوردتها صحيفة عفيف
درست في مدرسة علي بن أبي طالب الابتدائية التي كان مديرها الأستاذ : جاسر الهاجري والوكيل الأستاذ :عبدالرحمن الصغير ثم درست في متوسطة عفيف الأولى التي مازالت في مقرها إلى الآن وكانت المتوسطة الوحيده في عفيف والتي كان مديرها الأستاذ : سعد السويطي رحمة الله عليه والوكيل الأستاذ : محمد الذاكر وتخرجت منها عام 1406هـ ثم انتقلت لثانوية عفيف العامة والتي كانت هي الوحيده في ذاك الوقت التي كان مديرها الأستاذ :راشد الغمس ووكيلها الأستاذ: ناصر عبدالرحمن .
انتقلت الى المستشفى العسكري درست به فترة قليلة ثم إبتعثت إلى الخارج بكالوريوس بجامعة كان ساس بأمريكا ثم عدت وعملت بمستشفى العسكري أربع سنوات والتحقت بالجامعة كمعيد في عام 2000 م ثم أبتعثت ماجستير من جامعة ولاية جورجيا والدكتوراه من جامعة نيجرسي في عام 2004م في تخصص التنفس والتخصص الدقيق في التنفس في العناية المركزة وقبل أسبوعين حصلت على الماجستير الثاني من جامعة بمبي في اسكتلندا في التعليم الطبي وطرق التدريس وطرق المناهج وطرق التدريس في التعليم العالي .

وأعمل حاليا أستاذ مساعد في قسم العناية التنفسية في جامعة الملك فيصل ورئيس القسم ووكيل الكلية الأكاديمية في مستشفى الملك فهد الجامعي.

الأربعاء، 16 ديسمبر 2009

نادية الدوسري أفضل سيدة أعمال عربية

يكن طريق سيدة الأعمال السعودية رئيسة مجلس إدارة شركة السيل الشرقية المحدودة للحديد والصلب نادية الدوسري خال من المصاعب، حيث واجهتها عقبات كثيرة، ولكنها ترى أن "الدنيا تُؤخذ غلابا، والمكاسب في الحياة تُؤخذ ولا تُعطى". وتعترف الدوسري الحاصلة على بكالوريوس أدب إنجليزي من كلية البنات بالدمام، ودبلوم صحافة وكتابة حرة من كورنويل بريطانيا، في حديث خاص لموقع "الأسواق.نت" بأنها لم تفكر في دخول عالم الأعمال والتجارة، وأن ذلك لم يكن ضمن مخططاتها. وصنفت صحيفة "الفاينانشال تايمز" الدوسري بين أفضل 25 سيدة أعمال عربية، واختارها منتدى السيدة خديجة بنت خويلد بجدة العام الماضي على رأس قائمة أفضل 20 سيدة أعمال سعودية في إدارة الشركات. بداية العمل تصف الدوسري مشوارها في دنيا الأعمال، بأنه كان غريبا إذ لم يكن ضمن مخططاتها، وهي الكاتبة والفنانة التشكيلية، القيام بأعمال تجارية، حيث "تزوجت وأنجبت أولادي وأنا لا أزال طالبة في الثانوية، ولكن هذا لم يوقفني عن ملاحقة ما أطمح إلية، وقد جاء عملي وأنا طالبة جامعية بمحض الصدفة؛ حيث تواجدت في المكان المناسب عند اختيار شركة بريطانية أمريكية لطاقم عمل مبيعات لأسواق المملكة، وقد شدني العرض وخاصة أن الشركة الأجنبية قامت بتدريب الطاقم تدريبا عاليا في المملكة وخارجها لعدة سنوات". وأضافت "بدأت من مديرة منطقة صغيرة إلى أن وصلت لرئاسة المجموعة التدريبية بأكملها في المملكة، وشاركت في تدريب وتطوير مجموعات في أسواق تركيا وبريطانيا ودبي والبحرين، ونلت شهادات عالية أهمها شهادة التفوق ومسابقة جيري الدولية". ولأن طموحها لم يكن يوما ماديا بحتا قررت العودة والانضمام إلى شركة العائلة التي اعتبرت أنه من واجبها المساهمة في تطويرها. وعن اختيارها من جانب منتدى السيدة خديجة بنت خويلد في جدة على رأس قائمة أفضل 20 سيدة أعمال سعودية، تقول "كنت السيدة الوحيدة التي تمتلك مصنعا لإعادة تصنيع الحديد والذي يبدو للوهلة الأولى مجالا للرجال أكثر، ولكن التقييم جاء على مستويات كثيرة منها دورة رأس المال وعدد الموظفين وأشياء أخرى من بينها شخصية السيدة، أما اختياري كواحدة من أهم 25 سيدة عربية في عالم المال والأعمال من قبل جريدة الفاينانشال تايمز البريطانية فقد شكل مفاجأة رائعة". عودة للأعلى رئاسة مجلس الإدارة بدأت حياتها العملية في شركة "السيل الشرقية" كمديرة قسم صغير حيث كان مجال تصنيع الحديد كان جديدا علي، ولكن بعد فترة دخلت كشريك مالي وتدرجت في المناصب حتى وصلت لرئاسة مجلس الإدارة. وتعتبر الدوسري عضوا فعالا في منتدى سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية، إلى جانب كونها أول سيدة تتقدم بطلب ترشيح لانتخابات الغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية التي أقيمت في عام 2006، وصاحبة أول مشروع بيئي للاستفادة من مخلفات الحديد (الخردة). وتقول "أطلقنا مشروع «إحساسك وطني» لمناصرة عدم تلوث البيئة، وكنا قبل ذلك في شركة السيل الشرقية قد استوردنا جميع أنظمة وقوانين البيئة العالمية الصناعية الدولية بدون أن يفرضها علينا أحد". وتؤمن الدوسري أن الحقوق لا تأتي على صينية من فضة بل تُؤخذ ولا تُعطى، وتقول هذا ما أنصح به السيدات المستجدات في عالم المال والأعمال، خاصة أن هذا لا يخرق القوانين المدنية والدينية، أما الأعراف والتقاليد ففيها الكثير من المرونة ونستطيع اختراقها بالكثير من الإرادة والذكاء بدون الدخول في معارك لا فائدة مرجوة منها. عودة للأعلى تجربة الانتخابات وروت الدوسري تجربة ترشيحها لانتخابات الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة الشرقية عام 2006، وقالت إنها لم تدخل في تكتل نسائي مستقل بسبب قلة الخبرة كونها التجربة الأولى. وأضافت "لم يكن لدينا الوقت الكافي للإعداد لأنه لم يصل إلينا الخبر عن الترشيح إلا متأخر من منتدى سيدات الأعمال، والوقت عامل مهم وهي أول مرة وليس لدينا خبرة، وأنا دخلت الانتخابات في محاولة لإيصال صوت المرأة السعودية للمجلس". وعن سبب ترشيحها قالت "سعيت إلى اكتساب خبرة وتأكيد مشاركة المرأة السعودية في الحياة العامة، وإيصال صوتها للمجلس، وهذا هو توجه الدولة ضمن تركيبتها الوطنية، ورفض دخول المرأة رفض للتوجه العام، وخاصة إننا على أعتاب مرحلة جديدة، وترشحت لتأكيد أن المرأة السعودية أصبحت مؤهلة علميا وثقافيا، وأصبح لديها خبرة وقدرة على المشاركة عضداًَ للرجال لبناء الوطن معا". وحول ما إذا كانت تنوي إعادة ترشيح نفسها في انتخابات الغرفة التجارية والصناعية في الشرقية، بعد تجربتها الأولى، قالت لكل حادث حديث، وكوني أول مرشحة لانتخابات الغرفة التجارية في الفترة الماضية هو في حد ذاته تجربة لا تنسى وخبرة لا يمكن الاستهانة بها، ولكن الأهم هو تعاون رجال الغرفة أنفسهم. وشددت الدوسري على أهمية وجود المرأة ومشاركتها في جميع المجالات، وقالت إن سيدات الأعمال أيضا في تنام شديد مع وجود الدعم من جميع الأطراف، وهناك أيضا حتمية لوجودها كعضو فعال في الغرف التجارية، وخاصة مع تملك الخبرة والقدرة، واليوم أنا امتلك بالشراكة رخصة تجارية في تدوير الحديد وتركيب الموازين الثقيلة ورخصة صناعية للمصانع الجديدة التي بدأنا فيها. عودة للأعلى نصائح لسيدات الأعمال الجديدات وعن كيفية خروج سيدات الأعمال السعوديات من أزمة المشاريع المتكررة والتخوف من اقتناص الفرص الاستثمارية الجديدة، قالت إن سيدات الأعمال السعوديات اللاتي يمتلكن الخبرة الطويلة قليلات، وهن إما قد نشأن في عائلة اقتصادية أو عملن منذ فترة طويلة بالتجارة، أما غالبية سيدات الأعمال المسجلات في الغرفة التجارية فلم تتعد أعمالهن التجارية الخمس سنوات أو أقل، وينقصهن الكثير من الخبرة العملية والشجاعة التجارية. وترى أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية الجديدة أمام سيدات الأعمال الجديدات ومنها المطاعم الراقية والمعارض الفنية والثقافية، والمشاريع السياحية العائلية، وإدارة المصانع، والأمن والشرطة. وحول سبب عزوف سيدات الأعمال في المنطقة الشرقية عن الاستثمار في المصانع والشركات المتخصصة في البتروكيماويات التي تتميز بها المنطقة وعملهن في قطاعات أخرى قالت، إن الخوف من التجربة هو المعوق الأكبر للرجل والمرأة، فسيدات الأعمال لم يخضن تجارب في مثل هذه المجالات المتخصصة في البتروكيماويات من قبل، حتى يكون هناك تجربة من خلالها يمكن تفادي المشكلات والمعوقات. وأضافت أنه مع تنامي دور المرأة في المملكة وتشجيع خادم الحرمين لها في جميع المحافل أصبح هناك حتمية تاريخية ومصيرية لوجود المرأة ومشاركتها في جميع المجالات، ولأن سيدات الأعمال أيضا في تنام شديد مع وجود الدعم من جميع الأطراف الحكومية والمحلية فهناك أيضا حتمية لوجودها كعضو فعال في الغرف التجارية، وعن خوضها لتجربة جديدة في انتخابات غرفة الشرقية اكتفت بقولها "لكل حادث حديث".

الدكتورة ريم بنت عبدالله بن خلف العوفي الحربي تمكنت من إيقاف نمو خمسة أنواع من أمراض السرطان

تمكنت الدكتورة ريم بنت عبدالله بن خلف العوفي الحربي باحثة في جامعة طيبة في المدينة المنورة في قسم الكيمياء في كلية التربية الأقسام العلمية من إيقاف نمو خمسة أنواع من أمراض السرطان، لافتة إلى

أن فكرة البحث تتركز على المواد التي أبدت نشاطا ضد الأورام حيث أن الهدف من البحث هو تطوير تلك المواد وتحضير مشتقات جديدة منها وكذلك تحضير مواد جديدة تحتوي على مجموعات فعالة ضد الأورام والسرطانات، مشيرة إلى أن أهمية البحث تكمن في تحضير العديد من المركبات التي ثبت حديثا أن لها أهمية كبيرة في علاج الأورام. وأضافت أن جميع المركبات مجال الدراسة كان لها نشاط عال مضاد للأورام السرطانية المختارة, وهناك مركبات كان لها نشاط أفضل من باقي المركبات وهي التي كان لها (IC50) أقل من الواحد الصحيح (الجرعة من المادة والتي تقتل أكثر من 50% من الخط الخلوي السرطاني) ولذلك ننصح باختيار تلك المركبات لدراستها في الكائن الحي مثل الفئران كمرحلة أولى لمجابهة السرطان. وحول تركيز الاهتمام على مضادات الأورام قالت الدكتورة ريم: عندما اطلعت على مجلة التخصصي وجدت أن آخر رصد إحصائي للسجل الوطني للأورام في سنة واحدة كشف عن 7924 حالة إصابة بالسرطان في المملكة من بينهم 5974 سعوديا، وأن سرطان الثدي الأول نسائيا والقولون والمستقيم على رأس أورام الرجال و 491 طفلا سعوديا مصابون بالسرطان في عام واحد. كما أن الأطباء الاستشاريون يؤكدون أن السرطان أصبح من الأمراض المزمنة الأمر الذي جعلني أهتم بهذا الجانب وأسعى لعمل بحث يستطيع من خلالها إيقاف نمو هذا المرض الفتاك وتمنيت من الله أن يساعدني في ذلك والله الحمد نجحت في ذلك. ونوهت الدكتورة ريم بالدعم الذي قدمته مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للبحث وتعاون زوجها سليمان العمران ومساندتها في إتمام البحث بنجاح.
المصدر:

http://www.saudicancer.com/ar/modules.php?name=News&file=article&sid=697

الدكتورة ايمان الشمري اول خليجيه تتخصص في الطب النووي

ورعت اول مؤامر من نوعه في الخليج
أعلنت رئيسة مجالس أقسام الطب النووي في وزارة الصحة د. إيمان الشمري انطلاق فعاليات ورشة عمل الطب النووي صباح امس، والتي تعد الأولى من نوعها، حيث تتعلق بالجوانب الأساسية والتقنية لأحد الأجهزة المستخدمة في أقسام الطب النووي وهو جهاز ct / spect.

وكشفت الشمري خلال افتتاح ورشة الطب النووي في فندق المارينا بحضور عدد من الأطباء والفنيين المختصين في الطب النووي أن هذه التقنية تستخدم في كل من مستشفي الجهراء ومستشفى الأميري، مشيرة إلى مشاركة الطبيبة الكندية آنا سينر التي ستتحدث عن مزايا الجهاز وطرق استخدامه، لافتة إلى أن ورشة العمل سوف تلعب دورا هاما في تطوير وتدريب الكوادر الفنية العاملة في مجال الطب النووي.

الدكتوره عفاف الشمري وأول مشرفه على المكتب الصحي بألمانيا

ما قامت به الدكتورة عفاف الشمري منذ استلامها ادارة الملحق الصحي في ألمانيا هو عين الصواب والواجب على كل مسؤول يستلم منصب حساس كمنصبها ،

فالجميع يعلم أن الكثيرين ممن يأتون إلى ألمانيا إنما يتعالجون نفسيا أكثر من عضويا ، حيث أنهم يعناون فقط من عقدة الأجنبي ، علما بأن نفس الإمكانيات في حالات كثيرة جدا متوفرة في مستشفيات المملكة .

إن الكثيريين يأتون فقط من أجل قضاء عطلة الصيف على حساب وزارة الصحة . وإهدار المال العام متناسين بذلك أن هناك من هم بحاجة مااسة لتلقي العلاج أكثر منهم . وما تقوم به السيدة عفاف الشمري إنما يصب في مجال تصحيح هذا التسيب والإفراط وإهدار المال العام من قبل الكثيرين الذين وصلوا إلى ألمانيا بالواسطة .. ويشهد الله أنني رأين من يشرب الخمر في مستشفيات ألمانيا ويقضي الإجازة بحجة العلاج ، وكلما سئل عن حالته أكد أنه لم يتحسن بعد وأنه بحاجة للمزيد من العلاج ويتظاهر الكثيرون بأمراض أخرى والسبب جمع الأموال التي يصرفها الملحق الصحي لهم بشيكات سخية جداااااا والتي تفوق ما يحتاجونها أصلا ، واستغلالها لأغراض الشرب والنكر واللهو في الصيف .

إن ما قامت به الدكتورة عفاف بإغلاق ملفات مرضى من العائلة الحاكمة وإجبارهم على مغادرة ألمانيا قبل قيامها بذلك مع الكثيرين من المرضى الذين يمكنهم الحصول على نفس العلاج في الممكلة يدل على أنها غيورة على المصلحة العامة بغض النظر عمن يقف ورائهم من واسطات أو شخصيات أو محسوبيات .

فلها مني ومن كل مواطن غيور على مصلحة الوطن والمال العام ومكافحة الفساد كل تحية وتقدير

نسرين الحارثي أول طبيبة مختصصة في طب إهمال وإيذاء الأطفال

الرياض: هاني المقبل
حصلت استشارية طب طوارئ الأطفال في مستشفى الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني، الطبيبة السعودية نسرين عبدالرحمن الحارثي على شهادة التخصص الدقيق في "طب إهمال وإيذاء الأطفال"، لتصبح أول طبيبة سعودية وخليجية تحصل على هذه الشهادة، التي حصلت عليها مؤخراً من مستشفى الأطفال المرضى بجامعة تورنتو بكندا لعام 2008.
وقالت الحارثي إنه تم ابتعاثها من قبل مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني عام 2005، وإنها بحصولها على هذه الشهادة ستكون قادرة على تشخيص حالات الإيذاء الجسدي والجنسي، وأشارت إلى أنها تفخر بكونها الطبيبة السعودية والخليجية الأولى التي تحمل هذا التخصص، مبررة اختيارها لهذا التخصص بقولها: "حاجة البلد الآن باتت ملحة، في ظل تنامي حالات إيذاء الأطفال بشكل متسارع جداً".
وذكرت الحارثي أن تخصص "طب إهمال وإيذاء الأطفال" يحتوي على: الإيذاء الجسدي، الإهمال الطبي، إهمال التغذية، وخلاف ذلك.
وقدمت شكرها إلى القائمين على مستشفى الحرس الوطني على دعمها وابتعاثها للحصول على هذا الشهادة، مؤكدة أن الطب السعودي وصل إلى مرحلة متقدمة، مستشهدة بالإنجازات التي تشهدها مدينه الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني.

الجمعة، 4 ديسمبر 2009

نائله العنزي تحصل على اول دكتوراة سعودية بمجالها

نالت الطالبة نائلة محمد العنزي درجة الدكتوراه في علوم البيئة بتقدير ممتاز من جامعة لاهاي بالمملكة الهولندية وكان عنوان الرسالة(الاحتباس الحراري وأثره على شبه الجزيرة العربية).

وقد استمرت المناقشة ثلاث ساعات وقد حظيت بإعجاب وتقدير المناقشين للرسالة،و حضر النقاش عدد من المهتمين والمسؤولين في الشأن البيئي والاحتباس الحراري.

ومن جانبها شكرت الدكتورة نائلة كل من دعمها في مسيرتها العلمية وتحقيقها درجة الدكتوراه،وتمنت أن تكون قد قدمت ما يسهم في قضية الاحتباس الحراري الذي يشهده العالم اليوم وكل من يهتم بقضايا البيئة والتلوث البيئي.

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

المبتعث حمود الشمري يشارك في صياغة مسودة عالمية حول القيادات الصحية

ملبورن: فارس الهمزاني

تمكن طالب دكتوراه سعودي من المشاركة في صياغة مسودة لمنظمة الصحة العالمية حول تنمية القيادات الصحية، وذلك خلال مؤتمر دولي أقيم مؤخرا في تايلاند حضره أكثر من 450 عالماً وباحثاً.

وكان حمود بن فهد الشمري المبتعـث لدراسـة الدكتـوراه في جامعـة نيو إنجـلاند بأسـترالـيا قد شارك بورقة عمل بعنوان "متطلبات النجاح في إدارة المستـشفيات" وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول لإدارة الخدمات الصحية والذي عقد برعاية منظمة الصحة العالمية، بمدينة فيتسالنوك بتايلاند وبتنظيم من جامعة ناريسوان. وقد جاءت مشاركة المبتعث الشمري بدعوة من اللجنة المنظمة لأعمال المؤتمر. وقد ناقش البحث دور مديري المستشفيات والمهارات اللازمة للعمل الإداري في المستشفى كما احتوى على العديد من مفاهيم القيادة الإدارية في المستشفيات. وقدم الشمري نموذجا علميا للقيادة الإدارية في تقديم الخدمات الصحية. حيث توصل البحث إلى مجموعة من التوصيات التي تساعد مديري المستشفيات على مواجهة التحديات التي تواجههم وسبل حل المشكلات في القطاعات الصحية. وقد أشاد الحضور بالبحث المقدم وتم تسليم الباحث شهادة شكر من رئيس جامعة ناريسوان. وفي نهاية المؤتمر الذي شارك في فعالياته أكثر من 450 باحثا من مختلف دول العالم، شارك الشمري مع 17 من الباحثين من بلدان مختلفة في صياغة مسودة بيان لمنظمة الصحة العالمية حول أهمية تنمية القيادات الصحية للمشاركة في تحقيق خدمات صحية أفضل. ومن المقرر أن يتم إصدار البيان لاحقاً تحت عنوان "إعلان فيتسالنوك".
الجدير بالذكر أن الشمري شارك في عدد من المؤتمرات العلمية داخل وخارج أستراليا، كما قام بنشر مقالات علمية محكمة في عدد من الدوريات العلمية المتخصصة في إدارة الخدمات الصحية في أستراليا



دعواتكم لأخوكم بالتوفيق




الوطن - الأثنين 16 نوفمبر 2009م
http://portal.alwatan.com.sa/news/ne...4860&groupID=0

الاثنين، 2 نوفمبر 2009

المبتعث أحمد العنزي يحاضر بجامعة أستراليه

أستراليا – خالد الحمود

تمكن طالب الدكتوراه أحمد بن ساير العنزي المبتعث على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي من الحصول على عرض للتدريس والإشراف على معامل الحاسب الآلي لمادة الإحصائات التجارية لطلبة البكالوريوس وذلك بناء على التوصية العلمية التي حصل عليها من القسم بجامعة قرفث في مدينة برزبن بأستراليا.

وقدم الطالب محاضرات مجدولة لطلبة قسم الاقتصاد والمال من مختلف الجنسيات، وأوضح المشرف العام على القسم أن الدرجات العالمية التي حصل عليها الطالب وتفوقه خلال دراسته للبرنامج التحضيري قبل الدكتوراه هو ما أدى إلى اتخاذ القرار داخل القسم، حيث تم عرض التعاون معه والمشاركة في العملية الأكاديمية.

وقد قام الطالب العنزي بنشر ورقتين علميتين من بحثه عن أثر الاكتتابات في سوق المال السعودي بأحد المواقع المتخصصة للأبحاث العلمية، والذي يعتبر الأول من نوعه باعتبار أنه أول بحث يتناول موضوع الاكتتابات في منطقة الخليج.

http://www.alriyadh.com/2009/11/03/article471410.html

الخميس، 29 أكتوبر 2009

المبتعثه هندالجعيد العتيبي تحصل على عضوية جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي

جدة - ياسر الجاروشة(الرياض):

حصلت المبتعثة هند ثلاب الجعيد المبتعثة من جامعة الطائف لإكمال الدراسات العليا في استراليا على عضوية جمعية المفتاح الذهبي للشرف العالمي التي تمنح للطلبة المتفوقين في شتى المجالات الأكاديمية وقد حصلت الجعيد على هذه العضوية بعد تفوقها في مجال اللغويات التطبيقية في جامعة (جريفث)الاسترالية وإدراج اسمها ضمن قائمة 10 % الأوائل على مستوى الجامعة.

ويعد المفتاح الذهبي من أهم الجمعيات الأكاديمية على مستوى العالم لتكريم وتشجيع التحصيل الدراسي المتميز لطلاب الجامعات.

يذكر أن المبتعثة هند الجعيد تعد من الكفاءات السعودية المميزة، وقد رفعت شكرها لمقام خادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من رعاية لأبنائه وبناته المبتعثين في شتى أنحاء المعمورة.

وأعربت عن شكرها للسفارة وللملحقية الثقافية في أستراليا على ما تقدمه من دعم ومساندة وخدمات جليلة للمبتعثين ساهمت في تحقيق العديد من الإنجازات، كما شكرت جامعة الطائف على الاهتمام والتشجيع الذي تجده من قبلهم مما ساهم في تحقيق هذا التميز.

الخميس، 22 أكتوبر 2009

البروفيسورة غادة المطيري تحصد أعلى جائزة أمريكية في البحث العلمي

نشرت صحيفة عكاظ اليوم الاربعاء خبرا عن حصول باحثة سعودية على جائزة كبري في البحث العلمي من اكبر منظمة داعمة للبحث العلمي في الولايات المتحدة الامريكية . هنا التفاصيل :
حصدت البروفيسورة غادة مطلق عبد الرحمن المطيري (32 عاما) جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية NIH، وهي جائزة ودعم علمي قيمتها ثلاثة ملايين دولار. وتحظى الجائزة بتغطية متميزة في الأوساط العلمية الدولية، وتمنح لأفضل مشروع بحثي من بين عشرة آلاف باحثة وباحث.
وقالت لـ «عكاظ» غادة المطيري في اتصال هاتفي «إن بحثها عبارة عن اكتشاف معدن يمكن أشعة الضوء الدخول إلى جسم الإنسان في رقائق تسمى الفوتون، وبما يمكن أخيرا إلى الدخول إلى الخلايا دون الحاجة إلى عمليات جراحية». وذكرت أن الجائزة تخصص سنويا للعلماء صغار السن الذين يقدمون مشاريع مبتكرة لديها قدرة عالية للتأثير ضمن أنماط غير اعتيادية. وأضافت: نصف قيمة الجائزة ستخصص من الابتكار والأبحاث.
وحول اختيارها المجال العلمي تقول غادة «بأنني أنهيت دراستي الثانوية في مدارس المملكة العربية السعودية وسافرت إلى أمريكا للتحصيل الجامعي، حيث تخرجت في كلية العلوم قسم الكيمياء في جامعة occidental في لوس أنجلوس ثم أكملت رسالة الماجستير في الكيمياء الحيوية من جامعة كاليفورنيا (بيركيلي)، وحصلت على منحة الدكتوراه من ولاية كاليفورنيا في الهندسة الكيميائية.
وتحدثت غادة المطيري عن إنجازاتها العلمية «قدمت عشرة أبحاث ومؤلفا علميا باسم (التقنية الدقيقة) ترجم في ألمانيا واليابان وأمريكا».
غادة المطيري، التي تعمل حاليا أستاذة في جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، تطمح إلى مزيد من الأبحاث، وهي تمتلك معملا خاصا قيمته مليون دولار منحتها إياه الولاية، لإجراء الأبحاث بمشاركة فريق عمل من العلماء النوابغ.
وعبرت غادة عن سعادتها بافتتاح جامعة الملك عبد الله، ووصفته بأنه حلم حقيقي سينهض بمستوى المعرفة والعلم في المملكة، وهي خطوة واعدة للمستقبل فالعلوم والتقنية هي الطريق الصحيح للنهضة الحقيقية في جميع أنحاء العالم». وأوضحت أن خادم الحرمين لديه نظرة ثاقبة في تنمية العقول وتهيئتها نحو المستقبل من خلال نظام الابتعاث أو بناء جامعة الملك عبد الله أو رفع ميزانية الجامعات الأخرى فجميع تلك الاموال هي الاستثمار طويل الأجل وسنرى تلك الثمار».

بندر العتيبي، يصمم جهازاً لقتل الأورام السرطانية


مبتعث سعودي يصمم جهازاً لقتل الأورام السرطانية



تمكّن مبتعث سعودي من تصميم جهاز لقتل وإضعاف الخلايا السرطانية والأورام، ضمن فريق طبي متخصص في البوليتكنيك في جامعة مونتريال الكندية.

وقال المبتعث المهندس بندر العتيبي، الذي يحضر دراسات عليا في مجال هندسة الإلكترونيات والدوائر الكهربائية والصغرية لـ«الحياة»، إن دوره ضمن الفريق العلمي يقتصر على استخدام تقنية الهايبرثيرميا أو ما يترجم بفرط الحرارة، إذ يتم تسخن الخلية حتى تنهك ثم تموت، مؤكداً أنه غير متخصص في المجالات الحيوية أو الطبية، ولكن صمم الجهاز هندسياً بحسب متطلبات الفريق الطبي، بعد محاولات عدة ، بحسب جريدة "الحياة" اليوم الاثنين.

وأوضح العتيبي أن الطريقة التي استخدمت في البحث هي تطعيم الخلايا السرطانية بجينات أو كريات نانوية تتأثر من المجال الكهرومغناطيسي، وبتقليب هذه الحبيبات من أعلى إلى أسفل وبالعكس بقلب أقطاب المجال المغناطيسي المولد من دوائر عالية الطاقة كما يحدث في البوصلة، وبسرعة عالية بتغير اتجاه القطبان يتولد حرارة باحتكاك الحبيبات مع بعضها ومع محيطها فتنهك الخلايا السرطانية وتموت.

وبين أن الجهاز الذي تم تصميمه يتكون من شرائح ودوائر إلكترونية وملف كهرومغناطيسي يوضع بداخله العينات، ويولد الجهاز زخماً من المجال المغناطيسي عال جداً وتردده يصل إلى مئات الكيلو هرتز لإحراق وإضعاف الخلية السرطانية بقلب الحبيبات النانوية من أعلى إلى أسفل بسرعة عالية.

وعن انضمامه للفريق العلمي، أوضح أنه بناءً على توصية خارجية من مشرفه الدراسي، بعد أن أمضى الفريق الطبي عاماً يحاول الوصول إلى جهاز يتوافق مع حاجات البحث وبمساعدة مهندسين غير متفرغين، طلبوا انضمامه للفريق على أن يصمم الجهاز ويصنعه باستخدام أجهزة موجودة في المعمل كأجهزة طباعة وتصنيع اللوائح الإلكترونية وأجهزة التحكم الرقمي CNC Machine.

وذكرت "الحياة" أن المهندس العتيبي له ابتكارات عدة ومشاريع في الإلكترونيات والتقنية والبرمجة ويعمل الآن كباحث في المجموعة الحمراء RED group وأجهزة متناهية الصغر للمجموعة الثالثة - نايتريد III-Nitride والتي تعد مجالاً خصباً للاكتشافات، وله اهتمامات عامة في الأجهزة المتناهية الصغر المعتمدة على Heterostructure.


جريدة الحياة

السبت، 3 أكتوبر 2009

سارة العتيبي أول سعودية تحصل على ماجستير في الصحافة الإلكترونية

جدة - ياسر جاروشة:

نالت الزميلة سارة العتيبي رئيسة التحرير في الشركة السعودية للنشر المتخصص درجة الماجستير في الصحافة الإلكترونية من جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا في الأردن بتقدير امتياز، وذلك عن أطروحتها المقدمة بعنوان "المعالجة الصحافية لقضايا العنف الأسري في الصحافة الإلكترونية _دراسة تحليلية على صحيفة إيلاف" التي ناقشت مفهوم العنف الأسري وأشكاله خاصة العنف الموجه للمرأة والطفل ودور الأشكال التحريرية في مواجهة قضايا العنف الأسري في الصحافة الإلكترونية .

ريم المطيري أول باحثة سعودية في مجالها

الجزيرة - سلطانة الشمري:

حصلت الباحثة ريم فاطم المطيري على درجة الماجستير على بحثها المقدم بعنوان (الرضا الوظيفي لدى الصحفيات السعوديات والعوامل المؤثرة فيه)، لتكون بذلك من أوائل الطالبات اللاتي حصلن على ماجستير الإعلام على مستوى الجامعات السعودية في أول بحث يقدم عن الرضا الوظيفي للصحفية السعودية من قبل امرأة سعودية.وتكونت لجنة المناقشة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من: الدكتور عبد الله الرفاعي الأستاذ المساعد بقسم الإعلام أستاذ كرسي صحيفة (الجزيرة) للإعلام الجديد.

والدكتور صالح بن عبد العزيز الربيعان الأستاذ المساعد بقسم الإعلام. منحت على اثرها الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

عيد بن مساعد العصّامي المطيري يحصل على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية و ينال جائزة التميز والتفوق على مستوى الجامعات الأمريكية

حصل المبتعث د.عيد بن مساعد العصّامي المطيري على درجة الدكتوراه في الهندسة الكيميائية بمرتبة الشرف من جامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية حيث ناقش العصّامي في رسالته طرقا جديدة وأساليب مبتكرة في تصميم الصناعات الكيميائية والبترولية وطرق زيادة فاعليتها وقد أثنت لجنة الرسالة المكونة من علماء في مجال الهندسي والكيمياء على الرسالة والبحوث التي تضمنتها كونها تؤسس لنهج وتعتبر مهمة وفعالة في تصميم الصناعات الكيميائية والبترولية على المستوى البحثي والمصنعي كذلك...


ومما يجدر ذكره أن الدكتور عيد العصامي نال جائزة التميز والتفوق على مستوى الجامعات الأمريكية العام الماضي حيث تم تكريمه في الاحتفال السنوي لجامعة تكساس و تسلم جائزته التقديرية من مدير الجامعة الدكتور مورانو ومن وكلاء الجامعة وعمدائها...
الدكتور عيد أيضا تم تكريمه مؤخرا في حفل الملحقية الثقافية بالسفارة السعودية بواشنطن نظير تميزه الأكاديمي وكذلك رئاسته لعدد من الأندية السعودية أثناء فترة ابتعاثه بأمريكا ...

الجمعة، 2 أكتوبر 2009

بعض الشخصيات من حرب والتي لها مساهمة بارزة في حراكنا الثقافي والاجتماعي

_الدكتور نافع عبداللة المخلفي وكيل جامعة الملك سعود سابقله العديد من الكتب المطبوعه وهو صاحب فكرة مركز الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين
_الاستاذ فهد عامر الاحمدي أكثر كتاب الاعمده السعوديين شعبية.


_الناقد والشاعر د.سعيد السريحي، الذي يعتبر من أبرز الأصوات المثقفة في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وهو صوت حداثي خاض معارك الثمانينات والتسعينات، وحرم من درجته العلمية وحياته الأكاديمية، بسبب الخلاف الفكري لكنه واصل بشجاعة، وتكسرت على صخرة خطابه النقدي الجديد موجات التطرف والتعصب الفكري.

وقد عمل محاضراً بجامعة أم القرى، إلى جانب عضويته في مجلس إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة, والهيئة الاستشارية بجمعية الثقافة والفنون, كما أشرف على الأقسام الثقافية بجريدة عكاظ، وله من الكتب: (شعر أبي تمام بين النقد القديم، رؤية النقد الجديد، الكتابة خارج الأقواس، حركة اللغة الشعرية، أركيولوجيا الكرم، حجاب العادة)، إلى جانب دواوينه الشعرية: (الكتابة خارج الأقواس، تقليب الحطب على النار)
_الاستاذ/ فارس حزام أبرز باحث سعودي في شئون الارهاب
_الدكتور حمزة المزيني محارب قوى التطرف الصلب عرف بكتاباتة التنويرية وهو من أوائل السعوديين الذين تخصصوا باللسانيات وسيرته الكامله هنا
http://www.almozainy.com/PageDetailes.aspx?PageID=2
الاستاذ فايز البدراني من ابرز الباحثين في الانساب وله العديد من الاصدارات في النسب وتاريخ _الجزيرة العربية وكلف مؤخرابتوثيق نسب ال سعود

- د. خلف بن رشيد الحربي - رجل التعليم العالي الأول بالمنطقة الشمالية
عميد كلية المعلمين / عميد كلية التربية والآداب / عميد كلية المجتمع بعرعر/ المشرف العام على
على الشئون الإداية والمالية

_
مطر الاحمدي
رئيس تحرير مجلة لها - السعودية
يشغل مطر الأحمدي حاليامنصب رئيس تحرير مجلة لها الصادرة عن دار الحياة، وهو عضو مجلس إدارة الحياة. ولد في السعودية عام 1953، وحصل على ماجستير الإعلام من جامعة ايسترن نيومكسيكو الأمريكية، وترأس تحرير مجلات سيدتي وهي والجميلة. كما يتولى منصب نائب رئيس تحرير مجلة المجلة، ومسؤول تحرير مجلة المجلة في السعودية ومنطقة الخليج. كما عمل صحافياً في جريدة الجزيرة السعودية
نال العديد من الجوائز في مجال الصحافه والاعلام
_الدكتور مبارك الحازمي من اوائل السعوديين الذين حازوا على درجة الدكتوراة بالفلسفه له العديد من الابحاث والدراسات وتم تكريمه غير مره
وهو ايضا من رواد التعليم بالمنطقه الشماليه ترأس
كلية الحاسب الالي بجامعة الحدود الشماليه ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحوث
_ الدكتور محمد خليص وهنا سيرته الذاتيه
http://www.almolltaqa.com/vb/showthread.php?t=21302

_ الدكتور عاتق البلادي له من المؤلفات المطبوعة عشرون كتاباً، وأخرى لا تزال مخطوط ومنها
معجم معالم الحجاز (عشرة أجزاء).

معجم قبائل الحجاز (ثلاثة أجزاء).
معجم الكلمات العجمية والغربية في التاريخ الإسلامي
سيرته الكامله هنا
http://www.alithnainya.com/tocs/default.asp?toc_id=15369&toc_brother=-1&path=0;1;27;15306;15369

_الشيخ الدكتور والداعيه والامام الزاهد صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء ومدير مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة هــذا العلاّمــة الكبيـر
هــذا البحـــــــــر الذي لاضفاف هــذا العلم الذي نفخــر بوجوده بينــنــا في هذه البلاد
هـــذا العالم.... حينما تسمع دروســه وأجوبته وقوة حجته وبيــانه ينــتــابك شعور قوي أنك أمام عالم بقدر ابن تيميه وشبيه بـ ابن القيـــم ونسخة من الشافعي وغيرهم من العظماء

الشيخ صالح المغامسي ....هــو : -بحر في العلم الشرعي .بحر في الأدب والشعر .

موسوعة أو فهرس في الكتب والمؤلفات .بحر في الحكمة .بحــر في التواضع .

بحـر في الوسطية والإعتــدال .بحر في أخبار الرجال في سالف الأزمان
_

الدكتور أحمد بن عبد العزيز المزيني الأمين العام لجماعة أنصار الشورى والسلام في الكويت
_

_الاديبة والشاعرة خديجة العمري صورها الشيخ عوض القرني في كتابة الشهير الحداثة في ميزان الاسلام الذي صدر في الثمانينات كحاملة للواء الحدائة النسوية في السعودية . وفي بداية الثمانينات شن عليها المشائخ حملة شعواء لحضورها متبرجة ندوة ادبية بالكويت.

_الشاعر محمد جبر الحربي من الشعراء الموصوفين بالحداثيين تعرض لهجمة شرسة وتكفير من قبل بعض المشائخ في الثمانينات.

الشيخ عبدالله الدحيان علامة الكويت ومفتيها

_ خالد العيد اول فارس سعودي يحرزميدالية اولمبية

_ الدكتور مرزوق بن تنباك
حاصل عل جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج ، عن
كتاب "الفصحى ونظرية الفكر العامي "
سيرة ذاتية
Prof.Marzouk Tenbak الاسم : مرزوق بن صنيتان بن تنباك
ArabicDept. الجنسية : سعودي
K.S.U.Riyadh تاريخ الميلاد : 1/7/1370هـ
P.O. Box1013 الحالة الاجتماعية : متزوج
Code 11443 الدرجة العلمية : أستاذ
Saudi Arabia الوظيفة الحالية : أستاذ
المؤهلات الدراسية :  البكالوريس ـ جامعة الملك سعود ، عام 1395/1396هـ
 الدكتواره ـ جامعة أدنبرة (EDINBURGH)ـ بريطانيا عام 1403هـ
اللجان العلمية :
1404هـ عضو لجنة وضع الأسماء العربية
1404هـ عضو لجنة دليل القسم الخاص بالجامعات الأوربية
1404هـ عضو لجنة شؤون الطلاب الأكاديمية للقسم
1405هـ عضو إدارة مركز البحوث في الكلية
1405هـ عضو لجنة دراسة مقرر التذوق العربي
1406هـ عضو لجنة الأدب في القسم
1406هـ عضو لجنة النظر في ضعف الطلاب في اللغة العربية
1408هـ عضو لجنة تحكيم المسابقات الثقافية على مستوى الجامعة للأعوام 1403، 1404،
1405، 1406هـ
1408هـ رئيس اللجنة الرئيسية في كلية الآداب لرعاية المعيدين والمتفوقين
1408هـ رئيس لجنة إعداد الخطة الخمسية للكلية
1403هـ رئيس لجنة إعداد التقرير السنوي للكلية
14هـ رئيس لجنة تعيين المعيدين والمحاضرين
14هـ عضو لجنة الدراسات العليا بالقسم
1408هـ رئيس لجان النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية
1408هـ مقرر اللجنة الأكاديمية في الكلية
1415هـ عضو لجنة وضع مناهج دراسية للرئاسة العامة للبنات
1406هـ عضو لجنة وضع مناهج دراسية لوزارة المعارف
1417/1418هـ رئيس لجنة الأدب في القسم
الأعمال الإدارية :
1403هـ رائد اللجنة الاجتماعية
1404هـ عضو لجنة نقل الجامعة
1405هـ عضو لجنة تنظيم الامتحانات في الكلية
1405هـ رئيس مجلس إدارة صندوق التكافل بالجامعة
1407هـ وكيل كلية الآداب
1408هـ رئيس لجنة الامتحانات
1418هـ عضو لجنة الدراسات العليا
1419هـ في قسم اللغة العربية
الجوائز :
جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج لعام 1406هـ/1407هـ في 17/2/1408هـ ، عن
كتاب "الفصحى ونظرية الفكر العامي "

النشاط الأكاديمي :
ناقش عدداً من الرسائل العلمية وأشرف على عدد آخر .
باحث رئيسي ومحرر موسوعة القيم ومكارم الأخلاق العربية والإسلامية .

بعض المؤتمرات والندوات التي شارك فيها .
مؤتمر مهرجان الشعر والقصة الثالث لدول الخليج ، أبها ، 27/1/1408هـ
مؤتمر التراث والثقافة ، الرياض 1407هـ
مؤتمر التغيرات الاجتماعية في الأدب العربي المعاصر ، الهند 1985م.
مؤتمر نشر اللغة العربية ، باكستان 1408هـ
مؤتمر المستشرقين الروس ، الكويت 1410هـ
مؤتمر الندوة العلمية عند الضعف اللغوي ، الرياض 25/5/1416هـ
مؤتمر اللغة العربية وتحديات القرن الواحد والعشرين ماليزيا 10/4/1417هـ
المؤتمر العالمي للدراسات الآسيوية وشمال أفريقيا 29/2/1418هـ 5/6/1997م في المجر
"بودابست"
مؤتمر جمعية لسان العرب القاهرة 1418هـ
مؤتمر اللغة العربية وتحديات المستقبل جامعة قطر
مؤتمر جمعية لسان العرب الخامس 1419هـ
مؤتمر التراث والثقافة في الإمارات العربية 1419هـ
مؤتمر التراث مركز زائد في العين من 26-28/3/2000م 20-22/12/1420هـ
مؤتمر لسان العرب القاهرة ، السابع 28/10/1421هـ

بعض المحاضرات العامة التي ألقاها :
اللغة العربية بين شمولية الثقافة وخصوصية الأداء ، نادي المدينة الأدبي
4/4/1408هـ
بين الفصحي والعامية ، كلية الهندسة ،جامعة الملك سعود ، 10/4/1408هـ
محاضرة علمية في نادي الرياض الأدبي 1406هـ
محاضرة علمية في نادي الطائف الأدبي 1406هـ
محاضرة علمية في التراث والثقافة ، الجنادرية 1407هـ
محاضرة علمية في نادي المدينة الأدبي ، المدينة المنورة 1408هـ
محاضرة علمية في نادي الرياض الأدبي
محاضرة علمية في نادي القصيم الأدبي
محاضرة علمية في نادي الطائف الأدبي
محاضرة علمية في نادي أبها الأدبي
محاضرة في نادي حائل الأدبي
محاضرة في نادي جدة الأدبي
عدد كثير من المحاضرات في الجامعة

الندوات الخاصة
الثقافة والعولمة نادي القصيم الأدبي 27/12/1420هـ 2/4/2000م
ملامح الهوية الثقافية للأمة نادي مكة الثقافي 13/7/1421هـ 10/10/2000م.

بحوث نشرت في مجلات علمية متخصصة :
1407هـ 1- الأدب العامي ومحاور الاهتمام به مجلة الدارة
1407هـ 2- التسامح في الغيرة في شعر مسكين الدرامي مجلة الدارة
1407هـ 3- عقيل بن علفة ، حياته ، وشعره مجلة جامعة الإمام
1411هـ 4- الجارة في الشعر العربي القديم مجلة جامعة الملك سعود
1410هـ 5- الجوار في الشعر حتى نهاية العصر الأموي حوليات كلية الآداب جامعة
الكويت
1413هـ 6- مصطلح الأدب الإسلامي مجلة الدارة
7- المتنبي والنقاد والتوحيد حوليات كلية العلوم الإنسانية جامعة قطر
8- السر كما صوره الشعر مجلة جامعة الإمام
9- آداب الضيافة في الشعر العربي القديم حوليات جامعة الكويت

10- حقوق الأصدقاء في نظر الشعراء مجلة كلية الآداب ، جامعة القاهرة
11- الزجر في وجدان الشعراء مجلة كلية الآداب ، جامعة عين شمس
12- الإنتماء في الشعر العربي القديم جلة كلية الآداب ، جامعة الاسكندرية

الكتب :
1407هـ الفصحى ونظرية الفكر العامي مطابع الفرزدق
1411هـ الغيور والصبور مطابع الدرعية
1412هـ الجوار عند العرب دار المعارف ـ القاهرة
1412هـ رسائل إلى الوطن دار المعارف ـ القاهرة
1414هـ في سبيل لغة القرآن دار المعارف
1414هـ المحاضرة دار المعارف
1413هـ الضيافة وآدابها دار المعارف
مصطلح الأدب الإسلامي
الوأد عند العرب
الثقافة ، اللغة ، العولمة
محرر وباحث رئيسي ، ورئيس الفريق العلمي والمشرف على موسوعة القيم ومكارم الأخلاق
العربية ، التي صدرت في أكثر من خمسين كتاباً.
_

الدكتور مطيع الله بن دخيل الله بن سليمان الصرهيد اللهيبي الحربي

حاصل على الدكتوراه من
جامع الازهر في الشريعه الاسلاميه 0
عمل مستشار شرعي لامارة مكه المكرمه 0حتى تقاعده عن الخدمه
عمل مستشار شرعي لوكالة الحرس الوطني بالمنطقه الغربيه
له عديد من المولفات والمطبوعات والبحوث والدراسات 0
ومن اشهرها كتاب(العقوبات التفويضيه ) وكتاب( العقوبات المقدره)
وله ندوات ودراسات في رابطه العالم الاسلامي
وملتقى الفكر الاسلامي
له عديد من المولفات تحت الطبع

_

د/ أحمد بن حمود الزارع الزغيبي
السفير المفوض بمرتبة وزير بوزارة الخارجية

_
الدكتور المفضال عبدالعزيز بن علي بن علي الحربي وله عدة مؤلفات أذكر بعضها لمحبي الشيخ والعلم ليتمكنوا من اقتناءها والحصول عليها وهي :

1ـ توجيه مشكل القراءات العشرية الفرشية لغةً وتفسيراً وإعراباً .نشر دار ابن حزم ـ الرياض .الطبعة الأولى 1424 هـــ / 2003 م عدد صفحات الكتاب : 561 .2

ـ الشرح الميسر على ألفية ابن مالك في النحو والصرف .نشر دار ابن حزم ـ الرياض الطبعة الأولى 1424هـــ / 2003م عدد صفحات الكتاب : 396 .3

ـ متن الكفاية في العقيدة والفرق والمذاهب وعليه الهداية إلى معاني أبيات الكفاية .الطبعة الأولى 1417هـــ عدد صفحات الكتاب : 104 .

ـ ماهب ودب ـ السفر الأول ـ وبذيله زبدة الألفية .الطبعة الأولى 1418هــ .عدد صفحات الكتاب : 98 .

ـ تفاصيل الجمل شرح لامية ابن الوردي .نشر مكتبة العبيكان .الطبعة الأولى 1424هــ / 2003م .عدد صفحات الكتاب : 111 .6ـ

_ سكتات حفص في القرآن الكريم من طريق الشاطبية وتوجيهها .نشر دار ابن حزم ـ الرياض .الطبعة الأولى 1427هــ / 2006م .عدد صفحات الكتاب : 32 .7

ـ جدوى التعريفات الاصطلاحية في علوم الشريعة والعربية .نشر دار ابن حزم ـ الرياض .الطبعة الاولى 1428هــ / 2007م .عدد صفحات الكتاب : 32 .

9ـ إستبراق الديباج والحرير ( نظم كتاب الضعفاء الصغير للإمام البخاري ) .نشر دار الفنون للطباعة والنشر والتقليف ـ جدة .عدد صفحات الكتاب : 39 .





وغير هؤلاء كثير مما يصعب علي احصائة

الخميس، 1 أكتوبر 2009

اختيار لطالب فهد القحطاني في الملتقى السنوي الثاني عشر للقياديين الإداريين الاستراليين كعضو في اللجنة المنظمة للملتقى وذلك للمرة الثانية على التوالي

كانبرا – خالد الحمود

شارك الطالب فهد القحطاني في الملتقى السنوي الثاني عشر للقياديين الإداريين الاستراليين في العاصمة الاسترالية كانبرا كعضو في اللجنة المنظمة للملتقى وذلك للمرة الثانية على التوالي، وقد ساهم في الإشراف على تنسيق حضور جلسات المناقشة الحكومية التي امتدت لأربعة أيام، والاجتماع برئيس الوزراء (كيفن رود) ونائبة رئيس الوزراء (جوليا غيلارد) ووزير الدفاع الأسبق (بريندن نيلسون) والذي تم تعيينه سفيرا لاستراليا في الاتحاد الاوروبي وغيرهم من الأعضاء البارزين.

ويعتبر هذا الملتقى من أهم ملتقيات القيادة الإدارية في أستراليا لما يحظى به من اهتمام أعضاء البرلمان والحكومة الاسترالية، وكذلك بعض رجال الاعمال الاستراليين، ويقوم المشاركون في هذا الملتقى بزيارة البرلمان الاسترالي وحضور جلسات المناقشة الحكومية والاجتماع بأبرز أعضاء البرلمان الذين يناقشون مع المشاركين نهجهم الإداري وأساليب الإدارة الحديثة وما يعنيه بأن يكون الشخص قائداً إدارياً.

وقد سبق أن شارك الطالب فهد القحطاني في الملتقى الحادي عشر والذي أقيم العام الماضي وكان لمشاركته الصدى الإيجابي الذي يشرف المملكة العربية السعودية مما أدى إلى اختياره هذه السنة كعضو للجنة المنظمة وللمساعدة في الإشراف على الملتقى، وتم ترشيحه كعضو في اللجنة الدولية للمشاركة في الملتقيات الدولية.

وقد أعرب الطالب فهد بن ظافر القحطاني المبتعث من جامعة حائل عن سعادته بهذا الإنجاز الذي يسجل باسم كل مبتعث سعودي.
http://www.alriyadh.com/2009/10/01/article463188.html

الاثنين، 28 سبتمبر 2009

تكريم المهندس عذبي الشمري

الطالب السعودي عذبي عيادة العساف الشمري دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي القادم في شهر يناير المقبل نظراً لتفوقه في دراسته وحصوله على معدل امتياز.

ووصل معدل الشمري الى 3.97من أصل 4وهو معدل لافت جداً الأمر الذي فتح أمامه مجال الانضمام إلى مؤسسة الطلبة المتميزين (اثد) والتي تضم عدداً من الطلاب الأجانب من دول مختلفة. كما نال عضوية مؤسسة الامتياز في الهندسة.
الطالب السعودي عذبي عيادة العساف الشمري دعوة رسمية لحضور حفل تنصيب الرئيس الأمريكي القادم في شهر يناير المقبل نظراً لتفوقه في دراسته وحصوله على معدل امتياز.

ووصل معدل الشمري الى 3.97من أصل 4وهو معدل لافت جداً الأمر الذي فتح أمامه مجال الانضمام إلى مؤسسة الطلبة المتميزين (اثد) والتي تضم عدداً من الطلاب الأجانب من دول مختلفة. كما نال عضوية مؤسسة الامتياز في الهندسة.
http://www.alriyadh.com/2008/08/26/article370001.html

الدكتور فايز محمد المذهن السرحاني في كندا يحقق فتحاً جديداً في عمليات جراحة المناظير

اوتاوا - واس:

ابتكر جراح سعودي مبتعث إلى كندا، آلة دقيقة تعمل داخل بطن المريض أثناء عمليات المناظير الجراحية، ستعد فتحاً جديداً في هذا النوع من الجراحات الحديثة التي تلاقي انتشارا واسعاً في عالم الطب المتطور.

وتمكن الدكتور فايز محمد المذهن المبتعث من الرئاسة العامة للحرس الوطني لدراسة جراحة المناظير في جامعة ميجيل الشهيرة، من تصميم آلة صغيرة جداً لتساند الجراح من داخل بطن المريض خلال تنفيذ العمليات الجراحية.

ويبلغ طول الآلة المعدنية المبتكرة 30 ملم وعرضها 4 ملم، حيث تتكون من إبرة وجسم الآلة، ويقتصر دور الإبرة على تثبيت الآلة داخل جسم المريض، أما جسم الجهاز فله وظائف عدة كلها تصب في خدمة الجراح، أبرزها أن تحرر يد الجراح الثانية «المعطلة» التي يستخدمها في إزاحة الأعضاء القريبة من موضع الجراحة، إذ تتولى الآلة هذه المهمة الصعبة بكفاءة عالية، إضافة إلى إعطاء الجراح صورة واضحة لموضع العملية.

وتمتاز الآلة بأنها تمتلك منافذ للتحكم بعضها ثابت والآخر متحرك، ما يسهل تغيير وظيفة الآلة بحسب الوضع الجراحي أثناء سير العملية الجراحية.

وكانت فكرة الابتكار قد برزت لدى الجراح عندما بدأ البرنامج التطبيقي للتدريب على جراحة المناظير في جامعة ميجيل، إذ شعر بالحاجة الماسة لوجود مساعد للجراح أثناء إجراء العملية وخصوصاً داخل بطن المريض حيث إن جراحة المناظير تعتمد على الجراح بمفرده ولا يساعده أحد بعد تجهيز المريض للعملية، وذلك من خلال فتح فتحتين صغيرتين داخل بطن المريض ليتم إدخال المناظير من خلالها، فتستخدم فتحة لإزاحة الأعضاء القريبة من موضع الجراحة فيما تستخدم اليد الأخرى في الجراحة نفسها، مما يكون إرهاقاً على الطبيب وتعطيل ليد كاملة تستخدم للإزاحة فقط.

وأبان الدكتور فايز المذهن أن الآلة يتم إدخالها من إحدى الفتحتين إلى بطن المريض ويتم تثبيتها بالإبرة الموجودة في رأس الآلة، وبعد ذلك تستخدم الخيوط المطاطية المبتكرة أو الخيوط الطبية التقليدية في إزاحة الأعضاء باستخدام منافذ التحكم الثابت أو المتحرك منها، وبالتالي يحصل الطبيب على خدمة أفضل من داخل بطن المريض وتحرر اليد الأخرى المعطلة في إزاحة الأعضاء.

وأكد أنه أولى موضوع الاستشارة وأخذ الآراء العلمية على الابتكار عناية خاصة، فزود المشرفين على التدريب في الجامعة بنبذة عن الابتكار، فوجد التشجيع والدعم المعنوي من الخبراء في الجامعة.

وذكر أن خبير جراحة مناظير الأطفال في جامعة ميجيل البروفسور، شجع الباحث بقوة، فيما اتفق الجميع على أن الابتكار خلاق وسيكون له دور مؤثر في جراحة المناظير وسيحقق نقلة نوعية فيها، وسيكون الابتكار الأبرز في هذا المجال الحيوي والمتطور إن شاء الله تعالى.

وأفاد المبتكر السعودي أن هذا الاختراع جاء لوجه الله تعالى ثم من دافع علمي وإنساني، للمساهمة في تقدم جراحة المناظير، مؤكداً أن نجاح ابتكاره وانتشاره عالمياً سيسهم في كسر الاحتكار لهذا المجال من فئات محدودة على مستوى العالم.

وقال «إن شركة قد تبنت تصنيع الابتكار» منوها بما لدى المملكة من قدرات علمية رفيعة ومميزة الأمر الذي يعطي هذا الوطن فرصة الحضور بشكل مميز على مستوى العالم، مؤكدا أن ولاة الأمر «حفظهم الله» يدعمون كل مجتهد وينال منهم كل التشجيع والتكريم، وهذا ما يلقاه في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم الطبية.